Home منح مجانية ننشر خطوات الحصول على تأشيرة دراسة لكندا وتحويلها إلى تأشيرة عمل

ننشر خطوات الحصول على تأشيرة دراسة لكندا وتحويلها إلى تأشيرة عمل

20101
SHARE

نقلا عن صوت كندا

ينشر موقع معلومة Ten  معلومات قيمة للغاية لمن يرغب في السفر إلى كندا للدراسة ففي هذا المقال ستجد كافة الطرق للسفر إلى كندا عن طريق الدراسة وأسعار الرسوم الدراسية لكافة المراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كما ستقرأ في هذا المقال طريقة تحول الفيزا الدراسية إلى فيزا عمل وإليكم التفاصيل :

 

أسباب اختيار الدراسة في كندا؟

تضم كندا بعض المناظر الطبيعية الخلابة في العالم! ولا تعتبر كندا دولة باردة طوال العام – بل يوجد بها فصول متنوعة، مع بعض المناطق التي لا يسقط بها الثلج، حيث تصل درجة حرارة تلك المناطق إلى فوق 30 درجة مئوية. كما تضم كندا العديد من المدن الكبرى والحديثة. ولكن يجب أن تخصص بعضا من الوقت للسفر في جميع أنحاء البلاد لاستكشاف مختلف المحافظات أيضا ورؤية الجغرافية المختلفة في كندا. على طول الطريق سوف تكتشف الحدائق الوطنية والمحميات والحياة البرية ومناظر قمم التلال والسواحل، والتي سوف تذهلك من جمال روعتها!”، مثل شلالات نياجرا، وحديقة بانف الوطنية وجبال روكي على سبيل الذكر لا الحصر.

صنفت الأمم المتحدة كندا كواحدة من أفضل الأماكن في العالم للعيش باستمرار لمدة 20 عاما. هناك عدد من العوامل الأخرى أيضا. تعتبر الرعاية الصحية مجانية في كندا على عكس أمريكا، والذي يعتبر انتقادا كبيرا لها، وخاصة بين الطلاب الدوليين. وتعتبر كندا أيضا واحدة من أكثر الدول أمانا، خاصة بالمقارنة مع أمريكا؛ وهذا الأمر يطمئن الكثير من الآباء لحظة إرسالهم لأطفالهم للدراسة هناك.

جودة عالية من التعليم

تقدم كندا مستوى عال من التعليم العالي مع المؤهلات المعترف بها في جميع أنحاء العالم من قبل أرباب العمل والتي تعتبر بنفس مستوى الدرجات في أمريكا وبريطانيا وغيرها من الأماكن الأخرى. صنفت أربعة من المؤسسات الكندية من بين أفضل 100 جامعة حسب تصنيف الجامعات لعام 2014-2015 وهي: جامعة تورنتو، جامعة كولومبيا البريطانية، جامعة ماكغيل وجامعة ماكماستر. كما صنفت جامعة تورنتو، وماكجيل وكولومبيا البريطانية من بين أفضل 100 جامعة حسب تصنيف كس للتصنيف العالمي للعام 2014-15 بالإضافة إلى جامعة دي مونتريال وجامعة ألبرتا.

تتم مراجعة جميع المقررات الدراسية بشكل منتظم من قبل المؤسسة من أجل الحفاظ على المعايير العالية. تتابع الهيئات الحكومية مثل اتحاد الجامعات والكليات في كندا جميع المؤسسات التعليمية لضمان تقديم الجامعات أفضل تعليم ممكن.

