Home منح مجانية ننشر لكم الطريقة الأمثل للحصول على تدريب في المستشفيات الألمانية

ننشر لكم الطريقة الأمثل للحصول على تدريب في المستشفيات الألمانية

1119
SHARE

نقلا عن look in mena
هنا طريقك للتدريب والتخصص الطبي في المشافي الألمانية

كثيرون منا كأطباء يحلمون بالاختصاص أو التدريب في أفضل المشافي الألمانية ذات السمعة المعروفة عالميا , لكننا أيضاً نصطدم بالكثير من العقبات في سياق بحثنا عن الفرصة المناسبة .

 

تقسم الخيارات المتاحة للأطباء في ألمانيا قسمين :

 

أولاً : التدريب العملي والستاجات الطبية في ألمانيا internship  أو  Hospitation :

 

يستطيع طلاب الطب البشري في السنوات الأخيرة من دراسة الطب وقبل تخرجهم أو حتى بعد التخرج التقدم للحصول على ستاج  تدريبي (Hospitation for doctors in Germany ) لفترة محدودة في ألمانيا من ثلاثة إلى ستة أشهر في الاختصاص الذي يرغبون به لذلك من الأفضل أن يعرف الطالب مسبقاً الاختصاص الذي يريده لأن ذلك سيعزز من فرصه المستقبلية في ألمانيا .

ينبغي للمتقدم على الستاج أو الهوسبيتاتسيون أن يكون حائزاً على شهادة  اللغة الألمانية B1 كحد أدنى ولا يوجد ستاج أو هوسبيتاتسيون باللغة الانكليزية .

الستاج الطبي في ألمانيا أو الهوسبيتاتسيون يكون غير مدفوع الأجر ولذلك ينبغي على الطالب فتح حساب في أحد البنوك الألمانية قبل مجيئه ليثبت أنه يمتلك التمويل الكافي .

يقتصر دور الطالب في الهوسبيتاتسيون  على المشاهدة والتعلم بأغلب الأحوال ولكن بالمقابل يستفيد من إيجابيات عديدة أهمها : تحسين اللغة الطبية وتعلم الطريقة الألمانية في العمل والأهم من ذلك بناء علاقات مع الأطباء ورؤساء الأقسام الطبية في المشفى الذي يتدرب به الطالب وهذا مايفيده لاحقاً عندما يعود لألمانيا كطبيب يبحث عن الاختصاص .

في نهاية فترة التدريب يحصل الطالب على رسالة مهمة من رئيس الأطباء في المشفى يشرح بها سلوكه ومهنيته أثناء العمل وطريقة تعامله مع زملائه وماالذي تعلمه خلال فترة التدريب وهذه الرسالة لابد من تواجدها عند التقدم على أي ستاج أخر في ألمانيا أو عند التقدم للحصول على عمل فيما  بعد .

 

ثانياً: التخصص الطبي والحصول عل عقد عمل في ألمانيا

 

يحتاج الطبيب في البداية إلى تقديم أوراقه الى السلطات الصحية المختصة Gesundheitsbehörde للحصول على المعادلة الطبية التي تعرف باسم ال Gleichwertigkeit .وهنا أمام الطبيب حالتين :

حالة أولى :  حصول الطبيب على المعادلة gleichwertig :

بعدها يتم منح تصريح مزاولة المهنة المعروف باسم الأبروباتسيون Approbation  فقط  عند توافر اللغة الألمانية المطلوبة والتي يختلف مستواها من ولاية لأخرى ابتداءاً من B2 إلى C1 وفي بعض الأحيان يطلب امتحان C1 Medizin او امتحان اللغة الطبية الخاص بالولاية  وبذلك يحق للطبيب العمل مباشرة بعد حصوله على هذا التصريح .

