Home حلول عملية من المنزل .. كيفية علاج حروق الجلد من الشمس

من المنزل .. كيفية علاج حروق الجلد من الشمس

765
SHARE

يؤدى تعرض الإنسان إلى أشعة الشمس المباشرة أو الإضاءة الصناعية التى تستخدم لإكساب الجلد اللون البرونزى (Tanning) أو أى مصدر أخر للأشعة فوق البنفسجية، إلى الإصابة بحروق الشمس واحمرار وتسلخ الجلد. وينصح الأطباء بعدم التعرض لهذه الأشعة الضارة مؤكدين أن الوقاية خير من العلاج، خاصة أن بعض حالات الإصابة لا يمكن شفاءها من الأضرار التى تصيب الجلد، وبصفة عامة، تُوجد العديد من طرق العلاج التى تقلل من الإحساس بالألم وتمنع حدوث أى عدوى. وسنذكر هنا 5 طرق لعلاج حروق الشمس:

طريقة 1 من 5: طلب الرعاية الطبية

  1. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 1
    1
    اتصل بخدمة الطوارىء إذا كانت الإصابة شديدة ، أو اتصل بخدمة الطوارىء فى منطقتك إذا تعرضت أنت أو صديقك لأى من الأعراض التالية:

    • الشعور بالضعف وعدم القدرة على الوقوف.
    • الإضطراب وعدم القدرة على التفكير بوضوح.
    • فقدان الوعى (الإغماء).
  2. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 2
    2
    اتصل بالطبيب إذا شعرت بأعراض الإصابة بضربة الشمس أو الجفاف. إذا شعرت بالوهن الشديد يجب عليك الاتصال بالطوارىء وطلب المساعدة الفورية بدلاً من الانتظارحتى موعد الذهاب للطبيب. وقم بزيارة الطبيب فى أسرع وقت إذا ظهرت عليك الأعراض التالية المصاحبة لحروق الشمس:

    • الشعور بالضعف.
    • الشعور بالدوار أو الإغماء.
    • الصداع أو الألم الذى لايزول بطرق تخفيف الألم المذكورة أدناه.
    • سرعة ضربات القلب أو التنفس.
    • الإحساس بالعطش الشديد وعسر البول.
    • تعرق وشحوب وبرودة الجلد.
    • الإصابة بالغثيان والحمى والقشعريرة وظهورالطفح الجلدى.
    • إصابة العين وزيادة حساسيتها للضوء.
    • الإصابة بالبثور التى تسبب ألاماً مبرحة، وخاصة إذا زادت مساحتها عن نصف بوصة (1.25 سم).
    • الإصابة بالقىء أو الإسهال.
  3. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 3
    3
    يجب عليك ملاحظة أى علامات تدل على حدوث عدوى ، وخاصة عند وجود شىء حول البثور، وفى هذه الحالة يجب طلب الرعاية الطبية إذا شعرت بأحد أو كل الأعراض التالية:

    • وجود احمرار أو تورم وسخونة المنطقة المحيطة بالبثور مع الإحساس بالألم الشديد بالمنطقة.
    • خروج صديد من البثور.
    • وجود خطوط حمراء تمتد خارج البثور.
    • حدوث تضخم فى الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة أو تحت الإبط أو ثنايا الفخذ (الثنايا الإربية).
    • الإصابة بالحمى.
  4. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 4
    4
    من النادر أن يصاب المريض بحروق من الدرجة الثالثة نتيجة التعرض الشمس، لكن إذا حدث ذلك فعليك فى هذه الحالة سرعة الاتصال بخدمة الطوارىء المخصصة لعلاج هذا النوع من الحروق. وإذا لاحظت أن جلدك محترق وأصبح أبيض اللون وشمعى أو يميل أكثر إلى اللون البنى ويبدو مكشوطاً مثل الجلد المدبوغ ، اتصل بالطوارىء وقم على الفور بكشف المنطقة المصابة فوق القلب وإبعاد الملابس – دون خلعها – حتى لاتحتك بمكان الحرق، أثناء انتظارك لوصول فريق الطوارىء إليك.

طريقة 2 من 5: تخفيف الألم وتهدئة القلق والانزعاج

  1. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 5

    1
    حاول أن تأخذ حماماً فاتراً أو دشاً خفيفاً إذا أُصبت بحروق الشمس، ويفضل استخدام الماء أو بخار الماء الخفيف ولا تستخدم الماء بغزارة حتى تمنع تهيج الجلد بعد الاستحمام، قم بتجفيف جلدك إما عن طريق الهواء الجاف أو باستخدام المنشفة بخفة حتى تمنع الاحتكاك بالجلد، ثم استرخ لمدة 10 أو 20 دقيقة.

