Home منح مجانية الطالب حبيب بشور يروي تجربته بعد حصوله على منحة ويقدم هديتين لمساعدتك...

الطالب حبيب بشور يروي تجربته بعد حصوله على منحة ويقدم هديتين لمساعدتك للالتحاق به

3635
SHARE

نقلا عن loo in mena

الطموح العلمي هو الوقود الذي يغذي رغبة الطالب في الحصول على منحة دراسية كي يتمكن من اكمال مسيرته العلمية في كبرى جامعات العالم واعرقها وليستمتع بالتجربة الفريدة المتمثلة بتمازج الثقافات والتعرف على حضارات جديدة , لكن التفوق وحده غير كاف للحصول على المنحة فلا بد على الطالب ان يتمتع بعزيمة صلبة واصرار كبير كي يتمكن من تجاوز أي أزمة أو صعوبات قد يمر بها ليصل لهدفه المنشود.

حبيب بشور نموذج عن الطالب المتفوق الذي حقق المرتبة الاولى في دراسته الجامعية وحلق بعيداً في حلمه بحصوله على منحة مؤسسة سعيد للتنمية للدراسة في بريطانيا. يروي حبيب لنا تجربته المميزة ليساعد كل من يطمح بالحصول على منحة .

 

  • لماذا فكرت بالتقديم على منح، وكم مرة قمت بالتقديم على المنحة حتى حصلت عليها وما هي المنح التي قمت بالتقديم عليها؟

 

كوني الخريج الأول على دفعتي في كلية الصيدلة جامعة تشرين لعام 2015، فإن شغفي للدراسة في الخارج لم يكن مجرد دافعاً للهرب من الأوضاع التي تحدث في سوريا، بل سبيلاً لإكمال وتحقيق حلمي في البلد الذي طالما رغبت في زيارته والدراسة في جامعاته بالإضافة إلى التعرف على حضارته الغنية.

– لقد حصلت على منحة سعيد للتنمية Said Foundation من المحاولة الأولى لدراسة درجة الماجستير في التقانة الحيوية وإدارة الأعمال من جامعةWarwick ببريطانيا.

– علما أنني قدمت على منحة قيادة المجتمع المدني Civil Society Leadership Award لدراسة ماجستير في الصحة العامة بجامعة كامبريدج (مع الرفض).

– كما أنني حصلت على قبول شرطي من منحة الكنيسة الكاثوليكية KAAD في ألمانيا لدراسة ماجستير في التقانة الحيوية الصيدلانية في جامعة هالي

Martin-Luther University of Halle. لكنني اخترت المنحة البريطانية.

 

  • برأيك ما هو هدف التقديم على منح دراسية وما هي الفائدة التي حصلت عليها بعد حصولك على المنحة ؟

 

الهدف الذي كان يشغل فكري قبل التحاقي بالجامعة هو التحصيل العلمي ومتابعة الدراسة في جامعة ذات سمعة جيدة لضمان مستقبل أكاديمي ومهني أفضل، ولكن بعد الاختلاط بالمجتمع الغربي زادت أهدافي من حيث تطوير الذات على الصعيد المهني وبناء شبكة تواصل مع أصدقاء وأساتذة من جميع أنحاء العالم.

على الناحية الشخصية، لقد قدمت لي هذه المنحة العديد من الفوائد إضافة إلى شهادة الماجستير. السفر حول بريطانيا والتعرف على أصدقاء من حضارات متنوعة أمر لا يستهان بفائدته حيث ساهمت المنحة بتوسيع شبكة معارفي. إضافة لذلك، فقد التقيت بموظفين من شركات أدوية عالمية كنوفارتيس، فايزر، آبوت وغيرها من الشركات، الأمر الذي كان مجرد حلم لي قبل أن يتم قبولي في هذه المنحة.

 

  • ما هي المتطلبات التي ينبغي للطالب الحصول عليها ليقوم بالتقديم على منح دراسية ؟

 

الرغبة بدراسة فرع معين بشكل خاص هو أساس النجاح. لايكفي أن يرغب الشخص بالحصول على منحة لكي يحصل عليها. على الطالب أن يمتلك الرغبة والشغف بفرع أو اختصاص معين عند التقديم على المنحة لأن ذلك يعتبر من نقاط القوة للمتقدم ليبين للجنة المنحة أهدافه المستقبلية وسبب رغبته بدراسة الفرع المختار ( التطور المهني ورفع اسم المنظمة عالياً من خلال الانجازات التي سيحققها في المستقبل مثلاً هو أساس التقديم على منحة سعيد مع ذكر الفوائد النهضوية لدراسة الفرع على تطوير البلد).

