Home منح مجانية خطوة بخطوة .. كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة لتحصل على منحة...

خطوة بخطوة .. كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة لتحصل على منحة مجانية

25132
SHARE

نقلا عن ryada

تحتاج عند تقدمك إلى جامعة ما من الجامعات العالمية الموصى بها إلى إظهار شخصيتك الموهوبة المتميزة، والتعبير عنها في شكل كلمات مبدعة وفريدة من نوعها، هذه الكلمات مجتمعة تكوٍّن ما يسمى بخطاب “بيان الغرض من الدراسة” أو .”Statement of Purpose”

وخطاب بيان الغرض من الدراسة هو عبارة عن صفحة أو اثنين يتم فيها توضيح سبب اختيار تخصصك والجامعة، والدولة التي تريد الدراسة بها، وما هي أهم المهارات التي تمتلكها، ومدى ارتباطها بتخصصك، وما هو هدفك من دراسة هذا التخصص، وما هي تبعات تلك الدراسة وموقفك بعد الانتهاء منها، كل هذه الأمور يتم كتابتها بطريقة أكاديمية علمية سليمة.

وتكمن أهمية هذا النوع من الخطابات في أنها من الأوراق المهم تقديمها للجامعة التي ترغب في الدراسة بها.

تهتم الجامعات بفحص خطاب الغرض من الدراسة لأن هذه الجامعات لا تختار إلا الطلاب المميزين الموهوبين الذين يثبتون جدية في دراساتهم.

 

ما هي أهم عناصر خطاب الغرض من الدراسة؟

يتكون خطاب الغرض من الدراسة من أربعة عناصر رئيسية هي:

  • ما هو التخصص الذي تود دراسته في الجامعة؟
  • لماذا تريد دراسة هذا التخصص؟
  • هل لديك خبرات في مجالك الدراسي؟ وما هي؟
  • ما هي خططك القادمة بعد إنهاء دراستك؟

وهذا طبعا بعد مقدمة شيقة وتعريف مفصل ببياناتك الشخصية.

 

والآن إليك بعضا من النصائح الهامة كدليل لك في كتابة خطاب الغرض من الدراسة بطريقة مبتكرة:

  • قبل كتابة الخطاب عليك بالقراءة المتمعنة لبرنامج الجامعة التي سوف تتقدم إليها.
  • كذلك لابد أن يكون لديك بعض المعلومات الكافية عن التخصص الذي تريد الالتحاق به.
  • اطلع على خطابات سابقة ونماذج تمت كتابتها من قبل طلاب سابقين لك حتى تتكون لديك فكرة عن طريقة الكتابة، ولكن لا تنسخها بل أضف بصماتك المبتكرة إليها.
  • أجب عن الأسئلة التي ذكرناها سابقا، والتي تعد من العناصر الأساسية لكتابة خطاب الغرض من الدراسة.
  • كن مبدعا في وصف مجال دراستك، وكيف أنك تجد فيه متعة وهواية، وليست مجرد دراسة محضة.
  • إذا كنت متقدما لأكثر من جامعة فينبغي أن تعد لكل واحدة خطابا خاصا بها مختلفا في المضمون.
  • إجابتك على العناصر الرئيسية للخطاب لابد أن تتسم بالمصداقية، وأن تكون محددة واضحة بعيدة عن التعميم والملل.
  • من الجيد بعد الانتهاء من الرسالة عرضها على أحد الأساتذة للتأكد من جودتها.
  • من المهم كذلك عرض الرسالة على مراجع لغوي لضمان سلامتها من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

وبالمقابل تجنب تلك الأشياء التي تجعل من خطابك خطابا غير مقبول:

 الإكثار من الاقتباسات لأشخاص مشهورين لأن الجامعة تريد رؤية شخصيتك أنت وليس شخصية الآخرين، والإكثار من القوائم الطويلة التي قمت بإنجازها مثل قائمة الكتب، أو البلدان التي قمت بزيارتها، أو عدد الأستاذة المشهورين الذين درسْت لديهم ..الخ.

ومن الأمور التي تعرض خطابك للرفض انتحاله من مصادر أخرى، وكذلك المبالغة أو الكذب في وصف نفسك بما ليس فيك، أو وصف نفسك بصفات سلبية.

وخلاصة الأمر هو أنك تكتب خطابا تقدمه للقارئ حيث يلمس فيك شخصا مستعدا ومهيئا للدراسة.

