Home حلول عملية طريقة سهلة وعملية لتنظيف المكواة المحروقة

طريقة سهلة وعملية لتنظيف المكواة المحروقة

1422
SHARE
mobil

معظم الأجهزة المنزلية التي توجد في منزلك بحاجة إلي التنظيف مثل مكواه الملابس و خصوصاً المكواه البخار فهي تحتاج إلي التنظيف بصورة منتظمة .

قد يخطئ البعض في تنظيف المكواه البخار  و يتجاهل  إرشادات الشركة المصنعة  مثل إستخدام الماء المقطر بدلاً من ماء الصنبور لأن ماء الصنبور العادي قد يساعد في تراكم الراوسب المعدنية علي المكواه البخار .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن هناك بقع و أوساخ التي توجد علي الملابس يمكن أن تلتصق علي المكواه البخار  و تترك أثر  عليها .إلي جانب ذلك فإن الغبار و الأنسجة المحروقة تتعلق علي المكواه البخار .و لكن لا يجب تجاهل كل هذا  ، لأن هذه البقايا يمكن أن تنقص كفاءة  المكواه البخار بعد مرور فترة من الزمن .

كيفية تنظيف المكواه البخار ؟

نناقش أدناه عدد قليل من الطرق التي تفيديك عند تنظيف المكواه البخار مثل :

  • قطعة قماش مبللة .
  • أوراق مجففة .
  • الخل الأبيض .
  • صودا الخبز .
  • معجون الأسنان .
  • ملح .

أولاً إستخدام قطعة قماش مبللة : و ذلك بأخذ قطعة قماش كبيرة و غمسها في الماء ، ثم عصرها لتصفيه المياه الزائدة. ثم مسح مكواه البخار بهذه القطعة و يفضل أن تكون ساخنة قليلاً .

و إذا واجهتك أي بقع يمكنك تنظيفها بمنظف خفيف لإزالتها .

إستخدام الأوراق المجففة : و ذلك بتنظيف أسفل مكواه البخار بالأوراق المجففة لإزالة الأوساخ المتراكمة الموجودة علي الجوانب .

و في النهاية ، قم بتنظيف المكواه الحديد بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي أثار موجودة  من بقايا الأوراق المجففة .

 

إستخدام الخل الأبيض :  يمكنك تنظيف الجزء الداخلي من مكواه البخار بإستخدام الخل الأبيض  و عمل محلول الخل الأبيض و الماء معاً ثم سكب الخليط علي المكواه البخار و تشغيلها علي درجة حرارة متوسطة أو عالية حتي يتم تخرج البخار لمدة 10 دقائق .

 

قد لا تحتاج إلي الخطوات السابقة إذا كانت مكواه البخار يوجد بها مرشح يقوم بإزالة ترسبات المياه تلقائياً . في هذه الحالة لا يتطلب منك تنظيف مكواه البخار سوي إستبدال الفلتر طبقاً للخطوات المذكورة في دليل الإستخدام .

يمكنك عمل محلول التنظيف المنزلي بخلط كميات متساوية من الخل الأبيض و الماء . ثم غمس قطعة  من القماش نظيفة و مسح المكواه جيداً ، مع تنظيف فتحات البخار.

إستخدام صودا الخبز : عندما تواجه بقع صعبة و صدأ علي مكواه البخار يمكنك فركها بعجينة من صودا الخبز و القليل من الماء علي الأماكن المتضررة .

و للحصول علي أفضل نتائج ،  قم بتطبيق هذه العجينة علي قطعة من القماش و فركها علي الأماكن المتضررة ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة . علاوة علي هذا الخليط يمكنك إستخدام صودا الخبز مع الخل الأبيض .

 

معجون الأسنان :  يمكنك إستخدام معجون الأسنان في تنظيف مكواه البخار من الأوساخ و الرواسب المعدنية و ذلك بفرك معجون الأسنان علي الأماكن المتضررة في المكواه ثم غسله بقطعة قماش نظيفة مبللة .

الملح : في حالة وجود بقايا بلاستيك منصهر علي المكواه  يمكنك رش القليل من الملح علي قطعة من رقائق الألومنيوم و فرك المكواه بها فهي تساعد في تخفيف أثار البلاستيك .

نصائح إضافية :

التأكد من أن مكواه البخار باردة قبل البدء في التنظيف .

في حالة حرق أي نسيج ملابس و يوجد له أثار علي المكواه يجب علي الفور مسحه بأسفنجة مبللة علي المنطقة المصابة .سوف يساعدك ذلك في تقشير النسيج المحروق المتبقي علي المكواه .

لا يجب تنظيف مكواه البخار بقطعة من الصوف أو أي نسيج قوي لأنها يمكن أن تتلف المكواه .

بعد الإنتهاء من الكي مباشرة ، يجب إزالة كمية المياه الزائدة التي تتسب في تكوين الرواسب المعدنية .

لا يجب إستعمال أي منظف قوي عند تنظيف المكواه حتي لا تخذش طلاء مكواه البخار .