 

  • ما هي النصائح التي توجهها للطلاب بما يخص شهادة اللغة وكيفية الحصول عليها، وهل هي عامل أساسي للتقديم على منح دراسية؟

 

– أهم نصيحة هي دراسة اللغة بشكل احترافي (محادثة وكتابة وليس فقط قواعد كما يتم تدريسنا في المدارس) منذ بداية المرحلة الجامعية. الكثير يشتكي من ضيق الوقت أثناء المرحلة الجامعية الأولى التي تمتد 4-5 سنين في سوريا، ولكن التسجيل في معهد ذو سمعة جيدة لتعليم اللغة على مدار العام الدراسي أو/والعطلة الصيفية هو دائما أمراً ممكناً برأيي. بالنسبة لي، لقد طورت لغتي الانكليزية خلال دراستي الجامعية وذلك بالتسجيل بدورات في القنصلية البريطانية.

– بالنسبة لشهادة اللغة IELTS فقد استعنت بمدرسين قديرين في مدينة اللاذقية (السيد سامي حنا والسيدة كوهاريك نرسيسيان). عدد الحصص الكلي كان -108 حصص، إضافة إلى المجهود الشخصي والتدريب المكثف على نماذج امتحانية قبل موعد الفحص. يمكن للطلاب أن يستعينو بكتب Cambridge IELTS حيث يمكن إيجاد نماذج امتحانية محلولة، الأمر الذي فادني بشكل كبير للتحضير للفحص بشكل جدي مع أخذ الوقت أثناء حل النماذج كعامل أساسي.

– يعتبر فحص اللغة من أهم شروط منحة سعيد، إضافة لكونه شرطاً للقبول الجامعي. لذلك بدون فحص اللغة، يعتبر الحصول على منحة سعيد للتنمية أمراً صعباً مع ذكر بعض الحالات الاستثنائية حيث تم إعطاء المنحة للمتقدم بشكل شرطي قبل التقدم لفحص الـIELTS.

 

  • ما هي أهم النقاط الواجب ذكرها في رسالة الرغبة ؟

 

يعتبر الوضوح بالأهداف المستقبلية من أهم النقاط. بالنسبة لمنحة سعيد للتنمية، فإن طلب المنحة لا يتضمن رسالة رغبة وإنما مجموعة من الأسئلة التي يجب على المتقدم الإجابة عليها لتوضيح السبب الذي جعلة يختار الجامعة ومجال الدراسة باللإضافة لتبيان أهدافه وكيف سيفيد بلده في المستقبل.

 

  • كيف قمت باختيار الجامعات المشاركة بالمنحة ؟

 

الجامعات الشريكة لمنحة سعيد هي عديدة وكلها تتمتع بسمعة جيدة، لذلك فإن الاختيار يتعلق في معظم الأحوال على توافر المجال الدراسي المرغوب في الجامعة وعلى ترتيب الجامعة على الصعيد العالمي. فمثلاً حصلت على القبول الجامعي لنفس الاختصاص من جامعتين (WarwickGlasgow) لكنني عند كتابة طلبة المنحة ذكرت اسم Warwickأولاً كأولوية أولى قبل Glasgow. السبب هو ترتيبها الأعلى وسمعتها الأفضل.

 

  • ما هي الأسباب التي دفعتك للتقديم على هذه المنحة بالذات ( البلد، المستوى العملي للمنحة, التكاليف، ….. ) ؟

 

كطالب سوري في ظل الظروف الراهنة، كانت تغطية كامل التكاليف من أهم الأمور التي بحثت عنها في المنح التي قدمت لها. إضافة لذلك بريطانيا كانت البلد الذي لطالما حلمت بالدراسة فيه والسفر في أرجائه نظراً لما يتميز به هذا البلد من نوعية التعليم العالية في جامعاته و جمال مدنه وأريافه.

 

  • كيف تم التأقلم مع البلد والمعيشة به، وما هي الصعوبات التي واجهتك وكيف تخطيها ؟

 

كل شيء في بدايته صعب.. هذه الجملة تلخص الجواب.

– في بداية وصولي كنت شخصاً لايعرف البلد وطبيعة الناس وكيفية التعامل معهم. حتى اللغة المحكية بشكل يومي (اللغة الغير رسمية) كانت شيئاً غريباً بالنسبة لي.

– الاعتياد على النظام المصرفي (بطاقات الاعتماد) وشراء الحاجيات عن طريق الانترنت كان من الأمور التي استغربتها أيضاً.

– وأخص بالذكر أيضا الطعام والطبخ كشيء جديد كلياً عني وقد عانيت كثيراً في الشهرين الأولين حين تعلمت أن أطبخ بعض الوجبات واتبعت سياسة الطبخة الكبيرة لعدة أيام لتوفير الوقت.