    • لا تستخدم الصابون أو الزيوت أو أى منظف أخر إطلاقاً عند الاستحمام فى حالة الإصابة بالحروق، لأنها من الممكن أن تسبب التهاباً وتهيجاً اشد بالجلد وتجعل تأثير الحروق أكثر سوءًا.إذا لاحظت بدء تكون البثور على جلدك.
    • يفضل فى هذه الحالة أخذ حمام فاتر لأن قوة ضغط المياه عند أخذ الدش قد يفجرالبثور.
  2. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 6
    2
    ضع منشفة مبللة على المكان المصاب: اغمر منشفة صغيرة أو قطعة من القماش فى الماء البارد ثم ضعها فوق المنطقة المصابة بالحرق واتركها لمدة 20 أو 30 دقيقة، كررهذه العملية كلما احتجت إلى ذلك.
  3. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 7
    3
    استخدم دواءً مسكنًا للألم: يمكنك تناول بعض الأدوية التى يُصرح ببيعها بدون وصفة طبية مثل : الأيبوبروفين والأسبرين لتخفيف ألام الحرق والتى قد تخفف من الإلتهاب فى بعض الحالات.

    • وفى حالة الأطفال يفضل إعطاءهم دواء أسيتامينوفين بدلاً من الأسبرين، كما يمكن إعطائهم دواء مورتين (أيبوبروفين) الذى يعتبر مضاداً جيداً للالتهاب.
  4. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 8
    4
    استخدم مسكنًا موضعيًا. يمكنك استخدام بعض البخاخات التى تحتوى على بنزوكاين وليدوكاين أو براموكسين، حيث أن لها تأثير مخدر يساعد على تسكين الألم وتخفيف إحمرار وحكة الجلد، وتباع هذه المنتجات فى المحال والمتاجر. ويفضل عمل اختبار لهذه المنتجات قبل استخدامها – لأنها قد تسبب الحساسية – بوضع القليل منها على جزء سليم من الجلد وتركه لمدة يوم لمعرفة إذا كان يسبب أى احمرار أو احتكاك بالجلد أو لا لضمان استخدامه بأمان على المناطق المصابة.

    • لكن توجد بعض المحاذير عند استخدام هذه المنتجات، لذا لا يجب – بأى حال من الأحوال – استخدام هذه البخاخات للأطفال فى سن عامين أو أقل إلا بإستشارة الطبيب، كما أن هذه المنتجات تحتوى على مواد ساليسلات الميثيل وساليسلات الترولامين التى تسبب الأخطار للأطفال فى سن ال12 عاماً أو أقل، أو مادة الكابسيساين التى تعد مضرة للأطفال فى سن ال18 عاماً أو أقل أو الأشخاص المصابين بالحساسية ضد الفلفل الحار.
  5. 5
    ارتداء الملابس القطنية الواسعة (الفضفاضة): يفضل ارتداء الملابس الواسعة – قدر الإمكان – المصنوعة من القطن طوال فترة العلاج من حروق الشمس، مثل القمصان الواسعة وسراويل النوم القطنية الطويلة والملابس الداخلية القطنية لأن القطن يسمح للجلد بالتنفس.

    • ولا يفضل ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف والأنسجة الصناعية لأنها تسبب الاحتكاك والحساسية بسبب ملمسها الخشن كما أنها لا تمتص الحرارة.
  6. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 10
    6
    استخدام كريمات الكورتيزون. يمكن استخدام الكريمات التى يدخل فى تركيبها الكورتيزون موضعياً على أماكن الجلد المصابة، لاحتوائها على مادة الستيرويد التى تساعد فى تخفيف الإلتهاب على الرغم من أن الأدلة تشير إلى تأثيرها المحدود فى علاج حروق الشمس. وإذا أردت استخدام هذه الكريمات يمكنك شراء جرعة منخفضة تحتوى على الهيدروكورتيزون أو مواد مماثلة.

    • لا تستخدم كريمات الكورتيزون على منطقة الوجه أو للأطفال ، ويمكنك أخذ رأى الصيدلى القريب منك إذا كان لديك أى شكوك أو قلق يتعلق بإستخدام هذه الكريمات.
    • وتمنع المملكة المتحدة بيع هذه المنتجات فى المحال والمتاجر العامة.