 

وإليك نموذجين لخطاب بيان الغرض من الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية:  

نموذج خطاب باللغة العربية:

السادة جامعة …….
طابت أوقاتكم بالمسرات
نظرا لما يتميز به التعليم عموما في بلادكم المتطورة والمتقدمة من جودة ، ولما تحوزه جامعتكم على وجه الخصوص من مستوى قوي وسمعة حسنة في أدائها التعليمي وما تتميز به من تجهيزات وكوادر مؤهله تأهيلا عاليا ، فإنه يسرني ويسعدني أن أتقدم إليكم بطلبي هذا للانضمام إلى جامعتكم العريقة ، والالتحاق بركب الطلاب لديكم وذلك كي أنهل من معينكم العذب وواحتكم الغنّاء في سبيل تطوير قدراتي على المستويين المهني والشخصي و بما يعود بالنفع على أسرتي ومجتمعي ووطني .
و أنا في الحقيقة لن أشرع في كيل المديح لنفسي ، وإضفاء مميزات أسطورية على شخصي ومسيرتي العلمية والمهنية ، لكن يجب أن أفيدكم بأني لست حديث عهد بالقطاع التربوي وممارسة مهنة التعليم ، فانا أعمل في التعليم منذ ………… عاما بجد وإخلاص ، معلما لمادة ……………لطلاب التعليم العام في المراحل ……………………….. .
وأنا طيلة عملي حريص على تطوير ذاتي والاستزادة من الخبرات الأكاديمية حيث أني أحمل المؤهلات التالية بكالوريوس في …………………. وبكالوريوس في…………. ، كما أحمل دبلوم عالي في………………….بتقدير ………….. ، إضافة إلى أنه لدي العديد من الدورات في مجال العمل التربوي عموما ، كذلك لدي دورات في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي الذي أجيد استخدام تطبيقاته بشكل جيد جدا.
كما عملت طيلة هذه السنوات وبجهد شخصي على تصميم وإنتاج وسائل تعليمية لمساعدة طلابي على تعلم أفضل ، ولخلق بيئة تعليمية أكثر مناسبة وجودة لهم.
ولا يفوتني إخبار سعادتكم بأني حصلت على قبول لدراسة الماجستير في جامعة من أعرق الجامعات لدينا في المملكة العربية السعودية وهي جامعة………………….. ، لكني أفضل الدراسة لديكم وذلك لاعتبارات عدة منها – كما أخبرتكم سلفا – المستوى المتطور والسمعة الرائعة التي تحوزها جامعتكم والتعليم العالي في بلادكم ، والذي سيساهم في صقل خبراتي الميدانية أكاديميا ، وإكسابي المزيد من المعارف والخبرات الجديدة التي ستساهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى التربية والتعليم في بلدي بالإضافة إلى حرصي على تعلم وإتقان اللغة الانجليزية ورغبتي في معايشة ثقافة ومجتمع جديدين.
لهذه الأسباب أرجو التكرم بقبول طلبي ، ومنحي الفرصة لتطوير ما أملك من خبرات ، علما أني بصدد الحصول على بعثة مدفوعة التكاليف من قبل عملي .
مع بالغ التمنيات بالتقدم والازدهار.

مقدمه : ………………………………
إيميل ………………………………..
التاريخ:……………………..

مصدر الخطاب: http://www.ksa-teachers.com/forums/t239303

 

نموذج خطاب باللغة الانجليزية:

Statement of Purpose

My name is………. I am …. years old and I was born, raised, and educated in…….., Saudi Arabia. My personal interests cover hobbies like swimming, soccer, Ping-Pong, jogging. For that, I have always been involved in related extracurricular sporting activities involving contests and camping. I like to socialize with others and get to know people from other cultures to enrich my experience and improve my relationships with people around me.

 

My educational achievement in the intermediate and secondary school has always been within the range of 85-95%. The subjects that usually attracted my attentive interest and rendered distinguished performance were Physics, Geology, and Biology. Those subjects were not only interesting to me, but I had a great passion studying and enjoying them.

 

Currently, I finished my secondary school (Science Track) with a GPA of 94.48% at Ibn Abbass Schools, Secondary School Section. I now look forward to pursue my undergraduate education at your university. My overall score in the Saudi national S.A.T. was 70 on a scale of 100, which is within the range of the top 4% of Saudi students scores.

 

Although, my credentials qualify me to pursue my undergraduate studies in Saudi Arabian universities, I still have a profound interest to pursue my studies in the US. That interest has always fueled my efforts to seek distinction and put every effort to turn my dreams into reality. The Saudi Ministry of Higher Education (MOHE) has provided me with a list of distinguished and recommended universities in the system-engineering field, among which was your university. They also granted me a full scholarship to study in the US in one of these highly esteemed schools. A number of my relatives also encouraged me and gave me all the support to take that step forward and send you my papers for your consideration.

 

Since I received some help to write this statement of purpose, I have to indicate that my English is not good enough and I will need to attend ESL classes before I begin taking classes. For that, my scholarship includes one year of ESL training that I was granted before the beginning of my studies in the bachelor program. I hope that you can take that into consideration. In case of favorable decision on my file, I would appreciate a conditional admission for that reason.

 

My post graduation plans for my future include plans to go to graduate college. Upon graduation, I plan to return to Saudi Arabia and find a job at a company or business that is related to my major for a few years to earn hands-on experience. Afterwards, I will apply for graduate school to pursue my post-graduate education in a subspecialty within my major.

 

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا والجروب الخاص بنا على الفيس بوك المتخصصة في المنح من خلال هذا الرابط :

أولا : رابط الجروب:
من هنا
ثانيا: رابط الصفحة:
من هنا

ثالثاً: رابط حسابنا على تويتر :
من هنا