أفضل الطرق المنزلية للقضاء على جفاف البشرة والحكة وتقشير الوجه

أفضل الطرق المنزلية للقضاء على جفاف البشرة والحكة وتقشير الوجه

555
0
SHARE

بشرة وجهك حساسة بشكل خاص، لذلك يمكن أن تجفّ أسرع من بقية جلدك. إليك بعض الحيل والتقنيات المفيدة للتخلص من جفاف البشرة، والحكة، وتقشير الوجه للأبد.

جزء 1 من 4: اتّباع نظام خاص بالبشرة الجافة

  1. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 1
    1
    استخدم الماء الدافئ باعتدال بدلًا من الماء الساخن. فالماء الدافئ يهديء مسام بشرتك ويسهل عملية غسيل وجهك، على عكس الماء الساخن الذي قد يؤدي إلى جفاف بشرتك بشكل أسرع.

    • درجة الحرارة المثالية للماء عند غسل وجهك تكون أكثر دفئا من الماء الفاتر بدرجة واحدة. فالحرارة مقشر طبيعي للبشرة، لذا فالماء الساخن سيكون رائعًا إذا كنت ترغب في نزع الخلايا الميتة والدهون من بشرتك. ولكن إذا كانت بشرتك تعاني من موجة جفاف، فأنت بحاجة للابتعاد عن درجات الحرارة العالية.
    • إذا كنت تحتاج فعلًا لاستخدام الماء الساخن على وجهك، اشطف وجهك بعد ذلك سريعًا بالماء البارد لتقليل فترة بقاء الحرارة على وجهك.
    • ينبغي عليك كذلك في الأيام الحارة أن تشطف وجهك بالماء البارد فور دخولك إلى المنزل لتهدئة بشرتك وتبريدها. فالرطوبة التي في الهواء سوف تساعد بشرتك على الحفاظ على رطوبتها الطبيعية بشكل اعتيادي، ولكنك ستكون أكثر قدرة على الاحتفاظ برطوبة بشرتك إذا داومت على تبريدها وإنعاشها بانتظام.
  2. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 2
    2
    استخدم منظفات الوجه المعتدلة فقط. فمنظفات الجسم قاسية للغاية على بشرة وجهك، لذلك ينبغي عليك إيجاد منظف متخصص للعناية بنوع بشرتك.

    • العديد من المنظفات القائمة على الصابون تحتوي على “كبريتان لوريل” و”صوديوم”، وهي منظفات سطحية تمتص الرطوبة من بشرتك، اختر منظفًا خالٍ من الصابون وبلا رغوة لوجهك، فتلك الطرق هي الأكثر أمانًا لتنظيف بشرتك.
    • ينبغي عليك أيضًا تجنّب المنظفات المضاف إليها روائح عطرية، ذلك أن تلك العطور في الغالب تحتوي على بعض أنواع الكحول وهو مادة قابضة تسبب جفافًا شديدًا لبشرتك.
    • حاول أيضًا استخدام منظف يحتوي على السيراميد، وهو نوع من الجزيئات الدهنية التي توجد عادة في الطبقات الخارجية من بشرتك. السيراميد الصناعي يمكن أن يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل.
  3. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 3
    3
    جفّف بشرتك بالضغط الخفيف عليها بالمنشفة. لا تفرك بالمنشفة أبدًا لتجفيف بشرتك بعد غسلها، ولكن عوضًا عن ذلك اضغط عليها بلطف باستخدام منشفة جافة وناعمة.

    • لتقليل احتمال تهيّج بشرتك قدر الإمكان، ينبغي عليك تجفيف بشرتك بالضغط الخفيف عليها بالمنشفة لمدة 20 ثانية فقط أو أقل.
    • استخدم ملابس ناعمة ولكن تاكد أنها مصنوعة من ألياف قادرة على امتصاص الماء. سوف تفي الثياب الناعمة ذات الزغب بالغرض.
    • الطريقة المثالية لتجفيف بشرتك هو تركها رطبة قليلًا من دون بلل. ولكن إذا كنت عازمًا على استخدام كريمات معينة (مثل الكريمات التي تحتوي عل هيدروكورتيزون)، عندها يجب أن تتاكد قبل استخدامه أن بشرتك جافة تمامًا، فسوف يعمل هذا على تجنب سيلان الكريم على وجهك وتقليل تركيز المادة الكميائية في الكريم الذي تستخدمه على بشرتك.
  4. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 4
    4
    ضع المرطب بعد غسل بشرتك. يجب وضع الكريم أو اللوشن المرطب بكمية وافرة على بشرتك بعد غسلها مباشرة. ويفضّل أن تكون البشرة رطبة قليلًا من أثر الماء، ولكن لا يفضّل وضع المرطب على البشرة المبللة، فسوف يعيق ذلك فرد المرطب على سطح البشرة ويبطئ عملية امتصاصه.

