العراق يؤكد عمق علاقته مع طهران على خلفية العقوبات الأمريكية

أخبار اليوم


بغداد/علي جواد/الأناضول

أكد العراق، اليوم الأحد، عمق علاقاته مع إيران، على خلفية موقف بغداد القاضي بالالتزام بالعقوبات الأمريكية التي فرضت مؤخرًا ضد طهران.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي الذي يترأسه رئيس الحكومة، حيدر العبادي، عقب اجتماعه، ووصل الأناضول نسخة منه.

والثلاثاء الماضي، كان العبادي قد أعلن التزام بلاده بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، لكنه اشار الى ان بلاده لاتؤيد فرض عقوبات اقتصادية بسبب تضرر الشعوب.

وقال المجلس الوزاري عقب إجتماعه، إنه “جرى التأكيد(خلال الاجتماع) على عمق العلاقات بين إيران والعراق والمصالح الكبيرة التي تربط بينهما وأهمية الحفاظ عليها”.

وأبدى المجلس رفضه لـ”التفسيرات الخاطئة والتصريحات المسيّسة لموقف العراق الرسمي الذي أدان سياسة تجويع الشعوب، وسبق أن عبّر عنه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.

كما أكد المجلس وفقا للبيان “أهمية الحفاظ على العلاقات المميزة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وبدأ، الثلاثاء الماضي، سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه مع طهران في 2015.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات، النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن العقوبات التي تم فرضها على إيران، هي الأشد قسوة على الإطلاق.

وأوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستفرض واشنطن حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تستهدف بالأساس قطاع الطاقة.

ضبط الحدود العراقية – التركية:

وفي ملف أخر، قال المجلس الوزاري في بيانه إنه “تمت مناقشة ضبط الحدود العراقية التركية وتأكيد قرار المجلس الوزاري للامن الوطني بضبط الحدود بين البلدين عبر قيادة عمليات الحدود ومنع تسلل اي جماعات عبرها”.






Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *