Home حلول عملية تعرف على طريقة الحصول على أسنان ناصعة البياض من منزلك

تعرف على طريقة الحصول على أسنان ناصعة البياض من منزلك

1272
SHARE

الأسنان البيضاء هي علامة الصحة الجيدة والنظافة الشخصية، ومهمة أيضاً لامتلاك ابتسامة ساحرة. إذا لم تكن أسنانك بيضاء بما يكفي لإرضائك، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للحصول على أسنان أكثر بياضاً. على الرغم من أن هذه الطرق لن تكون بكفاءة اللجوء إلى مركز تبييض أسنان متخصص، إلا أنها سوف تساعدك على تبييض أسنانك دون أن تكلفك ثروة. فقط لا تنسى استشارة طبيب أسنانك قبل أن تقوم بتجربة أية علاجات منزلية حتى تتأكد أنها لن تؤذي أسنانك. إذا كنت تود القيام ببعض التغييرات في أسلوب حياتك مع تجربة بعض العلاجات المنزلية التي ستساعدك على الحصول على أسنان بيضاء، فإليك بعض النصائح.

طريقة 1 من 6: استخدام شرائط تبييض الأسنان

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 1
    1
    اختر شرائط التبييض المناسبة. عليك اختيار شرائط تبييض مصرح بها من اتحاد أطباء الأسنان الأمريكية، ويجب ألا تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور، والذي قد يتسبب في إتلاف طبقة ميناء الأسنان. يجب استخدام شرائط تبييض مصنوعة من مادة البولي إيثيلين. يمكنك إيجاد شرائط التبييض في الصيدليات أو حتى المتاجر الكبرى.

    • ستجد في العلبة شريطين: واحد للأسنان السفلية والآخر للأسنان العلوية. كلا الشريطين مغطى بطبقة من الجِل مما سيساعد على التصاق الشرائط بالأسنان.
    • سعر عبوة الشرائط حوالي 30 دولار.
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 2
    2
    نظف أسنانك جيداً بالفرشاة وخيط الأسنان. فهذا سيساعد على إزالة أية تراكمات قد تعيق عملية التبييض. التنظيف بخيط الأسنان كذلك يزيل اللويحات السنية المتراكمة (البلاك) بين الأسنان مما يساعد على تبييض هذه المناطق أيضاً.
  3. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 3
    3
    قم بقراءة التعليمات جيداً. فعبوات جل التبييض قد تختلف قليلاً من واحدة لأخرى، لذا ينبغي قراءة التعليمات لمعرفة طريقة الاستخدام والوقت المحدد لتركه على الأسنان وكم مرة يجب استخدام الشرائط. معظم الشرائط تترك حوالي نصف ساعة وتستخدم مرتين يومياً. بعض الأنواع تجب إزالتها بعد انتهاء الوقت والبعض الآخر يذوب في الفم.
  4. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 4
    4
    ضع الشرائط على أسنانك. ثم ثبت الشرائط جيداً على الأسنان، ومرر أصابعك فوق الشريط لتساعد على التصاق الجل بأسنانك. تجنب تحريك لسانك كثيراً حتى لا ينتشر الجل في الفم بأكمله. وعلى الرغم من أنه لن يضرك، إلا أنه قد يتسبب في شعور مزعج قليلاً. اترك الشريط على أسنانك للفترة المحددة في التعليمات.
  5. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 5

    قم بإزالة الشرائط. بعد مرور الوقت المحدد، قم بإزالة الشرائط بلطف وتخلص منها. إذا كانت من الأنواع التي تذوب فلن تحتاج إلى هذه الخطوة.
  6. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 6
    6
    اغسل فمك. قم بغسل فمك جيداً لتتأكد من إزالة الجل تماماً. تابع استخدام شرائط التبييض الوقت المحدد في التعليمات، ولاحظ النتائج.

    • إذا كنت تستخدم الشرائط الصحيحة، ستستطيع الحفاظ على النتائج حتى أربعة أشهر.