    • يمكنك تجربة أي نوع من الكريمات على أن يكون متخصصًا لنوع بشرتك، إذا لم تكن تعرف ما الذي تبحث عنه بالتحديد، ولكن إذا كنت تستخدم نوع معين من المرطبات بالفعل ولكنك تريد تجربة منتج آخر أكثر قوة، ابحث في قائمة محتويات الكريم عن هذه المكونات: زبدة الشيا، أو سيراميد، أو حامض الستريك، أو الجلسرين، فكل من هذه المكونات هي مرطبات تساعد الجلد على استبدال الطبقته الخارجية وهي الطبقة الحامية المسئولة عن الاحتفاظ بالرطوبة داخل الجلد.

جزء 2 من 4: مساعدة متخصصة للبشرة الجافة

  1. صورة عنوانها Prevent and Treat Impurities Step 9

    1
    جرّب استخدام مستحضر تقشير على منشفة استحمام خاصة بالأطفال. بدلًا من استخدام مستحضر تقشير قاسٍ لإزالة الجلد الميت والدهون الزائدة عن بشرتك، افرك بشرتك بمنشفة استحمام ناعمة خاصة بالأطفال، فهي سوف تقوم باللازم وتقلل تهيُّج بشرة وجهك لأقصى درجة.

    • بشرتك تحتاج للتقشير من فترة لأخري للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ولكن إذا كان المقشر الذي تستخدمه قاسيًا أكثر من اللازم فقد يتسبب بضرر أكبر لطبقة الجلد الخارجية على بشرتك و يجعلها أكثر جفافًا.
    • منشفة الاستحمام الخاصة بالأطفال أنعم بكثير من منشفة الاستحمام العادية، حيث تُصنع من نسيج ناعم ومخملي كالحرير، استخدم هذه المنشفة لتقشير بشرتك، رشّ القليل من الماء على وجهك ثم قم بتدليكه ببطء في حركات دائرية صغيرة.
  2. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 10
    2
    قم بحماية بشرتك باستخدام الفازلين. من وقت لآخر ضعّ طبقة سميكة من الفازلين على المناطق في وجهك التي تعاني من الجفاف بشكل أسرع من غيرها، لتبدو في نفس درجة ترطيب الأجزاء الأخرى من بشرتك.

    • قد يكون هذا مفيدًا للغاية خصوصا خلال فصل الشتاء، حيث تتعرض بشرة وجهك للهواء الجاف بشكل مستمر والذي يكون قاسيًا على بشرتك. لذا ضعّ الفازلين في الشتاء قبل الخروج من المنزل، خصوصًا إذا كنت تخطط للبقاء في الخارج لمدة طويلة.
    • أما لاستخدام الفازلين خلال باقي فصول السنة، ضعّ القليل من الفازلين على المناطق الملحوظ جفافها من بشرتك. واتركه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفه بلطف عن بشرتك، تستطيع إعادة هذه العملية مرتين أسبوعيًا.[٢]
  3. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 11
    3
    اغسل بشرتك بالحليب. بقدر ما يبدو هذا غريبًا، فإن الحليب منظف ومرطب طبيعي.[٣]

    • بلّل منشفة استحمام ناعمة خاصة بالأطفال بالمياه المثلجة وامسح بها بشرتك لإزالة الشوائب عن بشرتك بشكل عام، افرد المنشفة المبللة على وجهك واتركها لمدة 10 دقائق.
    • يعتبر حمض اللاكتيل الموجود في اللبن منظفًا طبيعيًا. يمكنه أيضًا أن يخفف الاحمرار ويزيل خلايا الجلد الميتة.
    • تعطي الدهون الموجودة بالحليب رطوبة إضافية للبشرة، وتجعل الجلد يبدو عليه الليونة والإشراق وغيرها من مظاهر الصحة والجمال.
    • لاحظ أن الحليب الخالي من الدسم لن يرطّب بشرتك بالفعالية المطلوبة، لذلك يجب عليك استخدام حليب بنسبة 2% دسم أو حليب كامل الدسم.
    • إذا كنت تعتقد أن منظف البشرة الليلي الذي تستخدمه قاسيًا أكثر من اللازم على بشرتك، فليس عليك أن تتخلص منه في الوقت الحالي، كل ما عليكي فعله هو استبدال منظف بشرتك الليلي بالحليب مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع، ما سيعطي بشرتك الراحة التي تحتاجها من قسوة المنظف.
    • لا يستطيع الحليب إزالة مساحيق التجميل، لذلك عليكي إزالة أي مساحيق تجميل عن وجهك قبل وضع الحليب على بشرتك.
  4. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 12
    4
    استخدم قناع الصبّار. فنبات الصبار يحتوي على خصائص تُمكِنُّه من تهدئة الاحمرار والتهابات البشرة، وإعادة ترطيب البشرة الجافة والمٌقشّرَة.[٤]

