Home منوعات طرق بديلة للربح من موقع يوتيوب دون إستخدام برنامج Google AdSense

طرق بديلة للربح من موقع يوتيوب دون إستخدام برنامج Google AdSense

611
SHARE
mobil

نقلا عن أراجيك

سبق وتلاقينا في مقالٍ سابق عرضت فيه قائمة بأفضل منصات العمل الحر على مستوى العالم وفي العالم العربي، واستمراراً في رحلتي لمُساعدة القراء على ربح المال عن طريق الإنترنت بطرقٍ شرعية وليس باستخدام الطرق غير الجادة مثلما تحدث الزميل عبدالله الموسى في مقاله: كيف ربحت دولار كامل من الإنترنت خلال شهر واحد بدون تعب!، سأُكمل ما بدأه زميلي واتحدث هنا بتخصص أكبر وهو كيفية الربح من موقع مُشاركة الفيديوهات الأكبر YouTube ولكن بدون استخدام إعلانات AdSense المُتعبة من حيث أسلوب التعامل والقبول وحتى المبالغ المدفوعة وأخص بهذه الأشياء استخدامها في وطننا العربي.

تتعدد طرق الربح من موقع YouTube إلا أنه يبقى السؤال الذي سأُجيب عليه في بداية المقال وهو:

في ماذا يتميز YouTube عن غيره من طرق الربح من على الإنترنت؟

قد يطرأ هذا السؤال على خاطركم في البداية، لماذا قمت بإختيار موقع YouTube لأتحدث عنه حتى قبل أن أتحدث عن الكتابة والتي شخصياً أعمل فيها؟

قد يُفضل أي شخص العمل في الكتابة نظراً لأنها تُسهِل عليه الكثير فقد لا تحتاج إلى صُنع مُحتوى خاص بك وستكتفي بالترجمة، أو تكتفي بما يُمليه عليك رب عملك من أفكار وتكتب فيها مُباشرةً، على عكس YouTube والذي تحتاج حرفياً إلى خلق مُحتوى به بنفسك ولكن; دعنا أولاً نُلقي نظرة على مُميزات العمل من خلال موقع YouTube.

  • الجمهور المُتواجد بالفعل وبصفة دائمة.

إذا ما قمت بعمل مُدونة شخصية لك فستحتاج إلى مجهود ووقت كبيرين للحصول على جمهور يُتابعك من خلالها، إنما على منصة YouTube فإنه منصة تمتلك الملايين إن لم يكن المليارات من البشر يستخدمونها شهرياً ومنهم الملايين ممن يستخدمونها بشكل مُنتظم، فكل ما عليك هو معرفة كيفية لفت انتباه المُستخدم الموجود بالفعل وإستغلال الجهد الذي وفرته من أجل الحصول على مُستخدم جديد تماماً.

  • لن تحتاج لإمتلاك دومين أو إستضافة شخصية لتبدأ بالربح من خلالها.

YouTube هو بحد ذاته منصة لمُشاركة الفيديوهات وأصبح مُؤخراً منصة للربح، يُوفِر لك وعليك الموقع الحاجة للحصول على دومين شخصي باسم قناتك على سبيل المِثال، أو إستضافة أو بناء موقع خاص بك، فكل ما تحتاجه هو تسجيل أحد الفيديوهات ورفعها عليه والبدأ في الإنتشار لجني الأرباح مما يعني أنك لن تحتاج حتى إلى إستثمار دولار واحد كي تبدأ الربح –إلا في حالة أردت الحصول على تجهيزات أكبر مثل الكاميرا أو الميكروفون وغيرها-.

  • سهولة الحصول على موافقة AdSense من خلال YouTube.

من منا لم يُعاني في أحد المرات التي حاول فيها بناء موقعه الشخصي من صعوبات قبول موقعه من قِبل AdSense، الأمر هو العكس تماماً على منصة YouTube ذلك لأن الموقع نفسه ملك ل Google، وببساطة، فإنه إذا ما تم قبول نشر مقاطع الفيديو الخاصة بك على الموقع فلا يوجد المزيد من القيود التي يجب أن تتبعها كي يتم قبولك في AdSense وبدأ جني الأرباح.