طريقة 3 من 5: عدم التعرض للشمس لتجنب زيادة الإضرار بالجلد

  1. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 11
    1
    يفضل الجلوس فى الظل وعدم التعرض للشمس كثيراً، مع ضرورة تغطية الأماكن المصابة إذا تعرضت مرة أخرى لأشعة الشمس.
  2. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 12
    2
    يمكن استخدام الكريم الواقى للشمس ويفضل (SPF30 (Sun Protection Factor عند الخروج من المنزل. ويمكن استخدامه كل ساعة أو بعد استخدام الماء أو التعرض للعرق الغزير أو باتباع التعليمات المدونة على العبوة.
  3. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 13
    3
    قم بشرب الكثير من الماء – كلما أمكنك ذلك – لأن الإصابة بحروق الشمس قد تسبب الجفاف، ويوصى الأطباء بشرب 8 أو 10 اكواب من الماء يومياً طوال فترة العلاج (كل كوب تعادل 240 ملليتر من الماء تقريباً) حتى تتوازن السوائل فى الجسم ونتجنب حدوث الجفاف.
  4. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 14
    4
    وضع كريم مرطب عديم الرائحة. يمكن وضع كريم مرطب عديم الرائحة (غير معطر) على أماكن الجلد المصابة بعد أن تبدأ فى التحسن، حيث يمكنك استخدامه بأمان وحرية عندما تجف البثور ويقل احمرار الجلد خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة لأنه يساعد على منع تقشير والتهاب الجلد.

 

طريقة 4 من 5: علاج البثور

  1. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 15
    1
    طلب المساعدة الطبية. وجود البثور على الجلد يدل على الإصابة الشديدة بحروق الشمس. [١٠] مما يستلزم الذهاب للطبيب فوراً لأن هذه البثور قد تسبب العدوى للمريض، وإذا تأخر ذهابك للطبيب أو لم يصف لك علاجاً محدداً يمكنك اتباع النصائح والاحتياطات التالية.
  2. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 16
    2
    اترك البثور سليمة ولا تعبث بها أو تحاول تفجيرها أو فركها أو حكها، لأن ذلك قد يؤدى إلى حدوث ندبات أو الإصابة بالعدوى.

    • إذا لم تستطع ترك البثورعلى حالها فإطلب من الطبيب فتحها بطريقة أمنة ومعقمة.
  3. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 17
    3
    يجب عليك وضع الضمادات النظيفة على البثور بعد غسل يديك بالماء والصابون لمنع حدوث أى عدوى، ويتم وضع الضمادة اللاصقة (البلاستر) على البثور الصغيرة بينما يتم تغطية البثور الكبيرة بالشاش أو الضمادات الجراحية ويتم تثبيتهم بخفة ولطف بشريط طبى.[١١] ويتم تغيير الضمادات يومياً حتى تزول البثور.
  4. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 18
    4
    يمكنك أيضًا استخدام أحد مراهم المضاد الحيوى مثل البولىميكسين بى أو الباسيتراسين، إذا ظهرت علامات العدوى على البثور مثل وجود الرائحة الكريهة والصديد الأصفر أو تزايد احمرار وتهيج الجلد، لكن يفضل فى هذه الحالة الذهاب للطبيب لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب للأعراض التى تعانى منها.

    • ويجب الحرص عند استخدام هذه المراهم لأن بعض المرضى يكون لديهم حساسية منها، لذلك يتم اختبار المضاد الحيوى أولاً على جزء صغير من الجلد السليم للتأكد من عدم وجود أثار جانبية له.
  5. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 19
    5
    التعامل مع البثور المفتوحة: لا تحاول جذب أو فصل السديلة ( النتوء) التى تبقى من البثرة لأنها سوف تنفصل (تسقط) وحدها ولا تخاطر بالتسبب فى زيادة تهيج الجلد.

طريقة 5 من 5: استخدام بعض العلاجات المنزلية التى لم تثبت صحتها

  1. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 20
    1
    يمكنك استخدام العلاجات المنزلية المذكورة أدناه على مسئوليتك الخاصة، حيث لم يتم التحقق من فائدتها علمياً أو تثبت صحتها ولا يجب ان تعتمد عليها كبديل للعلاج الطبى.ويوجد بعض العلاجات الأخرى – لم تُذكر فى هذا المقال – قد تؤخر الشفاء أو تسبب العدوى، وينصح الأطباء بمنع استخدام بياض البيض وزبدة الفول السودانى والفازلين والخل على وجه الخصوص.
  2. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 21
    2
    استخدام الشاى. قم بنقع 3 أو 4 أكياس من الشاى فى إبريق مملوء بالماء الدافىء اتركه حتى يصبح لون الشاى أسود، ارفع أكياس الشاى واترك السائل حتى يصل لدرجة حرارة الغرفة. اغمر قطعة من القماش النظيف فى الشاى ثم أربت بها بلطف على مكان الجلد المحترق، كرر العملية عدة مرات ولا تغسل المنطقة ويمكنك استبدال القماش بأكياس الشاى إذا كانت تسبب ألماً للمنطقة بسبب الاحتكاك.