أمة متعددة الثقافات

يستغرب بعض الناس من تعدد الثقافات في كندا. كندا هي أمة تشكلت من المهاجرين، حيث استقبلت أكثر من 15 مليون في القرن الماضي. هل تعلم أن كندا هي أول دولة تدخل سياسة التعددية الثقافية في عام 1970، وهذا يسلط الضوء على قيمة الأجناس والأعراق المختلفة؟ في حين أن مصطلح “التعددية الثقافية” هو شائع اليوم، تعتبر كندا في طليعة الترويج لهذا المصطلح. ينتمي ثلث الكنديين لخلفيات عرقية مختلفة حسب التعداد الأخير الذي يبين أن خمس الكنديين لا يتحدثون أيا من اللغتين الرسميتين للبلاد وهما الإنجليزية والفرنسية (لاحظ أن معظم الناطقين بالفرنسية في البلاد يقيمون في كيبيك ولكن ستجد ناطقين بالفرنسية في جميع أنحاء البلاد). ومن أكبر المجموعات العرقية التي يمكن رؤيتها في كندا هي: الاسكتلندية والايرلندية والألمانية والإيطالية والصينية. مع كل هذه الجنسيات، يمكنك أن تجد العديد من الأنشطة الثقافية التي ترتبط بهذه الجنسيات العرقية.

انخفاض التكاليف

بالنسبة لبلد كبير غربي يضم العديد من المدن الكبيرة، تعتبر تكاليف المعيشة في كندا أرخص بكثير مقارنة بالمملكة المتحدة أو الولايات المتحدة. في حين تعتبر تورونتو أغلى مدينة للعيش فيها، في المتوسط لا تزال أقل بكثير من لندن أو نيويورك أو سيدني. وهذا يعني أن أموالك قد تدوم معك لفترة أطول وأنت تعيش في مدينة حديثة مثل تورنتو ومونتريال أو فانكوفر.

تعتبر الرسوم الدراسية أقل بكثير مقارنة بالجامعات الأمريكية وذلك لان الجامعات الكندية تتلقى التمويل العام من الحكومة. كما تتوافر المنح الدراسية في البلاد فضلا عن برنامج للمنح الدراسية الكندية.

خطط ما بعد الدراسة

ومن الأسئلة الهامة لمعظم الطلاب الدوليين عندما يريدون الدراسة في الخارج هو: “هل يمكنني البقاء في البلاد للعمل بعد تخرجي؟ يريد بعض الطلاب تغيير حياتهم تماما بدلا من العودة إلى وطنهم. ولكن تحتاج للتأكد من السماح لك بالبقاء في البلاد بصورة قانونية. في كندا، يمكن للطلاب الدوليين الذين يتخرجون من الجامعة أو الكلية العمل في كندا لمدة سنة واحدة بعد تلقي الشهادة. وهناك أيضا بعض الحرية للطلاب الدوليين للعمل أثناء الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، 90٪ من خريجي المؤسسات الكندية يعثرون على وظيفة في غضون 6 أشهر. تحسين فرص العمل هي واحدة من الدوافع الرئيسية وراء قرار معظم الطلاب للدراسة في الخارج
يتوجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في كندا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة أو ما يعرف برخصة الدراسة.

يتوجب عليك التقدم مباشرة عبر الانترنت عبر الرابط التالي: موقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية. يمكن للطالب التقدم بطلب ورقي ولكن يعتبر الطلب الالكتروني أسرع من الطلب الورقي.

يمكنك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدراسة بمجرد حصولك على قبول دراسي من أحد الجامعات الكندية المعتمدة.

التحقق من الأهلية

سوف يطلب منك تعبئة نموذج أسئلة قصير للتحقق من أهلية الحصول على تأشيرة الدراسة. سوف تسأل عن أسباب الدراسة في كندا، وبلد الإقامة وبعض الأسئلة الشخصية الأخرى. بعد الانتهاء من تعبئة النموذج، سوف تحصل على نتيجة تبين أهليتك للحصول على تأشيرة الدراسة من عدمه.

سوف يطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة القصيرة الأخرى في حال ثبت أهليتك في الحصول على تأشيرة الطالب. تتمحور هذه الأسئلة حول السجل الأمني الخاص بك وحول أفراد عائلتك ورفقتهم معك إلى كندا وحول المساعدات المالية. يمكنك التحقق من إجاباتك بعد الانتهاء منها وإجراء التعديلات عليها.

