Home غير مصنف ننشر المنح الدراسية المقدمة من الدول الاسكندنافية

ننشر المنح الدراسية المقدمة من الدول الاسكندنافية

9454
SHARE

نقلا عن raf-platform
تتمتع الدول الاسكندنافية بطراز عريق، ومستوى معيشي مرتفع، ونظام تعليمي على أعلى المستويات العالمية. فلا عجب أن الدول الاسكندنافية، وهي: الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد، واحدة من أهم الوجهات للدراسة بالخارج للكثير من الطلاب.

بينما كان التعليم العالي في دول أوروبا الشمالية مجاني حتى وقتٍ قريب، إلا إنه بدأ تطبيق فرض الرسوم الدراسية تدريجيًا. ولكن لا زال التعليم العالي في النرويج وأيسلندا مجاني للجميع.

نتيجةً لذلك، أصبح الطلب متزايد للحصول على منح دراسية للدراسة في هذا الجزء من العالم. وحتى من يسعون للدراسة في النرويج وأيسلندا، بإمكانهم الحصول على تمويل لتغطية تكاليف المعيشة والمصاريف الأخرى.

وبما أنها حريصة على جذب الطلاب الموهوبين من مختلف أنحاء العالم، فإن دول شمال أوروبا الخمسة توفِّر فرص متعددة للحصول على منح دراسية للوافدين. وفي السطور التالية سنستعرض أهم المنح المتوفرة للدراسة في الدول الاسكندنافية الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد.

 

 

منح دراسية في الدنمارك

 

 

الجامعات في الدنمارك مجانية بالنسبة للطلبة الدنماركيين، ومواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية وطلاب البرامج التبادلية بين الجامعات. أما الطلبة من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فعليهم دفع الرسوم الدراسية وإثبات مقدرتهم على تمويل أنفسهم قبل الحصول على تصريح إقامة أو القبول بإحدى الجامعات الدنماركية.

والقائمة التالية تضم أشهر المنح المتاحة للدراسة بالدنمارك:

المنح الدراسية الحكومية

  • منح الحكومة الدنماركية للطلبة الأجانب: وهي منح مُقدمة من خلال برامج التبادل الطلابي بين الجامعات، للطلبة المهتمين بدراسة اللغة والثقافة الدنماركية. المنح متاحة لطلبة مرحلة الماجستير والدكتوراه من جامعات الدول التالية: الصين، اليابان، مصر، روسيا، وكوريا الجنوبية.
  • منح الحكومة الدنماركية للطلبة المتميزين من خارج الاتحاد الأوروبي: تستقبل الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدنمارك عددًا محدودًا من المنح المقدمة من الحكومة لتمويل الطلبة المتميزين من خارج دول الاتحاد الأوروبي سنويًا. لمعرفة المزيد عن تلك المنح، عليك التواصل مع الجامعة الدنماركية التي تم قبولك بها.

 

 

منح دراسية في أيسلندا

 

 

تختلف الرسوم الدراسية في أيسلندا ما بين الجامعات الحكومية والخاصة. بينما الجامعات الحكومية تفرض رسوم تسجيل رمزية لجميع الطلاب، فإن الجامعات الخاصة تفرض رسومًا دراسية مرتفعة للطلبة من خارج دول الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال: تُقدَّر الرسوم الدراسية للمرحلة الجامعية لطلاب دول الاتحاد الأوروبي في جامعة ريكيافيك بنحو 3,260 يورو، أي ما يعادل: 3,680 دولار سنويًا. بينما الرسوم الدراسية للطلاب من دول خارج الاتحاد الأوروبي تبدأ من 10,700 يورو، أي ما يعادل: 12,075 دولار سنويًا.

 

 

المنح الدراسية الحكومية    

 

 

منح خاصة بالجامعات

  • منح جامعة ريكيافيك: تُمنَح لذوي الكفاءات العلمية للدراسة بمرحلة البكالوريوس بجامعة ريكيافيك.
  • منح لطلبة جامعة أيسلندا: منح متعددة ودعم لأبحاث الطلبة الحاليين الذين يعملون، أو يجرون الأبحاث العلمية، أو يدرسون بجامعة أيسلندا.

 

 

منح دراسية في فنلندا

 

 

على الرغم من عدم فرض رسوم دراسية حاليًا على الطلبة المحليين والوافدين الذين يدرسون بالجامعات الفنلندية، إلا أن الحكومة الفنلندية قد قررت فرض رسوم دراسية على الطلبة من دول خارج الاتحاد الأوروبي بدايةً من أغسطس 2017، بحد أدنى 1,500 يورو سنويًا، وهو ما يعادل 1,600 دولار. قد تتوافر بعض المنح للطلبة الوافدين بدايةً من عام 2017 فصاعدًا، أما الآن فيتوافر بعض التمويل للمساعدة في تغطية نفقات المعيشة وغيرها.

 

 

 

المنح الدراسية الحكومية

 

 

  • صندوق منح الحكومة الفنلندية: منح ممولة من الحكومة للخريجين الساعين للحصول على درجة الدكتوراه من فنلندا. وهي متاحة للطلبة والباحثين الوافدين من عدة دول، من ضمنها: مصر.