  • جني الأرباح من اليوم الأول.

تستطيع من خلال موقع YouTube أن تبدأ في إستلام أموالك حتى من اليوم الأول لربحها –وفقاً لقواعد AdSense- دون الحاجة إلى إنتظار الراتب الشهري.

هل يُمكن الإعتماد على موقع YouTube كمصدر ربح مُستمر؟

يعتمد الربح من YouTube قبل كل شيء على ما تُقدمه من مُحتوى يجذب المُشاهدين ويجلب لك عدداً كبيراً من المُتابعين والمُشاهدين كي تتمكن من الحصول على الدولارات الخاصة بك، الأمر هنا لا يتوقف فقط عليك، بل على من يُشاهدون ما تقوم بتقديمه أيضاً، فإذا تحدثنا عن الشركات التقليدية التي تقوم بالعمل فيها، كل ما عليك هو الإسيقاظ مُبكراً والعمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، إذا لم يُصفق لك أحدهم ويُشجعك على عملك لن ينقطع عنك الراتب ولن يتأثر، ولكن يختلف الأمر على موقع YouTube، لا أقول هنا أن YouTube أسوأ من حيث الأرباح من العمل التقليدي، ولكن أن تعتمد على الربح من موقع يعتمد إعتماداً كلياً على المُشاهدات وإذا لم يُشاهد أحدهم مقطع الفيديو الخاص بك فلن تربح سنتاً واحداً كمصدر ربح مُستمر وتعيش من خلاله فهذا أمر صعب للغاية، إلا إذا كنت بالطبع PewDiePie والذي وصلت أرباحه في عام 2016 إلى 15 مليون دولار، فهذا شخص يكفيه ما قد ربح حتى وإن لم يستمر فيما يُقدمه ويستطيع الإعتماد على YouTube كمصدر ربح رئيسي لأنه قد وصل إلى مرحلةٍ حتى وإن انخفض الرتم الخاص به فسيظل يربح آلاف الدولارات.

لست هنا لأُحبطك ولكن فقط أُوضِّح وجهة نظري من حيث عدم إمكانية إستخدام موقع YouTube كمصدر ربح أساسي ومُستمر ووحيد ولنقل حتى تصل إلى مرحلة اللاعودة عندما تنهال عليك آلاف الدولارات من خلاله وهو ما يُمكن القيام به بسهولة وهو أيضاً ما سأقوم بشرحه من خلال الأسطر التالية.

طرق الربح من يوتيوب دون استخدام برنامج AdSense.

بالرغم مما قد تحدثنا عنه سابقاً عن كون القبول في برنامج AdSense أمراً سهلاً عند الإشتراك من خلال منصة YouTube، فإن برنامج AdSense يظل بتعقيداته وأمواله القليلة، ذلك لأننا كما نعرف; فبرنامج AdSense هو برنامج إعلاني من Google، تمر فيه الأرباح أولاً عبر Google ومن ثم منصة YouTube وبعد ذلك إليك، لذا فيصل إليك في النهاية حوالي دولار لكل 1000 مُشاهدة، وهو ما يُعد مبلغ قليل بالطبع إلا إذا كنت تُحقق مليون مُشاهدة على الفيديو الواحد تقريباً لتربح حينها 1000 دولار وهو ما لا نرمي ولا نطمح إليه أيضاً.

لذلك، فقد حاولت جمع الطرق الأُخرى للربح التي يصل بعضها لأن تصل إليك نسبة 100% من الأرباح، وذلك أيضاً بجانب إستخدامك لبرنامج AdSense والذي يُزيدك بضع دولارات على ما ستربح.