    • يفضل إجراء هذه العملية قبل الذهاب للنوم وتركه طوال الليل.
    • كن حريصاً عند استخدام الشاى لأنه يسبب البقع للملابس وملاءات السرير.
  3. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 22
    3
    ينصح الأطباء بتناول طعام مضاد للأكسدة وغنى بفيتامين سى (vitamin C) إذا كانت الحروق حديثة. مثل التوت والكريز والطماطم، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مثل هذه الأطعمة يقلل حاجة الجسم للسوائل ويقلل من مخاطر الجفاف.[١٥]
  4. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 23
    4
    استخدام مرهم آذريون Calendula. يمكن تجربة مرهم نبات الآذريون الذى يعتبره البعض علاجاً جيداً لحروق الشمس المصحوبة بالبثور.ويباع هذا المرهم فى محال بيع العلاجات الطبيعية (Naturopathic store) التى تعتبر نوعاً من الطب البديل، ويمكنك سؤال التاجر أو المعالج عن المنتج المناسب. لكن يجب أن تعلم إن العلاج الذى لا يعتمد على الأعشاب هو الأنسب لعلاج إصابات الحروق الشديدة أو البثور، لذا يجب عليك الذهاب للطبيب فوراً.
  5. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 24
    5
    استخدام غسول نبات (witch hazel). يمكن استخدام هذا الغسول بوضعه على المناطق المصابة بحروق الشمس وتترك لفترة. حيث أن هذا الغسول له تأثير ملطف على الجلد.
  6. صورة عنوانها Treat a Sunburn Step 25
    6
    زيت البيض (Oleova). يعتبر زيت البيض غنياً بالأحماض الدهنية التى تحتوى على أوميجا 3 مثل دوكوساهيكسانويك (Docosahexanoic)، كما تحتوى على جلوبولينات مناعية (Immunoglobulins) وإنزيم زانثوفيلاز (Xanthophylls) والكوليسترول. هذه الأحماض المشبعة بالأومجا 3 فى الزيت بها دهون فسفورية لها القدرة على تكوين ليبوزومات (جزيئات متناهية الصغر) التى تستطيع اختراق الجلد وعلاج الحروق الموجودة فى الأدمة وهى طبقة الجلد الموجودة أسفل البشرة مباشرة.

    • يُدلك الجلد المحروق والمنطقة المحيطة به بالزيت مرتين يومياً، على أن يتم التدليك بلطف وخفة ويستمر لمدة 10 دقائق فى كل مرة.
    • يُترك الزيت لمدة ساعة – على الأقل – مع ضرورة عدم التعرض لضوء الشمس المباشر.
    • يُغسل مكان الجلد بغسول متعادل ولا ينصح باستخدام الصابون أو أى مواد قلوية أخرى.
    • تُكرر هذه العملية مرتين يومياً حتى يعود الجلد إلى حالته الطبيعية.

أفكار مفيدة

  • ضع قطعة قماش مبللة بالماء الدافىء على المنطقة المصابة بالحرق.
  • تتسبب حروق الشمس أحياناً فى إصابة بعض الإشخاص بسرطان الجلد فى مرحلة لاحقة من حياتهم، وخاصة إذا كانت الإصابة بالحروق مصحوبة بالبثور. لذا يجب أن يفحص المصاب نفسه بانتظام لملاحظة وجود أى علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد، وأن يستشير الطبيب عند الضرورة.
  • تشير الأدلة إلى عدم وجود تأثير للصبار فى علاج حروق الشمس.
  • استخدام الأنواع المناسبة من منتجات الوقاية من الشمس (كريم – غسول – جل- بخاخ)، لأنها تساعد على الوقاية من حروق الجلد، والكريم المناسب يجب أن يحتوى على معامل الوقاية من الشمس بدرجة 30 على الأقل (SPF30- Sun Protection Factor) حتى يمكنه حماية الجلد من التأثير الضارللأشعة فوق البنفسجية ومنع الإصابة بالحروق. ويجب وضع واقى الشمس على الجلد قبل التعرض للشمس بـ 15 دقيقة.

تحذيرات

  • لا تقم بنزع أو فتح أو خدش أو تقشير مكان الجلد المحروق ، لأن ذلك يسبب المزيد من تهيج المنطقة. وقيامك بنزع الطبقة العليا من الحرق لا يكشف اللون البرونزى أو يجعل عملية التقشير أسرع، لأن ماتفعله خطأ وسوف يؤدى – غالباً – إلى حدوث العدوى فى المكان المصاب مما يجعل الحالة أكثر سوءًا والشفاء أكثر صعوبة.
  • انتبه جيداً لتأثير أى علاج تتناوله ، فقد يكون لبعضها حساسية شديدة ضد الشمس مما يسبب آثاراً جانبية ضارة للمصاب، بما فيها العلاج بالإعشاب أوالزيوت.
  • لا تضع الثلج على الجلد المحروق لأنه قد يسبب ألماً شديداً فى المنطقة المصابة و قد يُحدث تلفاً بأنسجة الجلد.
  • التعرض للشمس بهدف الحصول على اللون البرونزى (TAN ) قد يسبب أضراراً بالجلد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.