18 طريقة تعمل على تقوية المخ .. تعرف عليها

معلومة طبية

ينشر موقع معلومة Ten  عدة طرق لزيادة قوة المخ وهي كالآتي:

١- التمرين :- هناك رابط قوى بين التمارين الجسدية و زيادة قوة المخ . فان انطلاق هرمون الاندورفين اثناء اتمرين يؤثر ايجابا على كل شئ من تدفق الدم الى مستويات الطاقة فيتحدوا جميعا ليعطوا المخ دعما تحديدا بعد 30 او 50 دقيقة من التمرين .

٢- الكرفس :- واحد من افضل الاغذية للمخ و الاقل انتشارا هى الكرفس المعبأ فى الوتيلونين ، وهو المركب المترابط ليمنع الانتكاسة العصبية .هذه المادة القوية تفعل ذلك بمنع التهاب السيتوكين الموجود فى المخ و الذى يبطئ بداية فقدان الذاكرة المرتبط بالسن .

٣- الجفاف :- الماء هو مفتاح صحة الانسان كما انه يلعب دورا مهما فى المعرفة ايضا ! بالحفاظ على اجسادنا رطبة فاننا ندعم وظيفة ايضية افضل و توزيع متوازن للطاقة عبر الخلايا و الاعضاء كى نسمح لمخنا بالعمل بكل قدرته . اما اذا جف الجسد فان الوظيفة المعرفية تسجل انخفاضا ملحوظا فى الاداء .

٤- الشوكولاتة الغامقة:- كل نتفق ان الشوكولاتة شئ لذيذ للغاية، لكنها جيدة ايضا للمخ . الحصول على بعض المواد مثل الكافيين و الثيوبرومين و الشوكولاتة الغامقة قد تزيد من المعرفة القصيرة المدى . فوق كل ذلك فان الكاكاو يحتوى على اطنان من مضادات الاكسدة و التى تحمى المخ من النقص المعرفى .

٥- تحدى مخك :- حل المشاكل المخية العويصة، حل الكلمات المتقاطعة مع بعض الانشطة العقلية الصعبة، كل ذلك قد يحفز المخ على استرجاع الذكريات القديمة و اجزاء المعرفة التى خزنتها بعيدا بعيدا فى اركان المخ . بدخول تلك المناطق و التخطى خارج صندوق التفكير، فان جميع المسائل العويصة و الالغاز ستساعد على تعظيم قوة المخ .

٦- الموز :- دائما ما كان يعرف الموز على انه غذاء المخ، و السبب الرئيسى لذلك يرجع الى البوتاسيوم و الذى يعتبر موسع للاوعية و الذى يقلل ايضا الضغط على الاوعية الدموية و يزيد من تدفق الدم و الذى بدوره يزيد من الاكسجين بالجسم . ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الموز يمكن ان تحتفظ بكل اركان المخ نشيطة و فعالة .

٧- البحث عن اهتمامات جديدة :- تكوين سبل جديدة للمعرفة تعتبر واحدة من افضل طرق الوقاية من النقص المعرفى و قد تؤجل حدوث بعض اعراض مرض ألزهايمر و الخرف . عندما تهاجم صفائح الراديكالز المخ فانه يغلق الممرات العقلية لكن متابعة المواضيع الجديدة و الاهتمامات المختلفة يدفع عقلك للتاقلم و التفكير فى طرق جديدة تقوى شبطة الاتصالات العصبية و تبقى المخ قويا .

٨-السبانخ :- توجد النترات بكميات كبيرة فى السبانخ بالاضافة الى عدد من مضادات الاكسدة و المواد الغذائية الضرورية التى تمنع الاثار الجانبية للترسبات على المخ ، و التى تمنع ايضا نمو الاورام و السرطان .

٩-النوم بقدر كافى :- تحتاج العقول الى الراحة مثلها مثل الاجسام ايضا . خاصة بعد اجتياز نشاط عقلى عسير ( اجتياز اختبار او مناقشة موضوع معقد ) ، مخنا سيحتاج وقتا كى يتعافى و يعيد شحنه نفسه مرة اخرى . اثبتت الدراسات ان الفرد الذى نال قدرا كافيا من الراحة لديه القدرة الاقوى على التركيز والانتباه و حفظ المعرفة، حتى ان كان هذا يعنى انه سينال قسطا من النوم فى منتصف اليوم .