طريقة 2 من 6: استخدام معجون أو جل للتبييض

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 7
    1
    استخدم جل التبييض. قم باختيار نوع مصرح به من جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لتستخدمه، واقرأ التعليمات جيداً حتى تفهم طريقته للتبييض. ثم ضع الجل على أسنانك باستخدام فرشاة صغيرة كما تفعل عندما تنظف أسنانك – لمدة دقيقتين على الأقل، ثم قم ببصق ما تبقى واغسل فمك جيداً حتى تتخلص من الجل.

    • تابع استخدام الجل مرتين يومياً لمدة 14 يوم، أو كما توصي التعليمات. سوف تلاحظ النتائج خلال بضعة أيام.
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 8
    2
    استخدم معجون تبييض الأسنان. تأكد أنه نوع مصرح به قبل شرائه. فالأنواع المصرح بها تعمل على إزالة البقع عن طريق التلميع أو الخلب الكيميائي أو أي طريقة أخرى لا تستخدم التبييض. يمكنك شراء أي من هذه الأنواع دون الحاجة إلى وصف الطبيب. [١]

    • استخدم معجون تبييض الأسنان كما تستخدم أي معجون آخر، وقم بغسل أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل قبل أن تغسل فمك.

طريقة 3 من 6: استخدام ماء الأكسجين

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 9
    1
    جرب استخدام ماء الأكسجين. فمنتجات التبييض التجارية عادةً ما تكون مكلفة. لذا لبدائل أرخص يمكنك تبييض أسنانك في المنزل باستخدام ماء الأكسجين لنتائج مشابهة. يعتبر تبييض الأسنان باستخدام ماء الأكسجين من الوسائل الآمنة والمصرح بها.
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 10
    2
    اشتر زجاجة ماء أكسجين من الصيدلية. يستخدم ماء الأكسجين عادةً لعلاج الجروح الجلدية، ولكن يمكن أيضاً استخدامه للحفاظ على صحة الفم لخواصه المطهرة. يتم تعبئة ماء الأكسجين عادةً في زجاجات معتمة حتى لا يتعرض للضوء الذي قد يغير من خواصه. استخدم محلول 3% لأنه آمن على الفم.
  3. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 11
    3
    قم بخلط ماء الأكسجين مع الماء لاستخدامه كغسول للفم. استخدمه يومياً قبل تنظيف الأسنان حتى تحصل على أسنان بيضاء بطريقة طبيعية. تأكد من خلط كميات متساوية من الماء وماء الأكسجين، واستخدمه كالآتي:

    • ضع ملعقتين كبيرتين (30 مل) من المطهر في فمك، وقم بتحريكهم بلطف لمدة دقيقة. يمكنك التأكد من فاعليته إذا تكونت الرغوة، فهي نتاج تأثير ماء الأكسجين على بكتيريا الفم.
    • قم ببصق المحلول، ثم اغسل فمك بالماء.
    • قم بغسل أسنانك بطريقتك المعتادة.
  4. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 12
    4
    استخدم معجون ماء الأكسجين وصودا الخبز لتنظيف أسنانك مرة أسبوعياً. سيساعدك هذا الخليط على المحافظة على أسنانك بيضاء ونظيفة. يمكنك صنعه كالأتى:

    • أضف ملعقتين صغيرتين (10 مل) من ماء الأكسجين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز (15 مل). قم بمزجهم حتى يتكون معجون. حاول ضبط النسب للحصول على القوام المناسب. يجب أن يشبه الناتج كثافة معجون الأسنان.
    • أضف القليل من معجون الأسنان بنكهة النعناع إلى المعجون الذي قمت بتحضيره، لإضافة نكهة منعشة إليه. يمكنك أيضاً إضافة نقطة من مستخلص النعناع.
    • أضف إلى المعجون قليلاً من الملح. سيعمل الملح على كشط أسنانك أثناء التنظيف، لهذا لا تكثر من استخدامه.
    • ضع القليل من المعجون على فرشاة أسنانك.
    • قم بتنظيف أسنانك بالمعجون مستخدماً حركات دائرية. قم بتغطية كل الأسنان بالمعجون، واترك هذا الخليط عليها لمدة دقيقتين.
    • قم بغسل أسنانك جيدًا وبلطف مستخدماً ماء الصنبور.
    • اغسل أسنانك مستخدماً معجون للأسنان لتتخلص من أي بقايا لخليط ماء الأكسجين.

