Home غير مصنف 20 طريقة بسيطة ستساعدك على حفظ مالك

20 طريقة بسيطة ستساعدك على حفظ مالك

273
SHARE

هل ترغب في الحفاظ على المال ؟ سؤال غبى – اليس كذلك ؟؟ فانت تعمل بجد لذا تحتاج دائما الى الحفاظ على اموالك . هناك طرق عديدة لحفظ المال دون الحاجة لمزيد من الوقت . و اليك عشرون طريقة بسيطة لحفظ المال .. فلنبدا

الحفاظ على المال

هكذا يمكنك الحفاظ على المال

١- ضع مصروفاتك على نظام الطيار الالى :-

يمكنك وضع كل اشيائك على النظام الالى، بل يجب عليك ذلك . فهذه الطريقة تزيل الكثير من العبء من على كتفيك و توفر لك الوقت ايضا . من السهل وضع مدخراتك على النظام الالى عن طريق التعامل البنكى عبر الانترنت – فقط و بكل بساطة يمكنك تحويل المال اون لاين لحسابك كل شهر . او يمكنك تجربة التحويل الرقمي Digit ! فالتحويل الرقمي هو وسيلة مجانية للتحويل التلقائي لكميات مختلفة من حسابك المصرفي الى مدخراتك . هى ايضا الة ذكية تخبرك متى تستطيع او لا تستطيع الادخار، لكن لا تقلق يمكنك نظام التحويل الرقمي من السحب على المكشوف، فهم من سيعوضونك ويدفعون كل رسومك و مصاريفك بالكامل .
اصنع خطة للوجبات :-

يتسائل البعض , كيف نطعم اسرتنا المكونة من ست افراد باقل من 400 دولار شهريا – فى هذه الجالة اقول لهم ” خطة الوجبات ” . فالتخطيط للوجبات سيوفر عليك بالطن . فانه سينهى شراء الطعام الزائد الذى لا حاجة له، كما انه سيساعدك على تناول الوجبات التى فى مقدرتك المادية بدلا من شراء الطعام الذى يبدو شكله جيدا فى محل البقالة . و فى النقطة القادمة سنتحدث عن كيفية عمل وجبات غير مكلفة .

تخطيط الوجبات تبعا للمبيعات :-

ليس هناك حاجة الى النظر لساعات فى ورقة المبيعات لاختيار انسب الاطعمة . فقط خطط جيدا لوجباتك و اترك التفاصيل مفتوحة . على سبيل المثال، الاكل المحمر قد يكون احدى وجباتك لذا فانك ستحتاج الى اللحم ، و الخضار و البقوليات . عندما تذهب الى السوق اشترى الخضار و اللحم الافضل سعرا . ثم ابحث عن البقوليات الغير باهظة الثمن مثل الرز او الكينوا، مع اخذ الفوائد الصحية و السعر فى الاعتبار .

اشرب الكثير من الماء :-

قد يكون هذا الامر واضحا رغم ان الاحصائيات لم توضح ذلك . ستدخر الكثير من المال اذا توقفت عن شرب زجاجات الصودا و العصائر . واذا كانت زجاجة الماء رخيصة فان مياه الصنبور ارخص . هناك طرق كثيرة لتنقية الماء اذا لم تكن من محبى مياه الصنبور . احسب التكلفة وقرر ما اذا كنت ستفضل شرب مياة الصنبور ام شراء زجاجات المياة المعباة . اذا خرجت لتناول الطعام خارج المنزل فانك ستدخر حوالى من 12 الى 20 دولار لكل وجبة فقط اذا شربت المياه بدلا من المياه الغازية و هذا للاسرة المكونة من ست افراد .

قم بعمل ميزانية الية :-

هناك بعض الخدمات المجانية مثل “دار سك العملة وراس المال الشخصي” و التى تساعدك على ربط حساباتك و متابعة ميزانيتك . اذا لم تكن من محبى الاوراق المتناثرة و كتابة الارقام , فان هذه الخدمة قد صنعت من اجلك . فيمكنك عرضها و مراجعة ميزانيتك لكن بمجرد ان تضع بياناتك فانها ستفند تلقائيا . قد يصنف شئ بالخطأ على سبيل الصدفة و لكنها ليست مشكلة لانك تستطيع نقلها فى مكانها الصحيح مرة اخرى بسهولة

ضع خطة لسد الديون :-

اذا اردت تسديد ديونك , فانك ستحتاج الى خطة . هناك خيارات عديدة لكن اهمهم ( الدين المتضاعف ) و ( الدين المتكتل ) . ماذا يكونو ؟ بالنسبة للدين المتضاعف، كل ماعليك فعله هو كتابة كل ديونك من اكبرها لاصغرها ثم تسد الدين الاصغر اولا بما لديك من مال زائد . بمجرد سده عليك وضع القليل من المال على ما لديك لتضعه على اى مبلغ مالى صغير اخر زائد لتسد به حتى تنتهى من سد دينك كله . اما بالنسبة للدين المتكتل فهو نفس الفكرة، عدا انك ستقسمه حسب سعر الفائدة ( من الاعلى للادنى ) بدلا من الموازنة . الدين المتكتل سيجعلك تدخر الكثير من الفائدة، لكنك قد تفضل الارباح الصغيرة التى تاتى من الدين المتضاعف .

