Home غير مصنف ننشر الخطوات اللازم اتباعها للتقديم على المنح المقدمة من الجامعات الغربية

ننشر الخطوات اللازم اتباعها للتقديم على المنح المقدمة من الجامعات الغربية

10345
SHARE

raf-platform


معظم المنح الدراسية الموجودة على بعض الموقع “تقريبًا” هي منح دراسية من جامعات أجنبية ، وبذلك تحتاج المنح الدراسية إلى الحصول على قبول من الجامعة المقدمة للمنحة قبل تقديم الطلب من أجل الحصول على المنحة نفسها.

بكلمات أخرى أنت تحتاج إلى الحصول على قبول من الجامعة من أجل التقديم للمنحة الدراسية التي تقدمها الجامعة.
كيف يتم تقديم طلب للجامعه للحصول على قبول منها في برنامج معين؟
هذا الأمر لا يتم شرحه في المنحة الدراسية حيث يركز موضوع المنحة الدراسية على المنحة نفسها ، مثل: “معلومات عن المنحة ، معايير الأهلية ، مدة المنحة ، ماذا تغطي المنحة .. إلخ”.
بالإضافة إلى أنه يختلف من جامعة إلى أخرى ، لكن بإمكاننا المساعدة قليلًا بتوضيح بعض الأمور.
 كل منحة دراسية تتوفر في نهاية الموضوع الخاص بها على رابط لمزيد من المعلومات عن المنحة الدراسية ، وهذا غالبًا يأخذك بعد الضغط عليه إلى موقع الجامعة المقدمة للمنحة وتحديدًا إلى صفحة المنحة باللغة الإنجليزية والتي قد تجد فيها معلومات أكثر عن المنحة.
بعد الدخول إلى موقع الجامعة قم بالضغط على شعار الجامعة الموجود في الصفحة ليأخذك إلى الصفحة الرئيسية لموقع الجامعة.
 في الصفحة الرئيسية قم بالبحث عن كلمات مثل:
Programmes and courses
أو
Programmes
أو
Courses
وهذه عبارة عن التخصصات والبرامج الموجودة في الجامعة ، ويجب أن يكون إختيارك مناسب للتخصص الذي تدعمه المنحة ، حيث تدعم بعض المنح الدراسية تخصصات معينة فقط ، والبعض الأخر يدعم كافة التخصصات المتوفرة في الجامعة ، مع التأكد من أن المنحة والتخصصات المتوفرة هي لدرجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
مع العلم أن مصطلح Undergraduate يدل على درجة البكالوريوس ومصطلح Postgraduate يدل على درجة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه”.
من الأمور المهمة كذلك أن تعرف متطلبات التسجيل في الجامعة أو البرنامج أو التخصص المطلوب ، وهذه المتطلبات تختلف عن متطلبات التقديم للمنحة الدراسية.
لذلك قم بالبحث كذلك عن كلمات مثل:
Apply requirements
أو
Admission requirements
أو
Requirements
وهي قد تكون عامة في الجامعة أو قد يكون لكل برنامج وتخصص متطلبات خاصة به ، تجدها بعد الدخول إلى التخصص.
 ومن أجل تقديم طلب للإلتحاق بالجامعة والحصول على قبول فيها قم بالبحث عن كلمات مثل:
Admission
أو
Apply
أو
How to Apply
وقم بإتباع التعليمات ، في حال واجهت مشكلة في اللغة الإنجليزية ، قم بالإستعانة بترجمة جوجل ، وبعد الحصول على قبول من الجامعة ، سيكون بإمكانك تقديم طلب من أجل الحصول على المنحة الدراسية ، ومن الأفضل أن تقوم بمراجعة طريقة تقديم الطلبات من المنحة الدراسية في صفحة المنحة نفسها التي قمت بالضغط عليها في الخطوة الأولى والبحث عن كلمات مثل Apply أو How to Apply.