طريقة 4 من 6: استخدام صودا الخبز

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 13
    1
    بلل فرشاة الأسنان قبل غمسها في صودا الخبز. يجب أن يكون كل شعر الفرشاة مبللاً حتى تغطى جميعاً باللون الأبيض عند وضعها في صودا الخبز.
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 14
    2
    اغسل أسنانك لمدة دقيقتين. ثم ابصق ما تبقى إن شعرت بالحاجة لذلك.
  3. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 15
    3
    تخلص من صودا الخبز في فمك. قم بغسل فمك جيداً باستخدام الماء (لا داعٍ لأن تظل صودا الخبز في فمك لفترة طويلة). استخدام غسول للفم بعد ذلك ليساعدك على التخلص من المذاق السيء لصودا الخبز. استخدم هذه الطريقة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

    • إذا شعرت بأي وخز في فمك بعد استخدام صودا الخبز، يجب أن تستشير طبيباً للأسنان، فقد يدل ذلك على وجود تسوس بأسنانك.
    • الإكثار من استخدام هذه الطريقة قد يؤدي إلى اتلاف ميناء الأسنان، لذا استشر طبيبك بخصوص تكرار استخدامها. [٣]
  4. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 16
    4
    أضف عصير ليمون إلى صودا الخبز. يمكنك تحضيره كالآتي: [٤]

    • اعصر نصف ليمونة.
    • امزج عصير الليمون مع ربع كوب من صودا الخبز. سيحدث القليل من الفوران.
    • اغمس طرف قطعة مبللة من القطن أو منشفة وجه نظيفة في الخليط. قم بدعك أسنانك بها، وتأكد من الوصول إلى الفجوات والزوايا قرب اللثة، وحتى أطراف الأسنان. قم أيضاً بدعك أسنانك من الخلف.
    • اترك المزيج دقيقة واحدة ثم قم بغسله. لا تتركه لوقتٍ طويل لأنه حمضي وقد يتسبب في تآكل أسنانك.
    • استخدم هذا المزيج مرة أو أقل اسبوعياً. ستلاحظ النتيجة مع مرور الوقت.

طريقة 5 من 6: قم بتغييرات عامة

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 17
    1
    تجنب المأكولات والمشروبات التي قد تقوم بصبغ أسنانك. بعض التغييرات في أسلوب حياتك ستمكنك من تجنب صبغ الأسنان. هذه التغييرات تتضمن ترك التدخين تماماً، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على مادة العفص (التانين)، مثل المشروبات الغازية والقهوة والخمور والشاي.  يمكنك حماية أسنانك من المشروبات التي تحتوي على العفص عن طريق استخدام شفاطة أثناء الشرب. (لا تشرب المشروبات الساخنة باستخدام شفاطة).
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 18
    2
    تناول الأطعمة التي تحافظ على الأسنان. هذه بعض الأمثلة:

    • تناول الكثير من التفاح والكرفس والجزر. فهذه الفواكه والخضروات تعمل كفرشاة أسنان طبيعية، إذ تساعد على إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة اللويحات السنية.  هذا بالإضافة إلى احتوائهم على فيتامين ج، والذي يقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الفم، ويقوي اللثة.
    • أكثر من تناول الفراولة. فهي تحتوي على مادة قابضة (حض الماليك)، والذي يساعد على إزالة البقع. للحصول على أفضل النتائج، جرب أن تدعك أسنانك بنصف ثمرة من الفراولة أو أن تهرس ثمرة فراولة وتغطي بها أسنانك، ثم تتركها لدقيقة واحدة وتقوم بغسلها جيداً. [٥]
    • قم بشطف أسنانك مرة أسبوعياً مستخدماً نصف كوب من عصير الليمون مضافًا إلى نصف كون من الماء الدافئ. سيساعد هذا على تفتيح أسنانك، لكن لا تستخدمه لأكثر من مرة أسبوعياً لأن الليمون قد يؤدي إلى تآكل أسنانك.
    • أكثر من تناول الأجبان الصلبة. فهي أيضاً تساعد على إفراز اللعاب في الفم، مما يقضي على البكتيريا المسببة لصباغة الأسنان.

