Home منوعات كيف تقوي شعرك الضعيف؟

كيف تقوي شعرك الضعيف؟

862
SHARE

غالباً هناك حوالي أكثر من 20 مليون إمرأة في الولايات المتحدة تعاني من الشعر الضعيف ومازالت الأعداد في إرتفاع  . يقول دكتور فرانشيكا فوسكو طبيب الأمراض الجلدية بأن معظم النساء بعد عمر 20 وحتي 40 يعانوا من الشعر الضعيف ومع زيادة الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤدي إلي تفاقم المشكلة .

تقوية الشعر

كما يضيف دكتور روبرت ليونارد مؤسس مركز زراعة الشعر في كرانستون بأن الشعر الضعيف من المشاكل الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال وبالرغم من ذلك يمكنك حلها عند العناية الجيدة بالشعر الضعيف  ويمكن أن يحدث نتيجة العديد من العوامل مثل عوامل وراثية حيث أن هناك جينات معينة من الأب أو الأم تؤدي إلي الشعر الضعيف ، وقد يكون نتيجة فقر الدم، مشاكل الغدة الدرقية، تكيس المبيض وإذا لم يكن لديك أي سبب واضح للشعر الضعيف يمكنك الذهاب إلي طبيب الأمراض الجلدية وإجراء إختبار فروة الرأس والتاريخ الطبي لك لتحديد السبب وراء ضعف الشعرووضع خطة العلاج المناسبة .

طرق تقوية الشعر الضعيف :

يمكنك تطبيق علاج OTC :

يذكر الدكتور ليونارد بأنه العلاج الوحيد الذي أقرته منظمة الأدوية والعقاقير الأمريكية  لعلاج  الشعر الضعيف قد يكون السبب وراء ذلك وجود المينوكسيديل الموضعي والذي يعمل علي زيادة معدل نمو الشعر وعند تطبيق 2% من المينوكسيديل علي فروة الرأس مرتين يساعد في إعادة نمو الشعر  بنسبة 40 %  وقد يكون له أثار جانبية مثل  حكة وإحمرار في فروة الرأس .

تناول 8 أكواب من المياه يومياً :

الشعر الضعيف ناتج عن نقص التغذية التي تضعف بصيلات الشعر وعند الحصول علي الفيتامينات والمعادن الأساسية تساعد في إعادة نمو الشعر الضعيف وفي دراسة تمت في جامعة روتشستربرئاسة الدكتورة ماري غيل ميركويو2002 بأنه يمكنك تحقيق ذلك من خلال الحفاظ علي  تناول 8 أكواب مياه يومياً حيث تساعدك في زيادة ترطيب فروة الرأس .

  • كما يضيف الدكتور ماري غيل بأنه لا ينصح بتناول أكثر من الجرعة اليومية الموصي بها من الفيتامينات لأنه في حالة تناول كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلي  تساقط الشعر والعديد من المشاكل الصحية الأخري لذلك حذاري من الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات ويوصي بعدم تجاوز 5000 وحدة دولية يومياً وخصوصاً من فيتامين أ .

خليط العسل وعصير الليمون للرجال :

نشر بحث في مجلة الخلية عام 2014 بأن هناك أدوية طبيعية موجود في المطبخ  يمكنك الإستفادة منها في علاج الشعر الضعيف وهي خليط من العسل وعصير اليمون  لكي يساعدك في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل الضعف من خلال خلط كميات متساوية من العسل وعصير الليمون معاُ ثم تطبيق الخليط علي فروة الرأس  وغسله بعد مرور نصف ساعة .

البيوتين وزيت الخروع :

عند إجراء دراسة سريرية في 2003 نشرتها المجلة البريطانية لأمراض الجلدية بأن الكثير من حالات ضعف الشعر عند المرضي ناتجة عن الإجهاد والقلق ونقص فيتامين ب 7 وأنه مع إستخدام زيت الخروع لاحظ الباحثون زيادة في معدل نمو الشعر لأنه ساعد في زيادة نسبة البيوتين وقد تحتاج إلي إستخدام أي زيت أخر مع زيت الخروع مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، أي زيت نباتي وخلط كمية مناسبة من زيت الخروع مع الزيت النباتي  ثم تطبيقها علي فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالشامبو .

  • كما نصح الباحثون بتناول مكملات البيوتين بالتزامن مع تطبيق زيت الخروع علي الرأس والإستمرار علي ذلك  لمدة 3 – 6 أشهر وتأكد أنك تتناول  ما لا يزيد عن 5000 ميكروجرام يومياً ولا تحاول زيادة الجرعة لأنها قد تؤدي إلي مضاعفات خطيرة .

تناول حمية غذائية من فيتامين هـ:

قامت دراسة علي الرجال والنساء وتم نشرها مركز كيفين مانكوسو للأمراض الجلدية 2003 لاحظت فيها بأنه عند زيادة إستهلاك فيتامين هـ يساعد في إعادة نمو الشعر وزيادة قوة الشعر الضعيف.لذلك يذكر الأطباء ضرورة الحرص علي  تناول مكملات فيتامين هـ  أو تطبيق المكملات مباشرة علي فروة الرأس للحصول علي نتائج إيجابية مباشرة .

  • يساعدك فيتامين هـ في تنشيط الدورة الدموية ونمو بصيلات جديدة  . لذلك فإن فيتامين هـ عنصر ضروري جداً للأفراد الذين يعانوا من الشعر الضعيف ويمكنك الحصول عليه بسهولة من الصيدليات .

قناع الصبار مع حليب الجوز :

إذا كنت لا ترغب في اللجوء إلي الحلول الصيدلية  يمكنك عمل مزيج من الصبار مع حليب جوز الهند غالباً ما تحتاج إلي 25 مل حليب جوز الهند وخلطهم جيداً معاً ثم تطبيقهم مباشرة علي فروة الرأس ولف الشعر بكيس سلوفان وتركه علي الشعر لمدة 1 ساعة علي الأقل قبل شطفه بالماء البارد

الأدوية المعتمدة من هيئة الأدوية والعقاقير الدولية :

وتنصح دراسة نشرت في الدورية الطبية لجامعة فايخبو 1999، بمجموعة من الأدوية الطبية التي قد يتجه إليها الأفراد وحصلت علي المواقفة من هيئة الأدوية والعقاقير الدولية بعد تجربتها في أمريكا الشمالية وأجزاء كبيرة من أوربا وهي كالأتي :
دوتاستيريدي : يمكنك تناول هذا الدواء عن طريق الفم يستخدم لعلاج الشعر الخفيف وتساقط الشعر عند الرجال .ويحتوي علي مركبات نشطة تمنع إنتاج الديهدروتسترون وعند الحد من إنتاج هذا الإنزيم يساعد في  نمو بصيلات الشعر .

فيناسترايد : يعطي هذا الدواء نتائج ممتاز مع الرجال والنساء الذين يعانوا من فقدان الشعر والشعر الخفيف ومفيد للمرضي الذين يعانوا من BPH

مينوكسيديل : من الأدوية التي تعطي نتائج جيدة وتعمل علي إعادة نمو الشعر وبالتالي تقوية الشعر الضعيف .ويجب الإنتباه إلي أن الشعر الذي ينمو يمكن أن يسقط مرة أخري بعد التوقف عند تناول هذا الدواء .