احصل على وظيفة اخرى :-

اذا اردت تحقيق احد الاهداف التى قد تحتاج لوقت اطول مما يجب من وجهة نظرك، فقد تحتاج الى وظيفة ثانية . لن يدوم هذا الى الابد ، انها وظيفة مؤقتة حتى تمر من الوضع الراهن فقط . فاذا كنت مديونا فان الوظيفة الثانية ستكون اسرع طريقة لسدادها . اذا اردت عمل مورد مالى استثنائى، احصل على وظيفة جديدة و ابدا . العمل بالصناعة افضل شئ، مثل الانتظار على الطاولات او توصيل البيتزا . الوظائف الخدمية جيدة ايضا للحصول على ساعات عمل اضافية اكبر لانك ستحصل على بقشيش و بالتالى ستحصل على اكثر مما كنت ستجنيه من الوظيفة العادية.اذا لم تستطع الحصول على وظيفة اخرى فلا تقلق، فهناك العديد من الطرق الاخرى اتى ذكرها لادخار المال .

تحدى كل شئ :-

تحدى كل مصاريفك الشخصية، هل بالفعل تحتاج لهذا الكابل ؟ ماذا عن الاشتراك فى تلك المجلات التى لم تقراها ؟ كلا منهم سيكلفونك المال بالاضافة الى اعلاناتهم التى قد تقنعك بصرف المزيد . قد تكون تدفع مقابل اى خدمة اخرى وهذا شئ اخر، الامر يحتاج الى تحدى و اصرار

و اليكم بعض النصائح :-

  • اكتب كل مصاريفك بالتفصيل
  • ابحث عن المصاريف التى يمكن التخلص منها
  • جد الطريقة التى تدخر بها ما تبقى من المصاريف

قارن معدلات التامين :-

متى كانت اخر مرة راجعت فيها حساي التامين الخاص بك ؟ هذا شئ عليك فعله كل سنة . ليس من الضرورى ان يكون الارخص هو الافضل، لكنك ستكتشف انك اذا تسوقت قليلا فانك ستجد نفس التغطية بتكلفة اقل . مرة كل عام تفحص حسابات التاميت الخاصة بك , قم ببعض الاتصالات او ابحث عن طريق الانترنت عن افضل معدلات التامين .

استخدم الكوبونات بحكمة :-

هناك رأيان اساسيان عندما ياتى الحديث عن الكوبونات : الراى الاول يقول ان الكوبونات لا تستدعى الوقت الضائع فى قطعهم , و الراى الثانى يقول ان الكوبونات دائما تستحق كل الوقت لانهم يدخروا لك المال . فى حين الراى الذى يؤيد الحفاظ على الكوبونات و الحريص عليها يرون انه ليس من العملى استغراق الساعات كل اسبوع لقطع تلك الكوبونات مع العلم انك لابد ان تكون منتبها للكوبونات التى تدخرلك المال . جرب بعض الخدمات مثل التجميع او التجمع الحي كى تستطيع البحث عن كوبونات فى كل مرة تريد صرف المال . الامر قد يحتاج الى ثوانى لادخار الكثير من المال، خاصة فى بعض الخدمات مثل تغيير الزيت او التدليك

تابع حالة كروتك :-

فى حالة اذا كنت تستخدم بطاقة الائتمان او بطاقة الرصيد فعليم متابعة حالتك كل شهر . فمن المعروف ان هناك اتهامات عشوائية ووهمية قد تظهر على حسابك .ومن السهل متابعة هذه المشاكل اذا تابعت حالتك كل شهر . اذا كان لديك العديد من الكروت فهناك خدمة قد تفيدك وهى ( راس المال الشخصى ) و التى تربط جميع حساباتك . بهذه الطريقة يمكنك ان ترى جميع تحويلاتك فى مكان واحد و مراجعتها بسهولة .

البدء فى الحساب الاستثنائى :-

الحساب الاستثنائى هو شئ يمكنك عمله لتجنب استخدام كارت الائتمان فى حالات الطوارئ . اذا تعرضت لازمة لن تحتاج الى ان تصرف كل ما لديك بكارت الائتمان و بالتالى تتراكم عليك الديون الديون قد تتحول الى ازمة و الازمة تتحول الى مصيبة . اذاع ” دايفيج رامزى ” الحصول على حساب استثنائى بدلا من كروت الائتمان . و قد اوصى دايفيد الحصول عليه حتى 1000 دولار على وجه السرعة، وجود اى مبلغ افضل من لاشئ . حتى و ان اضف له 50 دولارا او 100 دولارا فى حسابك الاستثنائى كل شهر فانك تحرز تقدما .