طريقة 6 من 6: المحافظة على العادات الصحية للأسنان

  1. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 19
    1
    اغسل أسنانك مرتين يومياً. تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان قد لا يزيل البقع الموجودة، إلا أن الحفاظ على صحة الفم ضروري لتجنب تراكم المزيد من البقع وللحفاظ على حالة الأسنان. يعتبر غسيل الأسنان بانتظام هو الخطوة الأهم والأكثر فائدة، لأنه يساعد على إزالة اللويحات السنية وبقايا الأطعمة والأشربة. تقوم اللويحات السنية بمهاجمة الأسنان واللثة إذا لم يتم التخلص منهم، لذا فإن غسيل الأسنان (مع استخدام خيط الأسنان) يحد من قدرتها على النمو.

    • اغسل أسنانك قبل الإفطار أو بعده، وقبل الذهاب إلى النوم. هذا هو الحد الأدنى، فالكثير من الناس يفضل أن يغسل أسنانه بعد الغذاء وبعد الوجبات الخفيفة خاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  2. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 20
    2
    استخدم خيط الأسنان يومياً. يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام خيط الأسنان هو الوسيلة الأكثر فاعلية للتخلص من اللويحات السنية التي تتراكم بين الأسنان بالقرب من اللثة. عند التخلص من اللويحات السنية، ستبدو أسنانك أكثر نظافةً وأكثر إشراقاً.

    • استخدم خيط الأسنان مرة يومياً على الأقل. لأفضل نتائج، قم باستخدام خيط الأسنان مساءً قبل الذهاب إلى النوم.
    • جرب العديد من أنواع خيط الأسنان حتى تجد النوع المناسب لك. بعض أنواع الخيط قد تكون قاسيةً أو زلقة أو مركزة النكهة، لذا اختر النوع المناسب لك.
  3. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 21
    3
    قم بالغرغرة مستخدماً غسول الفم. غسول الفم يقضي على البكتيريا ويحتوي غالبًا على مواد تساعد على تقوية الأسنان. استخدام غسول الفم بجانب فرشاة الأسنان والخيط يساعد على التخلص من البكتيريا والقضاء على الروائح الكريهة والحفاظ على صحة ونظافة الأسنان.

    • كما الحال مع خيط الأسنان، يجب أن تجرب أنواع مختلفة من غسول الفم قبل أن تختار ما يناسبك وما يجعلك تشعر بالانتعاش.
  4. صورة عنوانها Get Whiter Teeth at Home Step 22
    4
    داوم على زيارة طبيب الأسنان. حافظ على ميعاد دائم تقوم فيه بزيارة طبيب الأسنان ليقوم بتنظيف متخصص لأسنانك. هذا سيساعد على الحفاظ على صحة أسنانك، واكتشاف تجاويف الأسنان والإبقاء عليها بيضاء ونظيفة. تذكر استشارة طبيبك قبل استخدام أي منتج لتبييض الأسنان، حتى تتأكد أنها لن تؤذي أسنانك.

    • سيخبرك الطبيب إذا كنت تمتلك أسنان أو لثة حساسة، أو كنت تستخدم تقويم للأسنان أو أي شيء قد لا يتفاعل مع منتجات تبييض الأسنان.
    • يفضل الذهاب إلى طبيب الأسنان إذا كنت تعاني من أسنان داكنة بشدة.