بعد الانتهاء من هذه الأسئلة، سوف يتم تخصيص رمز مرجعي خاص بك، وقائمة لتدقيق المستندات التي تحتاج إلى جمعها جزء من طلب الدراسة (تكون هذه المستندات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وهما اللغتان الرسميتان في كندا)، وروابط مفيدة لتعبئة الطلب والمزيد من التعليمات الأخرى. يعتبر الرمز المرجعي مهم جدا، لذلك يتوجب عليك الاحتفاظ به على أحد الدفاتر الخاصة بك (أو قم بطباعة الصفحة التي تحتي ذلك الرمز).

ما هي المستندات التي سأحتاجها ؟
تختلف هذه المستندات من حالة إلى أخرى. يتوجب على جميع الطلبة الحصول على رسالة القبول من مؤسسة تعليمية كندية معتمدة. يتوجب على بعض الطلبة تقديم معلومات حول البيانات البيومترية مثل بصمات الأصابع والصور وذلك وفقا للدولة التي يقطن فيها الطالب. وقد يطلب منك القيام بفحص طبي. لن يحصل الطالب على تأشيرة الدراسة في حال ثبت وجود سجل أمني أو سوابق جنائية، لذلك قد يطلب من الطالب تقديم شهادة تثبت خلوه من أي سوابق جنائية. مثل الدول الأخرى التي تطلب العديد من المستندات والأوراق مثل تقديم كشف حساب مالي يثبت وجود مبلغ مالي كافي لتغطية تكاليف الدراسة وتكاليف العيش خلال الدراسة من أحد البنوك وفاتورة تثبت دع رسوم الدراسة أو السكن أو ورقة تثبت حصولك على منحة دراسية أو مساعدة مالية ما. وحاليا، يتوجب على الطالب إثبات وجود مبلغ مالي بقيمة 10.000 دولار كندي لكل سنة لإثبات إمكانية تغطيته للرسوم وتكاليف المعيشة.

تقديم الطلب

يتوجب عليك التسجيل للحصول على مفتاح الكتروني يعرف باسم المفتاح، يمنحك ذلك المفتاح حق الدخول الالكترونية إلى خدمة الطلبات الالكترونية عبر الانترنت، حيث يمكنك التقدم للطلب عبر هذه الصفحة.

يتوجب عليك رفع المستندات الضرورية ومراجعة الطلب ودفع الرسوم عبر الانترنت بواسطة استخدام بطاقة الائتمان وتقديم الطلب. سوف تصلك رسالة فورية تبين نجاح تقديمك للطلب وأنك سوف تحصل على تأكيد إلى حسابك الخاص.

سوف تحصل على رسالة تقديم (وأحيانا تأشيرة إقامة مؤقتة) بمجرد حصول طلبك على الموافقة. يتوجب عليك إبراز هذه التأشيرة بالإضافة إلى جواز سفر ساري المفعول عند مراقبة الحدود الكندية. كما يتوجب عليك إبراز المستندات الأصلية أو صور عنها الخاصة بطلب الدراسة. يحصل الطالب بعد ذلك على تأشيرة الدراسة ويحق له الدخول إلى كندا بمجرد موافقة مراقب الحدود على تلك الأوراق والتأكد من صحتها.

كم هي تكلفة تأشيرة الدراسة في كندا؟

تكلفة تأشيرة الدراسة في كندا تقريبا هي 150 دولار كندي. ولكن يعتبر ذلك السعر الأساسي، فقد يكون السعر أعلى من ذلك بقليل بالوقت الذي قمت برفع المستندات ومراجعة الطلب. سوف يتم تحديد سعر التأشيرة قبل دفع وتقديم الطلب.

