Home أخبار اليوم 5 أسباب ستدفعك لاختيار منحة الداد الألمانية

5 أسباب ستدفعك لاختيار منحة الداد الألمانية

17730
SHARE
نقلا عن raf-platform

الدراسة في ألمانيا بحد ذاتها هي حلم لكثير من الطلاب فكيف إذا كانت الدراسة عن طريق أهم المنح العالمية منحة DAAD

 

 مؤسسة DAAD هي أكبر منظمة ألمانية لتمويل المنح الدراسية ودعم التبادل الأكاديمي بين ألمانيا وكل دول العالم، بحيث تدعم أكثر من 100000  طالب  سنوياً للدراسة بمختلف المجالات والتخصصات.

 

 

 هدفها:

 

 

 1-  نشر الدراسات وبرامج اللغة الألمانية في جميع أنحاء العالم.

 2-  مساعدة البلدان النامية على بناء أنظمتها الخاصة للتعليم العالي، وزيادة التطور العلمي في هذه البلدان.

 3-  تخريج طلاب ذوي شخصيات قيادية قادرين على صنع القرار وتنفيذه كلٌ بحسب مجاله.

 

 وهي منحة مخصصة لطلاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، ولا توجد أولوية لأي دولة عربية على أخرى أثناء عملية الاختيار وهذا بحسب  ما وضحته إدارة المنحة: ” عندما يتقدم الطالب العربي للحصول على منحة، تؤخذ عدة عوامل بين الاعتبار، من بينها المادة التي يدرسها وتخصصه  العلمي.” وأقوى العوامل التي تفتح أمامه باب الحصول على منحة هي ” إذا كانت علاماته الدراسية جيدة” .

 

وهناك 5 أسباب تدفعك لاختيار منحة DAAD:

 

 

  أولاً: DAAD منحة دراسية شاملة

 

 

 والمنحة الدراسية الشاملة تعني تغطية كافة النفقات التي يحتاجها الطالب من رحلته الأولى إلى ألمانيا ومن ثم إلى عودته لبلده بعد الانتهاء من البرنامج   التعليمي، التأمين الصحي والتأمين على السفر بالإضافة إلى الراتب الشهري  والذي قد يصل في منحة داد إلى(2000 يورو) للباحثين، فهي المنحة    الموصوفة بأنها الأكثر سخاء بتقديم الدعم المالي للطلاب.

 يختلف مبلغ الراتب الشهري من درجة أكاديمية لأخرى فهي تقدم (750 يورو) لدرجة الماجستير، (1000يورو) لطلبة الدكتوراه شهرياً، (2000  يورو) للمعلمين المساعدين والمحاضرين.

 

  ثانياً: تدعم الحركة الدراسية في جميع أنحاء العالم

 

 

  فبكل بلد يوجد نسبة كبيرة من الطلاب المستفيدين من منح داد، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تدعم الحركة الدراسية أثناء دراسة الطالب، بإرسال الطلاب   والباحثين لولايات أخرى لأسباب أكاديمية أو أسباب فنية وكلٌ بحسب تخصصه الدراسي ودرجته الأكاديمية.

 

 

  ثالثاً: برامجها تدعم اللغتين الألمانية والانكليزية

 

 

 تعتمد في اختيارك للغة المناسبة من خلال موضوع الدراسة الذي تود التقديم عليه، فهناك برامج تكون محصورة باللغة الألمانية، وبرامج أخرى    متنوعة بين الانكليزية  والألمانية، فمثلاً لدراسة الفنون أو العلوم الاجتماعية أو القانون يلزم على الطالب أن يمتلك مهارة ومعرفة باللغة الألمانية، أما    بالهندسات والعلوم  الطبيعية فيمكن التقديم عليها من خلال اثبات اتقان اللغة الانكليزية بشهادة(TOEFL- IELTS).

 ولكن بجميع الأحوال وعند تفكيرك بالدراسة في ألمانيا فسينبغي عليك معرفة اللغة الألمانية بشكل أساسي لأنك ستعيش بين الشعب الألماني وستنخرط  في ثقافتهم.

 

 

 رابعاً: لديها شبكة واسعة من الخريجين والطلاب الأجانب

 

 

  تقدمك لمنحة داد يعني تقدمك للعيش بين الكثير والكثير من الجنسيات المختلفة من كل دول العالم، وبهذا ستمتلك شبكة علاقات اجتماعية واسعة فيها    الكثير من العادات والتقاليد المختلفة عن بعضها والثقافات المتعددة الجنسيات، ولكن بالنهاية كل منهم سيمثل نفسه ويمثل بلده التي أتى منها، لذلك قم    بالتعرف على طلاب وخريجين واساتذة فمنهم من سيفيدك ربما بالمستقبل.

 

 

 خامساً: فرص عمل خريجي منحة داد

 

 

  كونك تحمل شهادة من جامعة ألمانية وكونك أثبت أنك خريج منحة داد هذا يعني أن فرص العمل مفتوحة  أمامك بكل دول العالم مهما كان تخصصك،   وخاصةً ان منظمة داد لديها الكثير من الشراكات مع منظمات وشركات عالمية، فمن يعلم ربما ستمتلك فرصة عمل بإحدى هذه الشركات والمنظمات.

 

 الكثير والكثير من مميزات منحة داد التي تضفيه على حاضر الطالب ومستقبله وما سيمتلك من خبرات علمية واجتماعية وثقافية، وقبولك بهذه المنحة يتوقف على  طلب التقديم فهو سيكون هويتك أمام لجنة المنحة، لذلك ضع كافة جهودك وخبراتك من خلال السيرة ورسالة الدافع وكافة الأوراق المطلوبة ولا تبخل  بأي معلومة تجعلك متميز وتستحق لهذه الفرصة فعلاً.

 

 

للتقديم في منحة داد اضغط هنا