 

منح خاصة بالجامعات

 

 

  • منح جامعة هلسنكي: توفِّر جامعة هلسنكي 50 منحة للخريجين الذين يقومون بتحضير درجة الماجستير بالجامعة. ونتيجة لقرار فرض الرسوم الدراسية بفنلندا، فإن الجامعة ستقوم بتعديل بيانات المنحة المتاحة لعام 2017. وسيبدأ فرض الرسوم الدراسية على الطلبة الوافدين لجامعة هلسنكي والذين يدرسون مقررات باللغة الإنجليزية بدايةً من أغسطس 2017.

 

 

  • منح جامعة أولو: إعفاء من الرسوم الدراسية لطلبة الماجستير الدوليين الذين يدرسون بجامعة أولو في فنلندا.

 

 

منح دراسية في النرويج

 

 

بالرغم من أن الدراسة بجامعات النرويج مجانية للطلبة المحليين والدوليين، إلا أن العديد من الطلبة الذين يختارون الدراسة بالنرويج سيحتاجون إلى بعض التمويل لتغطية نفقات المعيشة الباهظة.

وهذه بعض الأمثلة للمنح المتاحة، ولكنها مع الأسف غير متاحة للطلاب من الدول العربية:

المنح الدراسية الحكومية

 

 

  • منح لدول المنطقة الاقتصادية الأوروبية والنرويج: منح مُقدمة للطلبة من عدة دول داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية، من ضمنها: بلغاريا، كزاخستان، بولندا، البرتغال وإسبانيا.
  • برنامج زمالة أقصى الشمال: يتم تمويل هذا البرنامج من وزارة الخارجية ويُقدِّم منح للطلاب من كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كوريا الجنوبية، وروسيا للدراسة بمؤسسات تعليمية مختارة بشمال النرويج.

 

 

منح دراسية في السويد

 

 

مثل بقية الدول الاسكندنافية، فإن السويد تفرض رسومًا دراسية على الطلبة من خارج دول الاتحاد الأوروبي فقط. وتُقدَّر قيمة الرسوم الدراسية للطلبة الأجانب بنحو 80,000 إلى 140,000 كرون سويدي، أي ما يعادل: 9,660 إلى 16,900 دولار سنويًا للدراسة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وترتفع هذه الرسوم أكثر في مجالات الطب والفنون الجميلة. وبالنسبة لمرحلة الدكتوراه، فهي مجانية تمامًا في السويد.

 

 

وهذه أمثلة لأهم المنح لتغطية تكاليف الدراسة في السويد:

 

المنح الدراسية الحكومية

 

 

  • منح المعهد السويدي: المعهد السويدي هو هيئة حكومية تُقدِّم منح دراسية للطلبة والباحثين الأجانب الذين يسعون للدراسة بالسويد. تختلف معايير القبول للمنحة، وهي متاحة للطلبة من عدة دول عربية، مثل: مصر وسوريا والأردن وتونس ولبنان.

منح خاصة بالجامعات

  • منح المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH: يوفِّر المعهد الملكي عدة منح وإعفاءات من الرسوم الدراسية لطلبة الماجستير. كما يعرض الموقع الرسمي للمعهد عددًا من برامج المنح الخارجية:
  • منح جامعة لينكوبنج الدولية: منح وإعفاءات من الرسوم لذوي الكفاءات العلمية من أجل الدراسة بمرحلة الماجستير بجامعة لينكوبنج.
  • المنح الدولية لجامعة لوند: في عام 2015 منحت جامعة لوند أكثر من 17 مليون كرون سويدي، أي ما يعادل: 2 مليون دولار أمريكي، كمنح دراسية للطلبة ذوي الكفاءات العلمية من خارج دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، وهي متاحة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير.
  • منح جامعة مالمو: منح دولية لطلبة الماجستير، ولطلبة مرحلة البكالوريوس المتميزين، من خارج الاتحاد الأوروبي للدراسة بجامعة مالمو بالسويد.
  • منح جامعة ستوكهولم: منح دولية للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية فقط.
  • منح جامعة أوميا: منح دراسية متعددة لطلبة مرحلة الماجستير بجامعة أوميا، وقيمة التمويل تختلف من مادة إلى أخرى.
  • منح جامعة أوبسالا: فرص متعددة للطلبة الدوليين للحصول على تمويل من أجل الدراسة بجامعة أوبسالا بالسويد. المنح متاحة للطلبة من الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، والدول خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

 

 

منح أخرى من أجل الدراسة في الدول الاسكندنافية

 

 

  • منح مؤسسة إيراسموس موندوس: يتم تمويل هذه المنح من قِبَل المفوضية الأوروبية وتُقدَّم للطلبة من مختلف أنحاء العالم الراغبين في الدراسة بأي دولة أوروبية.

 

كانت هذه قائمة بأبرز المنح للدراسة في الدول الاسكندنافية .. هناك دائمًا سنويّا المزيد من المنح الجديدة والمتنوّعة، فلذلك قم بالبحث بشكل جيّد عن منح الدول الاسكندنافية ونتمنى لك التوفيق .

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا والجروب الخاص بنا على الفيس بوك المتخصصة في المنح من خلال هذا الرابط :

أولا : رابط الجروب:
من هنا
ثانيا: رابط الصفحة:
من هنا

 

HTML tutorial