    • أفضل الطرق لعمل قناع الصبّار هو إحضاره مباشرةً من المصدر. اقطع ورقة من نبات الصبار وافتحها، ضع العصارة على وجهك، لإزالة العصارة التي ستعلق ببشرتك بعد الغسيل قم بفركها برفق، اترك العصارة على بشرتك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها.
    • يمكن عمل هذا القناع مرة كل أسبوع.
    • إذا لم تستطع الحصول على نبتة صبّار طازجة، يمكنك استخدام مستحصر الصبّار الهلامي (الجيل) الذي يباع في الأسواق أو الأقنعة الجاهزة التي تحتوي على الصبّا في مكوناتها.
  5. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 13
    5
    استخدم كمية قليلة جدًا من كريم “هيدروكورتيزون” علي جفنيك. فمنطقة الجفون بشكل خاص تعاني من الجفاف أسرع من غيرها، إذا أصبحت البشرة في منطقة الجفون جافة وتُشعرك بالحكة، ضعّ طبقة خفيفة من كريم “هيدروكورتيزون” على الجفون بحرص شديد، لتخفيف الحكة وإعادة ترطيب الجلد.

    • السبب في أن منطقة الجفون تعاني من الجفاف بشكل أسرع من غيرها هو أنها رقيقة للغاية ولا تحتوي تقريبًا على طبقات الكالوس وهي طبقات الجلد الداخلية اللينة. ولكن هذا الإجراء يعرّض الجفون لخطر زيادة رقة الجلد في حالة الاستخدام المفرط لكريم “هيدروكورتيزون” أو استخدامه لمدة طويلة.[٥]
    • قومي بإزالة مساحيق التجميل من عينيكِ ومنطقة الجفون قبل وضع كريم “هيروكورتيزون” واحرصي على ألّا يدخل الكريم داخل عينيك عند استخدامه. انتبه أيضًا لأن الكريم يمكن أن يتسرب إلى داخل بؤبؤ عينك مهما كنت حريصًا عند استخدامه على جفنيك. (فإن اشتباه طبيب واحد على الأقل في تعرّض بؤبؤ العين لكريم “هيدروكورتيزون” بشكل مستمر يمكن أن يؤدي إلى تشخيص مرض المياه الزرقاء)
    • يمكن استخدام هذا العلاج مرتين يوميًا ولكن عليك تفادي استخدامه بشكل متصّل لفترات طويلة.
  6. 6
    جرّب أحيانًا استخدام قناع البيض على وجهك. قم بفصل بياض البيض عن الصفار، اخفق بياض البيض ثم ضعه على وجهك لمدة 10 دقائق ثم قم بشطفه ، وتكرار نفس العملية بصفار البيض، قم بتجفيف وجهك عن طرق الضغط الخفيف عليه بمنشفة ناعمة، ثم قم بترطيبه باستخدام لوشن البشرة واستمتع بنعومة وطراوة بشرتك.

جزء 3 من 4: تفادي الالتهابات

  1. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 5
    1
    تجنّب التسبب في إصابة بشرتك بالالتهاب أثناء حلاقة شعر الوجه. لدى الرجال قلق مضاعف فيما يخص جفاف بشرة الوجه، فأساليب الحلاقة السيئة تتسبب بالفعل في تجفيف البشرة، لذلك على الرجال أن ينتبهوا ويقوموا بالحلاقة بحرص وعناية لتفادي وقوع ما هو أسوأ.

    • عملية الحلاقة تزيل كلًا من الشعر والدهون الطبيعية من بشرتك، وإزلة الدهون الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى جفاف بشرتك.
    • لتقليل الضرر الناتج من الحلاقة، احلق بعد غسل وجهك عندها يكون الشعر أنعم وأكثر قابلية لإزالته، استخدم شفرة حلاقة حادة دائمًا، التي ستكون قادرة على قطع الشعيرات المنفردة بسهولة أكبر من شفرة الحلاقة غير الحادة.
    • قم باستخدم كريم أو جيل حلاقة دائمًا لحماية بشرتك أثناء الحلاقة، واسحب الشفرة في اتجاه نمو الشعر.
  2. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 6
    2
    تجنّبي التسبب في إصابة جفنيك بالالتهاب عن طريق الإفراط في استخدام الماسكارا. فمساحيق التجميل يمكنها أن تشكل مصدر قلق عند محاولة التخلص من جفاف البشرة. المسكارا خصوصًا يمكن أن تتسبب في تأثيرات ضارة بالجفون.