١٠-اللقاح :- قد لن نعتاد على فكرة اكل اللقاح ، لكن داومت على اكل اللقاح فى نظامك الغذائى فان الامينو اسيد و البروتينات و المواد المعدنية الاخرى ستزيد من قدرة وسعة مخك . كما انها ستؤكد على ان بقاء مستويات الطاقة فى اعلى مستوياتها طوال اليوم .

١١-تقليل مستويات الضغط :- الاشخاص التى تتعرض لضغوط عديدة اجسادهم من اكثر الاجساد عرضة على حمل المركبات الخطيرة . فى حين ان هرمونات الضغط ضرورية للغاية للنجاة الا ان الضغط المزمن يعنى ان هذه الهرمونات موجودة بالجسم بشكل مستمر مما يؤدى الى ارهاق المخ او ربما دماره . على سبيل المثال، فان الكورتيزول قد يؤثر سلبا على البنية التشريحة للدماغ ( المنطقة بالمخ المسئولة عن الذاكرة القصيرة المدى ) . بمعنى اخر ، اذا كنت مضغوطا فلن يكون لديك القدرة على التقدم او تذكر الاشياء بشكل جيد .

١٢-البنجر :- دائما ما ياتى الحديث عن علاقة الصحة بمستويات النترات، لكنك لن تفهم لماذا. بعد تناولك للنترات تستمر هذه المركبات فى تقليل الالتهابات بالجسم، و تقوية الاوعية الدموية و ضخ الاكسجين بالمخ مما ينتج عنه رفع القدرة الوظيفية و طاقة المخ .

١٣- الاكثار من القراءة :- فيما يبدو ان شعبية القراءة تتضائل، لكنها ستظل واحدة من افضل الطرق لايجاد افكار جديدة و حفظ المعرفة و تقوية مهارات التركيز . اذا كان فى الامكان عليك قراءة كتاب او كتابين اسبوعيا كى تتأكد من عقلك متقدا دائما .

١٤- الجوز :- يحتاج المخ الى عدد من المواد كى يظل صحيا، بما فيهم الفيتامينات و المعادن واحماض الاوميجا الدهنية . الجوز يعتبر من اسهل المصادر التى تحصل منها على فيتامين E و الاحماض الدهنية , و الذين يعملون سويا لحماية المخ من اثار الدمار الجانبية للترسبات .

١٥- كسر الروتين :- اذا شعرت ان حياتك تخضع لروتين ما فاعلم ان مخك سيخضع لنفس الروتين , تحويل الطاقة و الانتباه لبعض المواضيع بشكل منتظم دون الخروج عن حدودها لاكتشاف افكار و مبادئ جديدة . بكسر الروتين (المشى فى طريق مختلف ذهابا للعمل، تجربة هواية جديدة فى اجازة اخر الاسبوع , او حتى التعرف على شخص غريب ) يمكنك تجديد عقلك و جعلك تتأقلم مع التجارب الجديدة .

١٦- الكركم :- بالرغم من ان معظم الاعشاب و التوابل تستخدم لاعطاء نكهة للطعام، خاصة الكركم الذى له استخدامات عديدة . على سبيل المثال، الكركم يحتوى على الكركمين العنصر النشط الذى يقوى الذاكرة و الادراك، كما انه يقلل الالتهابات و التى بدورها تمنع حدوث الامراض الخطيرة .

17- الكتابة باليد :- فى العصر الحديث للكتابة على الحواسب و و التابليت قد تبدو الكتابة باستخدام اليد قديمة و مهملة، لكن لا احد ينكر ان كتابة شئ ما بخط يدك يساعد على تثبيت حفظ الشئ فى المخ و فى الذاكرة . لذا نلاحظ ان تسجيل الطلاب للملاحظات يساعدهم على الاحتفاظ بالمعلومات، و ذلك لانهم يسمعونها ثم يدونوها ثم ينظرون اليها، مما يعدك للقيام بالكثير من الاعمال المعرفية فى نفس الوقت .
18- الضحك اكثر من المعتاد :- الضحك هو الطريقة المدهشة التى ينطلق بها هرمون الاندورفين فى الجسم، كما اثبتت الدراسات ان الضحك يحفز الابتكار . اذا شعرت انك مترنحا و ان عقلك عاطل عن العمل، عليك فقط الضحك و دع المواد الكيميائية المعتادة بجسدك تعزز طاقة المخ !

 

Tagged

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *