Home منح مجانية فتح باب التقديم لكافة الطلاب للالتحاق بمعهد الدوحة بقطر

فتح باب التقديم لكافة الطلاب للالتحاق بمعهد الدوحة بقطر

14981
SHARE

نقلا عن raf-platform

ينشر موقع معلومة Ten  منحة هامة مقدمة من قطر للدراسة في معهد الدوحة وإليكم التفاصيل /


يلتزم معهد الدوحة بناء على رسالته، بتوفير تعليم وأبحاث نوعية لجميع طلابه المتقدمين بغض النظر عن احتياجاتهم أو خلفياتهم. ويطمح المعهد إلى جذب أكثر الطلاب كفاءة القادرين على إثبات، وبوضوح، شغف قوي ببرامجهم الدراسية وبتحقيق رسالة المعهد.

 

 

ومن أجل تحقيق ذلك، عمل المعهد على وضع متطلبات قبول محددة، واعتماد نظام عادل وشفاف للقبول، وذلك لتشجيع التنافس السليم ضمن الطلاب المرتقبين المتميزين، القادرين على إثبات إنجازات عالية أكاديميًّا، وإمكانيات فكرية، والدافع للسعي من أجل التعليم والبحث المتطور على مستوى الدراسات العليا. 

 

تتكون عملية القبول و التقييم من مرحلتين أساسيتين: 

 

 

 

 

المرحلة الأولى: متطلبات القبول على مستوى المعهد

 

تكون المرحلة الأولى من التقييم على مستوى المعهد حيث يتم التركيز على تقييم مستوى الإنجازات الأكاديمية والمهارات اللغوية باللغتين العربية والإنجليزية، والقدرة على الانخراط و المساهمة في بيئة تعلمية وبحثية مهنية. وليتم النظر في طلبات الدراسة في المعهد، يجب على جميع الطلاب المتقدمين تعبئة طلب القبول و تقديم الوثائق التالية اللازمة والداعمة لهذا طلب:

 

نسخة عن هوية رسمية أصلية مثل جواز سفر أو أية بطاقة شخصية صادرة عن جهة حكومية، وصورة شمسية (صورة بطاقة شخصية أو جواز سفر).

 

نسخة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مصدَّقة من المراجع الرسمية تبين الدرجات في جميع المواد.

 

شهادة بكالوريوس بتفوق أو ما يعادل ذلك، تكون مصدَّقة من الجهات الرسميَّة.

 

نسخة محدثة من كشف العلامات في مرحلة البكالوريوس في الجامعة ومصدقة من الجهات الرسمية. في حال عدم تخرج الطالب بعد من الجامعة، يُرجى تحميل أحدث نسخة حتى تاريخ اليوم ونسخة من شهادة البكالوريوس الأصلية مصدقة من الجهات الرسمية، إن وُجدت.

 

خطابا تزكية على الأقل من أستاذين على دراية بعمل المترشح الأكاديمي. وعلى المزكي توقيع وإرسال نسخة بصيغة PDF مباشرة إلى admissions@dohainstitute.edu.qa، أو تُرسَل عبر البريد إلى وحدة القبول في المعهد. كما يمكن إرسال خطاب تزكية إضافية من قِبل المسؤول عن المتقدم في العمل، في حال كان للمتقدم خبرة عملية.

 

علامات ال TOEFL  أو  IELTS . للمزيد من المعلومات عن هذه الاختبارات، يرجى زيارة المواقع التالية:

 

TOEFL: www.ets.org     

 

IELTS: www.ielts.org

 

 ملاحظة: يطبق هذا المتطلب على جميع الطلاب الذين لم يتخرجوا من جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة، أو كندا، أو المملكة المتحدة، أو أستراليا، أو إن لم تكن اللغة الإنجليزية لغتهم الأصلية.

 

خطاب شخصي من المترشح يُكتَب باللغة العربية (بين 750 الى 1000 كلمة) يبيّن فيه أسباب اختياره المعهد، وبرنامج التخصُّص الذي ينوي التقدم إليه، وخططه للمستقبل.