هل هناك حاجة لأي مقابلات قبل الحصول على التأشيرة؟

في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لحضور مقابلة شخصيا في المكتب المحلي للتأشيرات الكندية في بلدك. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، سوف تحصل على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

الرسوم الدراسية في كندا

…ما هي تكلفة الدراسة في كندا؟ اقرأ دليلنا الشامل الخاص بالرسوم الدراسية في كندا للطلاب الدوليين

في حين أن كندا تضم أقوى نظم التعليم في العالم، قد تكون مفاجأة سارة لك عندما تعلم أن تكلفة الدراسة في كندا للطلاب الدوليين منخفضة جدا بالمقارنة مع الجامعات الأخرى في أمريكا الشمالية، والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا. في واقع الأمر في بعض الحالات قد تجد نفسك تدفع نصف ما تدفعه للدراسة في أماكن أخرى.

تعتبر الرسوم التالية دليل فقط، ننصح بضرورة مراجعة الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها والاستعلام عن الرسوم الدراسية.

الرسوم الدراسية في الجامعات

تستند الرسوم الدراسية في كندا على المحافظة الكندية التي تنوي الدراسة فيها بالإضافة إلى مستوى الدراسة ومستوى الجامعة.

وفيما يلي تفصيل لمتوسط الرسوم الدراسية السنوية للطلاب الدوليين في عموم المحافظات المختلفة لكل من برامج البكالوريوس والدراسات العليا (بالدولار الكندي):

 

المحافظة برامج البكالوريوس برامج الدراسات العليا
نيوفاوندلاند
جزيرة الأمير إدوارد
نوفا سكوتيا
نيو برونزويك
كيبيك
أونتاريو
مانيتوبا
ساسكاتشوان
ألبرتا
كولومبيا البريطانية
$8,800
$10,624
$8,050 – 14,200
$8,677 – 14,532
$14,562 – 16,260
$9,107 – 25,826
$6,050 – 13,417
$12,735 – 15,344
$9,331 – 18,058
$10,416 – 21,963
$1,896 – 3,549
$6,100
$4,329 – 15,000
$5,610 – 8,465
$8,268 – 20,000
$5,432 – 29,000
$3,795 – 9,685
$5,313
$5,298 – $19,200
$2,272 – $17,499

 

المصدر: دليل الجامعات الكندية، ورابطة الجامعات والكليات في كندا

رسوم إضافية

قد تضطر إلى دفع رسوم إضافية تسمى رسوم النشاط الطلابي بالإضافة إلى الرسوم الراسية العادية. تشمل هذه الرسوم النشاط الطلابية داخل الجامعة مثل الصحف ومحطات الراديو الجامعية والأندية الخ. يتم تمويل هذه الأنشطة بهذه الطريقة على الرغم من مشاركة الطلاب فيها بشكل مجاني (من خلال الطلاب).

دفع الرسوم الدراسية

عادة ما يطلب من الطلاب دفع الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي لمعرفة ما يتم دفعه في الفصل الواحد حتى لا تصاب بالإفلاس في حال دفعت الرسوم الدراسية للعام الدراسي كله. يمكن للطلاب دفع الرسوم الدراسية مباشرة عبر الانترنت بواسطة بطاقات الائتمان الخاصة بهم. ولكن، عند التقدم لأحد الجامعات الكندية أو التأشيرة الكندية، يتوجب عليك إثبات وجود مبلغ مالي كافي للدراسة في كندا.
تحويل فيزا الدراسة الى عمل بكندا

الكثيرون يستخدمون الدراسة في الجامعات الكندية طريقة للهجرة ومواصلة تحصيلهم العلمي والحصول على الاقامة والعمل بعد الدراسة ، وتعتبر المؤسسات التعليمية الكندية العليا من أفضل المؤسسات التعليمية المعترف

الدراسة في الجامعات الكندية حلم يراود الكثيرين مما يسعون الى مواصلة تحصيلهم العلمي والحصول على الاقامة والعمل بعد الدراسة ، وتعتبر المؤسسات التعليمية الكندية العليا من أفضل المؤسسات التعليمية