بدايةً أُؤكد على شرعية كافة هذه الطرق وعدم وجود ما يُعارضها قانونياً سواء في لائحة Google أو لائحة YouTube ولن تحصل على حظر مادمت قد اتبعت التعليمات الموجودة في كلا الموقعين المُتواجدين في كل طريقة والذان غالباً ما يكون أحدهما موقع YouTube بالطبع. إضافةً إلى أن هذه مُجرد إقتراحات وأفكار خارج الصندوق لتربح دون الإعتماد الكلي على AdSense، ولك الحق في إختيار أي الطرق أفضل وأسهل لك وأكثر إدراراً للأموال.

إستخدام برامج Affiliate

برامج ال Affiliate تُعد واحدة من أكثر الطرق شيوعاً للربح من خلال الإنترنت وبالأخص من خلال YouTube، أما تعريفها فهو نوع من التسويق تقوم فيه ببيع مُنتجات الآخرين مع أخذ نسبة ربح من خلال كل عملية بيع وذلك عبر رابط خاص بك تأخذه من الشخص الذي سيبيع مُنتجه من خلالك أو الموقع الذي ستقوم بنشره.

الربح من YouTube بدون إستخدام AdSense

في هذا المجال تتواجد الكثير من الشركات والتي تختلف في نسبة الربح وغيرها من العوامل، إلا أن الأفضل في رأيي هو Amazon’s Associates Programوالذي تبدأ فيه النسبة من 4%.

بعد الإنتهاء من التسجيل في برنامج أمازون ستنتقل إلى بوابة أخرى تقوم فيها بإختيار أحد المُنتجات ويتم صُنع رابط خاص بك لشرائه. كل ما عليك حينها هو صُنع فيديو دعائي لهذا المُنتج وإخبار المُتابعين أن يقوموا بالضغط على هذا الرابط إذا ما كانوا مُهتمين، وستبدأ أرباحك في الدوران.

أكثر ما يُميز برنامج أمازون هو أنه عندما يضغط أحد المُشاهدين على الرابط الخاص بك فحتى لو لم يشتري المُنتج الذي قد أعلنت عنه، ستربح نسبة من كل مُنتج يقوم بشرائه من الموقع من خلال الرابط الخاص بك أثناء الأربع وعشرين ساعة التالية.

بيع مُنتجاتك الخاصة

كانت الطريقة السابق عرضها هي طريقة ذات نسبة من الربح ليس أكثر، ونحن في مقالنا هذا نُحاول أن نبتعد عن برنامج AdSense بسبب كونه ذا نسبة ضئيلة من الربح وعدد قليل من الدولارات مُقابل عدد المُشاهدات، فقد حان الوقت الآن لنبدأ في نسبة الربح التي تتخطى ال 100% من الربح الحقيقي.

تستطيع من خلال منصة YouTube ان تقوم بمُراجعة مُنتجاتك وعرضها لتقوم ببيعها بعد ذلك وتكون نسبة ربحك نسبة 100% بل وتتخطاها.

تستطيع على سبيل المِثال أن تقوم بعمل برنامج تدريبي لأحد لغات البرمجة أو أياً ما كان ما يُمكنك القيام بشرحه وبيعه وليكن بسعر 10 دولارات، ولنقم الآن بحساب إذا ما شاهد الفيديو 3000 مُستخدم واشترى المُنتج ولنقل 1000 مُستخدم، فسيكون الربح لديك هو عشرة آلاف دولار بالإضافة إلى ثلاثة دولارات لكل ألف مُشاهدة.

برامج Sponsorship

وسيلة أخرى وناجحة للغاية للربح من YouTube هي الإشتراك في برامج الرعاية مثل:

Crowdtap: يُعطيك هذا الموقع مهام خاصة بصُنع المُحتوى، وفي المُقابل يمنحك الجوائز والمال، يتميز بعدم وجود حد أدنى لعدد المُتابعين لديك لتتمكن من الإشتراك.

الربح من YouTube بدون إستخدام AdSense

Freedom: برنامج Freedom هو شريك لشبكة YouTube تستطيع من خلاله جني الأموال، وتستطيع ربح 60% من الدخل فيما تأخذ Freedom 40% منه أي أكثر من Adsense ب 5%.

Famebit: يمتلك هذا الموقع باقة كبيرة من الشركات المُساهمة فيه والتي ستفخر بتواجدها على قناتك، وتحتاج إلى 5000 مُشترك فقط.

