Home منح مجانية كيف تحصل على منحة دراسية من الجامعات الغربية

كيف تحصل على منحة دراسية من الجامعات الغربية

9687
SHARE
نقلا عن raf-platform
نصائح عامة للحصول على منحة دراسية

نصائح عامة للحصول على منحة دراسية ، العديد من الطلاب العرب يريدون الحصول على فرص للدراسة في الخارج، ولكن يبقى العائق الكبير أمامهم، المصاريف و التكاليف الدراسة و المعيشة المرتفعة في الدول الأجنبية. ولكن هذا العائق قد يزول عند الحصول على منحة دراسية التي تقدمها كبرى الجامعات في العالم، او مؤسسات حول العالم، و لطالما هذه المنح متوفرة طيلة السنة، في أي بلد. موقع التعلم الحر يقدم لكم نصائح قيمة للفوز بمنحة دراسية تمول لكم دراساتكم الجامعية بشكل كامل أو جزئي.

 

 

في هذا المقال سيخبرنا مارك كانتراويتز (Mark Kantrowitz) بهذه الأسرار، وهو للعلم يكتب على نطاق واسع حول سياسة المساعدات المالية للطالب، وقد أدلى بشهادته أمام الكونغرس والوكالات الفيدرالية الأمريكية عن مساعدة الطلبة في أكثر من مناسبة.

 

وقد اختصر مارك هذه الأسرار باثني عشر نصيحة؛ وهي:

 

 

  • ابدأ البحث فورا:

 

ابدأ في البحث عن المنح الدراسية في أقرب وقت ممكن، لا تنتظر حتى نهاية العام الدراسي لبدء البحث، و إلا ستتخلف عن نصف المواعيد النهائية، فأنت لا تبحث في أقرب مكان بل في كل مكان، لذلك لا تتوقع أن باقي الدول ستتوافق مواعيدها مع موعد الدولة التي تعيش فيها.

 

 

  • عند تعبئة طلب الحصول على المنحة:

 

عندما تقوم بتعبئة طلب الحصول على المنحة على نموذج إلكتروني في موقع المانح على الإنترنت؛ قم بتعبئة الطلب بالكامل، ولا تنسى تعبئة الخانات الاختيارية كلها، فهذا سيزيد من فرص ظهور طلبك وبالتالي الحصول على المنحة.

 

 

  • استخدم برامج البحث والمطابقة:

 

عليك باستخدام برامج خاصة لمطابقة رغباتك وإمكانياتك مع ما يعرض من منح، ومن هذه المواقعFastweb.com، وهو للعلم موقع مجاني حيث يتم تحديث قاعدة البيانات يوميا، وسوف يصلك على بريدك الإلكتروني إشعارات عندما يجد منحة دراسية جديدة تتطابق مع خلفيتك ورغباتك التي تكون قد وضعتها سابقا على الموقع.

 

مواقع مشابهة:
Big Future
Scholarships
Unigo

 

 

  • ابحث في البيئة التعليمية التي تنتمي لها وفي الأماكن ذات العلاقة:

 

ابحث عن المنح الدراسية المحلية على لوحات الإعلانات في جامعتك أو مدرستك الثانوية وكذلك على المواقع الرسمية لها.

 

 

  • في البداية ابحث عن المنح الصغيرة:

 

ستكون بحاجة في البداية إلى منحة سريعة، لذلك قم بالتقدم للمنح الصغيرة لأن المنافسة أقل، وفيما بعد ستحصل على المنحة الكبيرة، لكن حتى ذلك الوقت لن تبقى في حاجة ماسة وستستطيع الاستمرار قبل الحصول عليها.

 

 

  • حذر أن تفوت المواعيد:

 

قد تحتاج إلى بعض الوقت لتقدم إلى كافة البيانات المطلوبة، وتعد أوراقك، وقد تكون مشغولا بالوقت نفسه بدراستك وأمور أخرى كثيرة، ولتتأكد أنك لن تفوت موعد التقديم، قم بوضع تذكير قبل عدة أيام من اخر موعد، واكتب على التقويم الورقي أيضًا، لتكن متيقّظًا للتاريخ.

 

 

  • فصل الطلب على مقاس المانح:

 

 

لكل مانح غاياته وأهدافه من هذه المنحة، كما له رؤيته الخاصة للحياة وللمهن الأهم فالأقل أهمية، لذلك كن على اطلاع كامل على خلفية المانح، ثم فصل الطلب على قياس المانح ووفقا لأهدافه، ليشعر بأنك قريب مما يريد، ويقرر أنك الأحق بالمنحة.

 

 

  • هل لديك مشكلة بتعبئة الطلب؟

 

 

لو كنت تجد مشكلة بالكتابة، فما عليك إلا تسجيل إجابتك على كل سؤال، ثم تفريغها بعد حينٍ بتأن حتى لا تضيع الأفكار، فالكثيرون يعانون من مشكلة بطئهم بالكتابة، بالمقارنة مع سرعة أفكارهم، وبهذه الطريقة لن تفقد شيئا. ويمكنك إنشاء مخطط تفصيلي لتنظيم أفكارك.

 

 

  •  أخبر المانح أنك مميز، بكلمات تظهر تحت السطور:

 

خصص جزءًا من مقالك التعريفي لتبرز الجانب العاطفي. اكتب عن بعض اهتماماتك. بذلك ستقدم طلبًا خاصًا تبرز به عن الآخرين، هذا ليس الوقت الأفضل للتّواضع، تحدّث عن تأثيرك على الآخرين. أعط أمثلة ولتكن محدّدة.

 

 

 

  •  كن ظاهرًا على مواقع السوشيال ميديا بشكل احترافي:

 

ابحث عن اسمك على جوجل وتأكد أن يكون لديك ملف مهني عبر الإنترنت، استخدم لينكد إن. وعندما تستخدم عنوان بريد إلكتروني فليكن عنوانا مهنيا، هكذا[email protected] ويفضل الجيميل الآن لأنه أكثر احترافية، واحذر إرفاق إيميل مثل [email protected]، وقم بتنظيف محتوى حساب الفيسبوك الخاص بك، وإزالة المواد غير المناسبة أو غير الناضجة، أو على الأقل لا تجعلها ظاهرة لغير الأصدقاء.

 

 

  • صحح ما كتبته قبل إرساله، ثم أرسل:

 

قم بطباعة الطلب قبل إرساله، ثم صحح النسخة المطبوعة من مقالك، لو لم تكن واثقا منها قم بتمريرها إلى مدقق ليتأكد من دقتها وخلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.
قم بطباعة النسخة الأخيرة وأرسل الطلب وفي حال أرسلته بالبريد التقليدي، احتفظ بنسخة إشعار الإرسال، وفي حال أرسلته إلكترونيا، قم بتصوير الشاشة عند ظهور رسالة التأكيد، أو اطبع إيميل التأكيد في حال وصل لبريدك، لتكون حاضرا وجاهزا في حال حدوث خطأ ما.