    • للحصول على أفضل النتائج استخدمي مزيلًا متخصصًا لمساحيق التجميل بدلًا من منظف البشرة العادي. فالمنظف العادي غالبًا لا يزيل مساحيق التجميل بشكل كامل عن البشرة، ويمكن أن تظل بقايا مساحيق التجميل عالقة بالبشرة حتى بعد غسلها، بينما سوف يقوم المزيل بالمهمة على أكمل وجه.
    • جربي أن تعطي بشرتك فترة من الراحة تتوقفي فيها عن استخدام الماسكارا ومساحيق التجميل الأخرى ليومين أسبوعيًا على الأقل.
  3. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 7
    3
    قم بتغطية وجهك عند الحاجة لذلك. استخدمي الكريم الواقي من الشمس عند الخروج من المنزل للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة لبشرتك، أما في الشتاء عندما يصبح الهواء باردًا وجافًا، قم بلفّ شال حول النصف الأسفل من وجهك قبل الخروج من المنزل.

    • التأثيرات الضارة بالبشرة الناتجة عن التعرض للأشعة الشمس تمثّل واحدة من الأسباب الرئيسية وراء معظم مشاكل البشرة بما فيها مشكلة جفاف البشرة. استخدم كريمًا واقيًا من الشمس طول أيام السنة واحرصي على استخدام الأنواع التي تحتوي على عامل حماية (SPF) بنسبة 30% على الأقل، إذا كنت قلقًا من استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس القوية على البشرة، ابحث عن مرطبات للبشرة التي تحتوي مكوناتها على عامل حماية من أشعة الشمس، وقم باستخدامها بدلًا من الكريمات المعتادة للوقاية من الشمس.
    • ينبغي عليك أيضًا حماية جلد شفتيك باستخدام مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس بنسبة 15% على الأقل.
    • في فصل الشتاء يقوم الهواء الجاف بامتصاص الرطوبة من بشرتك بشكل طبيعي، خاصًة المناطق المكشوفة من بشرتك، لذا عليك إرتداء وشاح أو قبعة كبيرة لتغطية أكبر قدر ممكن من وجهك بالتالي حماية وجهك من هواء الشتاء القاسي.

جزء 4 من 4: زيادرة الرطوبة في البيئة التي تعيش فيها

  1. صورة عنوانها Get Rid of Dry Skin on Face Step 8
    1
    قم بتشغيل جهاز ترطيب الهواء. فالهواء الجاف يمكن أن يتسبب في جفاف بشرتك كأيٍ من العوامل الأخرى. لذا فتشغيل جهاز ترطيب الهواء في حجرة نومك ليلًا يمكن أن يمنع الجفاف الزائد للهواء بينما يعمل على إكساب بشرتك المزيد من الرطوبة.

    • جرّب أن تضبط جهاز ترطيب الهواء في حجرة نومك عند 50%.
    • جهاز ترطيب الهواء هام بشكل خاص في الليل حيث يقوم الجسم خلال ساعات النوم بإعادة إصلاح خلايا الجلد. الجفاف الزائد في الهواء يؤدي لفقد خلايا الجلد بسرعة كبيرة، ما يعني أنك قد تستيقظ في الصباح لتجد طبقات من الجلد المتقشر على بعض أجزاء وجهك ما لم تحرص على ترطيب غرفة نومك بأي شكل.
    • كحل بديل لجهاز ترطيب الهواء يمكنك وضع وعاء مليء بالماء في غرفة نومك بالقرب من المدفأة أو أي نبات ينتج الرطوبة بشكل طبيعي مثل الخيزران، أو السرخس، أو اللبخ.

أفكار مفيدة

  • من أجل الحفاظ على بشرة رطبة وصحية في جميع مناطق جسدك بما فيها الوجه، فأنت بحاجة للحفاظ على رطوبة جسدك من الداخل كما من الخارج، اشرب 6 إلي 8 أكواب من الماء (بما يعادل 250 مللي للكوب) يوميًا للحفاظ على رطوبة جسدك ومن أجل الحفاظ على قيام جسدك بأفضل أداء له. تجنّب تناول المشروبات التي تتسبب في جفاف الجسم مثل الكحول والكافيين، والتي يمكنها في الواقع سحب كميات من الماء من الجسم أكبر مما تقوم بتناولها.

الأشياء التي ستحتاج إليها

  • منظف لطيف للبشرة
  • منشفة ناعمة
  • مرطب
  • شفرة حلاقة حادة (حسب الحاجة)
  • كريم أو جل للحلاقة (حسب الحاجة)
  • مزيل مساحيق تجميل (حسب الحاجة)
  • كريم وقاية من الشمس
  • وشاح
  • جهاز ترطيب الهواء
  • منشفة استحمام للرضع
  • فازلين
  • حليب
  • عصارة الصبار
  • كريم هيدروكورتيزون

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY