Home معلومة طبية ابتكار غطاء للرأس يحمي مريضات سرطان الثدي من الصلع الناجم عن الكيماوي

ابتكار غطاء للرأس يحمي مريضات سرطان الثدي من الصلع الناجم عن الكيماوي

362
SHARE
XSmall-Left-DigniCap™-Cooling-Cap-Set

نشر موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقريرا عن غطاء التبريد الجديد “DigniCap” والذي يساعد على تحسين حياة مرضى السرطان والحد من معدل سقوط الشعر.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  قد وافقت مؤخرا على تسويق وتداول أول نظام علاجي للحد من تساقط الشعر الناتج من استخدام العلاج الكيماوي، وخاصة علاج مرضى سرطان الثدي.

ويعمل غطاء الشعر من خلال التحكم بشكل كامل فى عملية التبريد باستخدام الكمبيوتر، حيث يعمل على تمرير سائل بارد عبر الكاب الذى يرتديه المريض أثناء الخضوع لجلسة العلاج الكيماوى، وتوجد فوق الكاب طبقة من مادة النيوبرين المطاطية، والتى تثبت نظام التبريد كله، وتحافظ على درجة الحرارة المنخفضة. وتعتمد فكرة الكاب على انقباض الأوعية الدموية بفروة الرأس وجعلها تضيق فينحسر الدم المتوجه إليها، وهو ما يساهم فى تقليل كمية العلاج الكيماوى التى تصل إلى بصيلات وجذور الشعر، وكما أن البرودة تحد من نشاط بصيلات الشعر وتقلل عملية تكاثر وانقسام الخلايا، وهو ما يقلل من التأثير الضار للعلاج الكيماوى، وبالتالى سيقل تساقط الشعر. وتم التأكد من فاعلية نظام التبريد الجديد بعد إجراء التجارب على 122 مريضة بسرطان الثدى فى المرحلة الأول والثانية، وكانت النتائج إيجابية، حيث أكدوا أن أكثر من 66% من المرضى أكدوا فقدانهم أقل من نصف شعرهن فقط، وكما أكد الباحثون أنه يمكن تطبيق هذه النتائج على مريضات المرحلة الثالثة والرابعة. ومن أبرز الآثار الجانبية التى تعرض لها المرضى:الصداع وآلام الرقبة والكتفين، وشدد التقرير على أن نظام التبريد الجديد لايصلح مع جميع أنواع العلاج الكيماوى، ويجب أن يتم التنسيق مع الطبيب المعالج قبل استخدامه، وتمتلك شركة “Dignitana ” السويدية الحق فى تصنيع هذا الدواء.

HTML tutorial