استخدم قاعدة ال30 يوما :-

اذا كنت مقدم على شراء كبير , فعليك بنظام الثلاثون يوما . اذا ما زلت بحاجة له حتى بعد مرور الثلاثون يوما فعليك بشراء ذلك الشئ . غالبا ما تجد نفسك لست فى حاجة الى شراء هذا الشئ بعد مرو ر الثلاثون يوما . كما ان هذا يقلل الرغبة التلقائية للشراء او الشعور بالاثارة حينها .

اخفضه درجة:-

اضبط التيرموميتر الخاص بك درجة واحدة ابرد او اسخن حسب الفصل الذى انت فيه . ستلاحظ الفرق و ستقوم بضبطه الشهر الذى يليه و ستظل تقوم بذلك حتى ينضبط على درجة الحرارة الجديدة . تبعا لهيئة الطاقة الامريكية, فانك تدخر 1% من فاتورة الكهرباء سنويا على هذه الدرجة

لا تستبدلها اعد دهنها من جديد:-

اذا اردت استبدال شيئا من منزلك، احد الاجهزة او خزانة او جزء من الحمام، قم بالدهن قبل الاستبدال . اذا كنت تستبدل الشئ من اجل المظهر فان الدهان سيكون افضل . كل شئ يمكن دهنه من الاجهزة و الخزانات حتى الحنفيات و البالوعات . عليك فقط شراء الطلاء المناسب الجيد . ضع ذلك دوما فى الاعتبار عند شراء اى شئ جديد .

اعرف خياراتك :-

مستودع المنازل ليس المكان الوحيد لشراء مستلزمات البيت، كما انه ليس المكان الافضل لشراء الالكترونيات . اعرف جيدا خياراتك المحلية و الاون لاين . كلنا نميل للشراء الاون لاين قبل اتخاذ اى قرار و لكن قد تفاجئك ايضا الاشياء المحلية. محلات الخزن و الجملة و التصفيات تكون قليلة لكنها موجودة . بالطبع قد لا تجدهم او قد يفوتونك لكن عندما تجد ما ستوفره من مئات او الوف ستعرف ان الامر يستحق العناء . فقد اشترينا بلاط السيراميك بنصف الثمن الذى اشتريناه من قبل، فقط بالسير قليلا داخل معرض للجملة نمر عليه كل يوم .

حافظ على الصيانة :-

صيانة منزلك و مركبتك سيوفر لك الكثير من المال . تغيير الزيت اولا باول و تبديل منقيات الهواء و اختبار ضغط الاطارات كل ذلك سيزيد من مدخراتك المستقبلية . فمثلا تغيير صفايات الهواء المنزلية و الاهتمام بالاشياء و القيام بكل الاصلاحات المطلوبة باستمرار، كل ذلك سيوفر عليك الكثير من المال . انتبه لكل الاصلاحات و الصيانة العامة . الصيانة الدورية سينهى المشاكل قبل حدوثها .
قلل سعر فائدتك :-

اذا كان لديك دين لكارت الائتمان قد يكون سعر الفائدة قاتل بالنسبة لك . و لن تحتاج لسبب هائل لاقناعهم . فبعض الشركات ستقلل سعر الفائدة بمجرد ان تطلب ذلك . من الاسهل مناقشة ذلك مع شركات كروت الائتمان . احيانا يفضلون الدفع بدلا من الافلاس .

تخلص من العادات المكلفة :-

اذا كنت تريد ادخار المال فقد تقف عاداتك فى طريقك . على سبيل المثال، تكلفة شراء السجائر و الكحوليات قد تكون غير معقولة . اذا لم تستطع التخلص من ذلك نهائيا ، فقط حاول التراجع . فالتخلص من تدخين علبة واحدة اسبوعيا قد يوفر عليك 40 دولارا بالشهر تبعا للحالة الاجتماعية لك . عند حساب تكلفة عاداتك، قد تجد فوائد اخرى للاقلاع عنها .

ادفع لتصرف :-

ضخم مكافاة كارتك الائتمانى باستخدام كارت الشراء الصحيح . فبعض الكروت تقدم 5% استرداد نقدى على الغاز و البعض الاخر يقدم 6% استرداد نقدى على البقالة . مكافاة كروت الائتمان جيدة جدا للحصول على المال وان تصرف لذا فهو فى المقابل يدخر لك مالك . فهو كانك تضع لنفسك نسبة مئوية على المبيعات تدخل فى حساب المدخرات .

كان ذلك سريعا !! الان لديم عشرون طريقة تدخر بها المال و عليك البدء من اليوم . بعضها قد يحتاج اتخاذ قرار و البعض الاخر قد يحتاج الى التوقف عن فعل شيئا ما . فكلا الحالتين اذا اضفت او انتقصت شيئا من حياتك، انتبه لما تدفعه . لابد ان تعرف دائما اين تضع مالك، لانك الوحيد الذى يعرف ذلك . تمسك بميزانيتك و تتبع تلك الخطوات لادخار المال .