 

حالة ثانية : في حال عدم الحصول على المعادلة nicht gleichwertig :

يطلب من الطبيب عندها أن يبرهن أن لديه نفس المعرفة والقدرة كغيره من الأطباء الألمان ويتم ذلك عن طريق اجتياز امتحان يسمى Approbationprüfung.

تقدر السلطات الصحية الألمانية مدة التحضير لهذا الامتحان حسب عدد الساعات  التي تنقص الطبيب للقيام بالمعادلة . وتكون مدة التحضير في المتوسط حوالي سنة واحدة وتسمى Anpassungsjahr يعطى الطالب خلاها تصريح مزاولة المهنة المؤقت والمعروف باسم Berufserlaubnis .

يؤكد القانون الألماني ومنعاً لاستغلال المشافي للأطباء الأجانب على وجوب منح راتب للطبيب الحاصل على تصريح مزاولة مهنة مؤقت  .

بعد اجتياز السنة العملية يستطيع الطبيب التقدم لامتحان معادلة الشهادة الطبية الألمانية واذا اجتاز الامتحان بنجاح يصرح على تصريح مزاولة المهنة الدائم Approbation .

 

بعض المواقع التي تساعد في التحضير والدراسة لفحصApprobation  :

 

http://www.imed-komm.eu

 

http://flexikon.doccheck.com

 

https://amboss.miamed.de

في أغلب الأحيان تؤخذ  مدة الAnpassungsjahr بعين الاعتبار وتقلص من فترة الاختصاص .

في أغلب الأحوال يعتبر إذن مزاولة المهنة المؤقت عبارة عن تدريب عملي للأطباء بولايحق للطبيب العمل مباشرة مع المرضى إلا تحت إشراف طبيب ألماني .

يتم خلال مدة السنة العملية  اختبار ماإذا كان الطبيب مؤهلاً للحصول على تصريح مزاولة المهنة الدائمApprobation وذلك من الناحية العلمية واللغوية والبدنية والأخلاقية.

امتحان الأبروباتسيون عبارة عن قسمين شفهي ويتم التركيز فيها على الجراحة والداخلية وقسم أخر عملي يتم فيه معاينة حالة سريرية .

أهم الشروط لاجتياز هذا الامتحان هي اللغة التي لايجب أن تقل عن المستوى المطلوب .

باجتياز امتحان الأبروباتسيون يصبح الطبيب قادراً على العمل والاختصاص .

مدة التخصص في ألمانيا متفاوتة حسب نوع الاختصاص ويسمى الطبيب خلالها بال Assistenzarzt ويتقاضى خلالها الطبيب راتباً كافياً يختلف من ولاية لأخرى ومن مشفى لأخرى .

بنهاية هذه سنوات الاختصاص يصبح الطبيب اختصاصياً Facharzt  ويدرج على البورد الألماني بعد اجتيازه لامتحان شفوي مع لجنة طبية ألمانية ويتم ذلك بعد تزكية كبير الأطباء للطبيب المتقدم والذي يكتب له رسالة التوصية للامتحان النهائي في التخصص ويزوده بlog buch .

المصادر:

http://www.imed-komm.eu/

http://flexikon.doccheck.com/en/Special:Mainpage

https://amboss.miamed.de/app/index

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا والجروب الخاص بنا  المتخصصة في المنح من خلال هذا الرابط :

أولا : رابط الجروب:
من هنا
ثانيا: رابط الصفحة:
من هنا

ثالثا: رابط الصفحة الاحتياطية:
من هنا

ملحوظة هامة وهامة للغاية إذا أردت أن نرسل لك كافة المنح المجانية على صندوق الرسائل الخاص بك في الفيس بوك بشكل يومي حتى تجد المنحة المجانية المناسبة لك كل ماعليك فعله أن تشترك في صفحتنا على الفيس بوك وترسل لنا رسالة على قسم الرسائل واكتب فيها كلمت “تم” وسيتم فوراً البدء في إرسال كافة المنح المجانية إليك بشكل يومي وللاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك وإرسال كلمة تم في رسالة