Grapevine logic: واحد من أشهر الموقع، وتحتاج للإشتراك به إلى 1000 مُتابع أو مُشترك بس.

Channel Pages: موقع آخر يتعاون مع صانعي المُحتوى بجانب العلامات التجارية الكبيرة.

لكلٍ من هذه المواقع مُميزاته، استطعت شخصياً رؤية لوحة تحكم موقع Freedom فقط كونه يسمح لك بالتسجيل دون أن يقوم بالكشف عن قناتك في البداية ومن ثم تستطيع أن تقوم بإضافة قناتك ليتم الكشف عنها خلال يوم أو اثنين وبالطبع يخضع الأمر للكثير من المعايير التي يُحددها كل موقع، فهناك موقع لا يقبل بأن تكون قناتك ذات أقل من 5000 مُشترك، وآخر لا يقبل بأقل من 10000 مُشترك وهكذا، ويختلف أيضاً من حيث نسبة الربح وطريقة إرسال النقود، تجتمع أغلبها في أنها تطلب منك إثبات ملكيتك للقناه مع بعض الطلبات الأُخرى بالإضافة إلى إجتماعهم على الإنتظار لمدة يوم أو اثنين لقبول موقعك أو رفضه.

تقديم الإستشارات المدفوعة

طريقةٌ ذكية تحتاج إلى بعض الدهاء كي تتمكن من إقناع المُشاهد بأن لديك المزيد لتقدمه عندما يدفع لك مالاً، لا تقوم في هذه الطريقة بالإعلان عن كونك تعرف شيئاً ما وتستطيع تقديم النصيحة فيه، ولكن ما هو مطلوب منك أن تُقدم النصيحة بالفعل من خلال الفيديو بشكل سريع، ولكن احفظ بعضاً من التفاصيل لمن يدفع لك عبر منصات الدفع المُختلفة مثل PayPal أو Skrill، وتحتاج بالطبع أن تكسب ثقة المُشاهد وتجعله يقول في نفسه: “إذا ما كنت قد حصلت على كل هذه القيمة من خلال مُشاهدة الفيديو المجاني، فما حجم ما قد أحصل عليه إذا ما قمت بدفع بعض الأموال لأحصل على نصائح وإستشارات مُباشرة؟!”.

الكتب الإلكترونية و YouTube

أصبحت الكتب الإلكترونية في عصر الهواتف المحمولة واحدة من أهم الوسائل المُنتشرة للقرائة، فمن سيُمسك بكتاب وهاتف بينما يستطيع أن يُمسك هاتفاً فقط ويتحكم في شدة الإضائة وحجم الخط بل وترجمة ما قد لا يفهمه مُباشرة من خلال تطبيقات القرائة وتطبيقات الترجمة وغيرها مما يُميز الكتب الإلكترونية عن غيرها ذات الرائحة الورقية المُميزة.

تستطيع إستغلال هذه النقطة لصالحك، فقط فكر قليلاً في ما ستعرضه، وتأكد أنك ستجد المكان الذي تستطيع أن تعرضه فيه، فهذه وسيلة أُخرى للربح بما يزيد عن 80% تقريباً.

الربح من YouTube بدون إستخدام AdSense

يُمكنك عرض الكتاب من خلال منصة Amazon Kindle ولكن يجب عليك التخطيط أولاً لما ستقوم بكتابته ونشره كي يستحق القراءة أولاً، ويكون سهل القراءة ثانياً، ولتتمكن من خلاله أن تضع قيمة حقيقية في حجم صغير، لا أطلب منك كتابة مئات الصفحات في الكتاب، فأنت هنا تستهدف القراء مُحبي المُلخصات ليخرجوا بالمعلومة، تستطيع أن تُقدم كتاب ذا 10 أو 20 صفحة ليكون دليلاً للقراء على سبيل المِثال أو كيفية الإستخدام وهي الكتب الأكثر شيوعاً وتستطيع عرضه بسعر ضئيل حتى 0.99 دولار كما تستطيع عرضه مجاناً لفترة مُعينة أيضاً.