 

  • ما هي النصائح التحفيزية التي توجهها للطلاب الراغبين بالتقديم على منح ؟

 

– أهم نصيحة هي عدم اليأس من الرفض. اعتبروا الرفض وسيلة للتعلم. من الصعب الحصول على أول منحة حيث ستتعلم من أخطاءك التي ارتكبتها وتطور مهاراتك في التقديم.

– لاتستمع للكلام التثبيطي الذي يقول أن الجامعة الفلانية مستحيل أن تعطي القبول للطالب السوري وأن البلد الفلاني لايمكن أن يعطي الفيزا للسوريين. كل هذا هراء!. لقد تم ترتيبي الثالث على صفي في بريطانيا علماً أنه مليء بالطلاب الأوربيين والبريطانيين الأذكياء.

– لاترتبك أبداً أثناء مقابلتك مع لجنة المنحة وحافظ على الثقة بنفسك مع ابتسامة عريضة على وجهك طول الوقت. مع أنني ارتكبت بعض الأخطاء أثناء مقابلتي وانقطعت الشبكة، لكن حافظت على رباطة جأشي الأمر الذي أهلني للمنحة.

– حضر جيداً أسبابك وبين دوافعك التي جعلتك تختار الجامعة والبرنامج الدراسي. كن محدداً واذكر جميع التفاصيل باستخدام لغة علمية وإحصائيات (مثلا لأن لجامعة ترتيبها السابع على بريطانيا وال48 على العالم).

 

  • ماذا يجب على الطالب القيام به لرفع احتمالية حصوله على المنحة؟

 

لجنة المنحة لاتبحث على التفوق الدراسي وحسب، بل إنها تبحث عن شخص له اهتمامات لاصفية وأعمال تطوعية وهوايات تضفي لمسة من الجمال على محصوله العلمي، على سبيل المثال: القيام بأعمل تطوعية مع جمعيات خيرية، المشاركة بالفعاليات المحلية كمساعدة اللاجئين والمحتاجين، الاشتراك بفرقة موسيقية، الفوز بمسابقة رياضية غيرها. على سبيل المثال شخصين لهما نفس معدل التخرج لكن الأول يبدو أنه ملأ وقته بكثير من النشاطات على عكس الثاني الذي لايعرف شيئاً إلا الدراسة، سيتم اختيار الأول لما يملكه من مهارات تنظيم الوقت والمهارات القيادية وروح العمل ضمن فريق.

 

  • هل لديك أي إضافات أو اقتراحات أو نصائح و تحذيرات تود توجيهها للطلاب؟

 

أثناء تحميل ملفاتك للتقديم للمنحة (كالشهادات وكشف العلامات) أضف أي شهادة خبرة أو شهادة حضور لأي دورة تدريبية قمت بها. الكثير من المعاهد الآن تقوم بدورات تدريبية في مختلف المجالات التخصصية كالإسعاف الأولي والترجمة والبرمجة وغيرها. لاتوفر أي خبرة عمل مهما كانت بسيطة وأي دورة تدريبية مهما كانت قصيرة. كل هذا يضيف إلى ملفك احترافية ويجعل طلبك مميزاً عن بقية المتقدمين.

 

  • ماهو شعورك لحظة حصولك على المنحة؟

 

عندما يصبح الحلم الأسمى لك حقيقة، وعندما تتحقق أكبر أمنية لك بلحظة واحدة، فإن شعورك لا يوصف. سعادة كبيرة وأمل أكبر.

 

  • هل ترغب بتزويد الطلاب بمواقع استعنت بها اثناء تقديمك على المنح؟

 

موقع مفيد لتعليم أصول الكتابة باللغة الانكليزية الرسمية والأكاديمية:

https://www.phrasebank.manchester.ac.uk/

موقع مفيد للاستماع لدروس في اللغة الانكليزية:

https://www.engvid.com/

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا والجروب الخاص بنا  المتخصصة في المنح من خلال هذا الرابط :

أولا : رابط الجروب:
من هنا
ثانيا: رابط الصفحة:
من هنا

ثالثا: رابط الصفحة الاحتياطية:
من هنا

ملحوظة هامة وهامة للغاية إذا أردت أن نرسل لك كافة المنح المجانية على صندوق الرسائل الخاص بك في الفيس بوك بشكل يومي حتى تجد المنحة المجانية المناسبة لك كل ماعليك فعله أن تشترك في صفحتنا على الفيس بوك وترسل لنا رسالة على قسم الرسائل واكتب فيها كلمت “تم” وسيتم فوراً البدء في إرسال كافة المنح المجانية إليك بشكل يومي وللاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك وإرسال كلمة تم في رسالة