أفكار مفيدة

  • اغسل أسنانك مرتين يومياً على الأقل (وأكثر من ذلك إذا كنت تستخدم تقويم أسنان أو مثبت).
  • إذا كنت تريد تبييض منطقة معينة من الأسنان، استخدم قطعة صغيرة من القطن مبللة بماء الأكسجين.
  • تذكر أن امتلاك أسنان بيضاء شيء عظيم، لكن لا مشكلة في بعض الظلال القاتمة إذا كانت أسنانك صحية!
  • استخدام شرائط تبييض الأسنان ليس ضرورياً للحصول على أسنان بيضاء، فتنظيفها بالفرشاة وخيط الأسنان قد يعطيك النتائج نفسها في أغلب الأحيان. يمكنك استخدامها إذا كنت تريد لمعاناً أكثر!
  • يمكنك الذهاب لطبيب الأسنان لتبييض أسنانك. قد يكون ذلك مكلفاً بعض الشيء إلا أنه يعطي نتائج واضحة ويوفر الكثير من الوقت نسبة إلى الوسائل الأخرى. وفي أغلب الأحيان يساوي هذا الوقت المزيد من المال!
  • قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد أن تأكل أي شيء حتى تحافظ عليها بيضاء، ولتتجنب تراكم البقع.
  • قبل أن تستخدم صودا الخبز، تذكر أن مذاقها شديد القوة.

تحذيرات

  • لا تغسل أسنانك بعنف لفترة طويلة حتى لا تتسبب في إتلاف ميناء الأسنان، مما قد يتسبب في زيادة حساسية أسنانك.
  • وجود الجروح في فمك، قد يتسبب في شعورك بالألم إذا كنت تستخدم ماء الأكسجين. إذا تحولت الجروح مؤقتاً إلى اللون الأبيض فلا تقلق، فهذا أمر طبيعي.
  • لا تكثر من استخدام صودا الخبز، لأن الحك قد يسبب الإتلاف الدائم لميناء الأسنان. بعض أنواع معجون الأسنان (والتي تسوَّق عادةً للمدخنين) قد تحتوي على مواد أخف من صودا الخبز. يمكن استخدامها يومياً دون الخوف على صحة الأسنان، وستساعد على إزالة بقع القهوة والشاي إلى جانب التبغ.
  • تجنب بلع ماء الأكسجين أثناء عملية التبييض، فقد يتسبب بالقيء والحروق وقد يؤدي إلى الوفاة.
  • الإكثار من صودا الخبز قد يتلف أسنانك.
  • تجنب استخدام مزيج الليمون وصودا الخبز على اللثة قدر الإمكان. إذا لاحظت حدوث نزيف من اللثة أثناء غسيل الأسنان توقف على الفور وقم بغسل فمك. فهذا يعني أن لثتك حساسة ولا تحتمل تأثير هذا المزيج. يمكنك استخدام هذه الطريقة بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام.
  • قد تؤدي صودا الخبز إلى ذوبان غراء تقويم الأسنان، لذا لا تستخدم هذه الطريقة إذا كنت تستخدم أي جهاز لتقويم الأسنان أو مثبت للأسنان.
  • لا تكثر من استخدام ماء الأكسجين حتى لا تتلف ميناء الأسنان.
  • اقرأ تعليمات الاستخدام جيداً قبل أن تستخدم المستحضرات التجارية لتبييض الأسنان.
  • قم بالبحث عن أنواع الكيماويات المستخدمة في منتجات تبييض الأسنان. إذا لم تسترح للمكونات أو لم تجدها مدونة على المنتج، قم باستخدام نوع آخر.
  • الأسنان المبيضة قد تكون أكثر حساسية لبعض الوقت.

الأشياء التي ستحتاج إليها

  • خيط تنظيف الأسنان
  • معجون الأسنان
  • فرشاة الأسنان (يفضل استخدام فرشاة جديدة كل 3-4 أشهر)
  • غسول الفم
  • شرائط تبييض الأسنان لنتائج أكثر فاعلية
  • ماء أكسجين
  • صودا الخبز
  • ليمون
  • ماء