كما تستطيع أيضاً ان تقوم بعرض كتابك من خلال متجرك الخاص عبر منصة صُنع المتاجر الرقمية Shopify والتي تمنحك حق التجربة مجاناً لمُدة 14 يوماً دون الحاجة لإدخال بيانات البطاقة الإئتمانية، وبعد الإنتهاء من كتابة كتابك وعرضه على المنصات قم بعرضه من خلال منصة YouTube وعرض مُراجعة له والقيام بعمل فيديو دعائي له، وستربح هنا أيضاً من كلا الجهتين، أي من خلال YouTube ومن خلال بيع كتابك والذي ستزداد مبيعاته بالتأكيد مع إنخفاض ثمنه وأيضاً الكيفية التي تعرضه بها وبهذا يُمكنك أن تُحقق آلاف الدولارات إذا استطعت أن تُخطط للأمر بصورة جيدة.

مُراجعات الأجهزة والتطبيقات

وسيلةٌ أُخرى للربح من YouTube ولكنها تحتاج بعض المجهود في البداية وهي شبيهة بفكرة Sponsorship إلا أنك تقوم بعقد الإتفاق بنفسك مع شركات صُنع الهواتف الذكية على سبيل المِثال أو مع أحد مُبرمجي التطبيقات لتقوم بعرض مُراجعة لجهازه أو برنامجه على قناتك وعمل دعايا مدفوعة الأجر له، ستحتاج لإقناع المُعلن بقناتك إلى إمتلاك قاعدة جماهيرية عريضة ولكن انتبه فلا مجال لخِداع المُعلن هذه المرة، ففي حالة Sponsorship قد تتم العملية من خلال أكواد برمجية تقوم بالكشف على قناتك لتتعرف على عدد المُشتركين وتوافق أو ترفض من خلالها –وهو أمر ليس في كل البرامج الربحية أيضاً- حيث أنه يسمح لك بالحصول على مُشتركين وهميين وخداع هذه المواقع، أما في حالتنا هذه، والتي نصفها بالتعامل مع شخص حقيقي، فهو لن يُخدع بالأرقام الوهمية ما لم يُشاهد التفاعل الحقيقي بأُم عينه بالإضافة إلى إقتناعه بأنك تُقدم مُحتوى يستحق المُشاهدة حقاً دون الحاجة لجلب المُتابعين الوهميين عبر مواقع مُشاركة المُعجبين والمُتابعين.


بهذا أكون قد وصلت إلى نهاية المقال كي لا أُطيل عليكم أكثر من ذلك ولأُفسِح لكم المجال لتُشاركوني الحديث وتُشاركوني تجاربكم في الربح من موقع YouTube والذي جعل الكثرين من أغنى أغنياء العالم عندما عرفوا من أين تُؤكل الكتف، كل ما تحتاج إليه عند مُحاولتك للربح من خلال موقع YouTube هو الصبر والتأني ذلك لأن المُشاهد لا ينتظر أن تقوم بمُشاركة الفيديوهات خلف الباب ليُشاهده بمُجرد ما أن تقوم بمُشاركته في بداية عملك، تحتاج إلى الصبر في إنتظار المُشاهد، وتحتاج إلى التأني في عمل المقطع الذي ستُشاركه وإختيار فكرته والكيفية التي سيُعرض بها كي تحصل على أفضل النتائج في النهاية.

ليست هذه هي نهاية المقال، فالآن أُعطيكم القلم لتقوموا بالتعبير عن رأيكم في هذه المُقترحات من خلال التعليقات في الأسفل، وانتظروا مقال آخر عما قريب أتحدث فيه عن الطرق التي تستطيع من خلالها أن تحصل على أكبر عدد من المُشاهدين والمُشتركين في قناتك بالطرق الشرعية ويكونوا مُعجبين ومُتابعين ومُشتركين حقيقيين وليسوا وهميين وذلك من خلال إتباع عدد من المعايير عند مُشاركة الفيديوهات.