المعترف بها مستوى العالم حسب المعلومات التي حصلت عليها موقع صوت كندا .. الموقع الرسمي الاخباري للهجرة واللجوء الي كندا،وتعتبر رسوم التعليم في كندا من أقل الرسوم مقارنة مع جميع البلدان الناطقة باللغة الإنكليزية. اضافة الى خيار العمل اثناء الدراسة او بعد التخرج، فمن الممكن للطالب العمل 20 ساعة اسبوعياً خلال فترة الدراسة الجامعية والعمل عدد ساعات كاملة خلال فترة الاجازات والعطل الدراسية ، من خلال تصريح العمل خارج الجامعة، اضافة الى امكانية عمل تصريح للعمل في حالة وجود فرصة للعمل للشخص، والسبب في ذلك ان ارباب العمل لا يحتاجوا ان يقدموا الى طلب ل Human Resources and Skills Development Canada_HRSDC،
للحصول على تصريح لتوظيف عامل اجنبي لديهم ،وهناك فرصة للطالب بعد انهائه الدراسة الجامعية في كندا التقديم الى عدة انواع من الهجرة والتي تتطلب الدراسة في كندا وخبرة العمل الكندية ومن خلالها الحصول على الاقامة الدائمة ، على ان يكون الطالب قد انهى دراسة في كند مدة لاتقل عن 8 شهورفي كلية او جامعة كندية معترف فيها، وبعده بامكانه التقديم على تصريح عمل Post-Graduation Work Permit (PGWP). The PGWP ، والذي يسمح للطالب الاجنبي العمل في كندا لمدة تصل الى ثلاثة سنوات بالاعتماد على مدة دراستة. ووفقاُ للموقع الكتروني لوزارة الهجرة واللجوء والجنسية الكندية فقد دخل كندا في عام 2010 ستة وتسعون الف طالب ، وقد حصل 8.700 منهم على الاقامة الدائمة

كيفية الحصول على فيزا للدارسة في كندا

تبدا الخطوة الاولى من الشخص الراغب في الدارسة والهجرة ان يجد برنامج دراسي مناسب له فرص عمل بعد التخرج ،بعد حصولك على قبول دراسي من احد الجامعات او الكليات الكندية المعتمدة ، يتقدم الطالب بطلب الحصول على فيزا للدراسة في كندا عن طريق السفارة في البلد الذي يقيم فيها او مباشرة من موقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية حسب صوت كندا .

للبحث عن الدراسة في الجامعات يمكن الاستعانة بالموقع http://www.universitystudy.ca/، وللكليات Community College Canada وتعتبر من الكليات اقل كلفة للطلبة الأجانب من الجامعات كما انه هناك فرصة في اكمال التحصيل العلمي في الجامعات لبعض البرامج بعد التخرج حيث يتم احتساب السنوات في الكلية حسب درجاتك في تلك المادة ، كما بامكانك الاستعانة بمواقع تعرض الكليات المتاحة في كل مقاطعة مثل الموقع التالي الخاص بكليات أونتاريوhttp://www.ontariocolleges.ca/ .

بعد انهائك الدراسة بامكانك التقديم على تصريح عمل خلال 90 يوم من تخرجك
( تصريح العمل لا يعطى للطالب الذي يدرس في كندا بمنحة دراسة ، او يدرس عن طريق المراسلة ) .
يجب ان تكون لديك فيزة الطالب ما زالت سارية المفعول. بالنسبة لمقاطعة الكيبك فلها وضع خاص وقوانين مختلفة ، يجب ان تكون عدد الساعات الدراسية 900 ساعة على الاقل وان تكون حصلت على واحدة من الشهادات التالية :

“Diplôme d’études professionnelles – “DEP”- or an Attestation de spécialisation professionnelle – “ASP .