 

نسخة من كتابات بحثيَّة أو أكاديميَّة سابقة للمترشح خلال دراساته في مرحلة البكالوريوس، إن وُجدت.

 

نسخة محدثة من السيرة الذاتية باللغة العربية.

 

 

 

يتم تقييم الطلب في حال تقديمه كاملًا مع جميع الوثائق اللازمة. 

 

 

 

نتائج التقييم على مستوى المعهد:

 

 

 

تكون نتائج عملية التقييم على مستوى المعهد على النحو التالي:

 

يلبي الطالب الحد الأدنى من المتطلبات على مستوى المعهد وبناءً على ذلك يتم تحويل الطلب إلى البرنامج والكلية المعنية، للمزيد من التقييمات وللبت النهائي فيه.

يلبي الطالب معظم الحد الأدنى من المتطلبات، إلا أنه لا يلبي بعض المتطلبات اللغوية أو الأكاديمية. في هذه الحالة، يُنصح الطالب بالعمل على هذه المتطلبات و إعادة الطلب في وقت محدد.

الطلب لا يلبي الحد الأدنى من المتطلبات على مستوى المعهد، وبالتالي لن يتم تقييمه في المرحلة الثانية.

 

 

 

المرحلة الثانية: إجراءات القبول على مستوى الكليّة والبرنامج

 

 

بعد التقييم على مستوى المعهد، يتم تحويل الطلبات الناجحة إلى الكلية والبرنامج المعنيّ للمزيد من التقييمات من قبل لجنة القبول الخاصة بالكلية، كما يتم اختيار وتحويل المتقدمين المؤهلين للمرحلة الثانية من التقييمات، بناء على إنجازاتهم الأكاديمية. وفي هذه المرحلة، يتم التركيز على تقييم عمق واتساع فهم ومعرفة الطالب المتقدم للبرنامج المعني، والإمكانيات الفكرية، والفضول والقدرة على التفكير التحليلي النقدي والاستكشاف العلمي، والقدرة على الحوار والتعبير وتواصل المفاهيم والأسئلة والأفكار الأكاديمية شفهيًّا وكتابيًّا.

 

والجدير بالذكر أن لبعض البرامج متطلبات وشروط قبول خاصة بها، ولذلك ننصح بزيارة صفحات البرامج للمزيد من المعلومات قبل تقديم الطلبات. 

 

يُطْلَب من الذين تأهلوا لمرحلة التقييم الثانية كتابة ورقة لا تقل عن 1000 كلمة، حول موضوع محدد مسبقًا من قبل لجنة القبول، كما يمكن أن يتضمن هذا استعراضًا لكتاب مهم سيتم استخدامه كمرجع في البرنامج المختار. يجري عرض هذه الورقة خلال مقابلة شخصيَّة أمام اللجنة، كما تجري مناقشة الأفكار التي عبَّر عنها المترشح في الورقة التي قدمها. ويُتوقع من جميع الطلاب إجراء المقابلة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

 

 

 

نتائج التقييم على مستوى الكلية والبرنامج:

 

 

تكون نتائج عملية التقييم على مستوى الكلية والبرنامج على النحو التالي:

 

عرض غير مشروط للدراسة في بداية العام الدراسي المقبل في المعهد.

عرض مشروط للدراسة في بداية العام الدراسي المقبل في المعهد، على أن يتم تلبية الشروط المحددة في وقت زمني معين قبل بداية السنة الدراسية.

عدم قبول الطلب بشكل نهائي.

 

آخر موعد للتقديم: 2017/02/15
رابط المصدر:
إضغط هنا

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا والجروب الخاص بنا على الفيس بوك المتخصصان في المنح من خلال هذا الرابط :

أولا : رابط الجروب:
من هنا
ثانيا: رابط الصفحة:
من هنا

HTML tutorial