ثقف نفسك

أضرار تناول الأناناس بشكل مستمر

[ad_1]

هل سألتم أنفسكم من قبل عن أضرار تناول الأناناس ؟ أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة التي يفضلها العديد من الناس حول العالم. كما انه أيضاً غني بالمواد المغذية. و بالرغم من أنه فاكهة لذيذة و مغذية، فإن تناول الكثير من الأناناس قد يكون ضار للجسم أيضاً، حيث قد يؤدي تناول الكثير منه إلى الإصابة بمرض السكري و تسوس الأسنان و ظهور بعض تفاعلات الحساسية.

و بالإضافة إلى ذلك فإن الأناناس يحتوي على مادة تسمى البروميلين، و التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية، و لكن وجود كمية كبيرة منها قد تؤدي لمشاكل خطيرة و بعض التفاعلات مع الأدوية.

أضرار تناول الأناناس
أضرار تناول الأناناس

الأناناس فاكهة رائعة و مفيدة، و لكن مثل كل شيء فإن الإكثار من تناولها قد يسبب العديد من المشاكل الصحية و التي تشمل ما يلي:

أضرار تناول الأناناس

1- قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم

عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.

إرتفاع السكر في الدم بشكل مزمن هو أحد عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بمرض السكري، و لأن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات – و الذي يعادل أكثر من 40 % من الكمية الموصى بها يومياً من السكر – فإن تناوله يومياً بإنتظام قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

2- الحساسية

يعتبر الأناناس و عصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق.

و بإستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.

3- وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم

البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية.

و لكن بالرغم من ذلك، فإن الحصول على الكثير من البروميلين له بعض الآثار الجانبية، و التي تشمل القيء و الإسهال و الغثيان.

4- قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية

تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناول هذه الأدوية. كما أن الأناناس يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية و المهدئات و الأدوية المضادة للنوبات.

يزيد البروميلين من فعالية الأدوية و الذي قد يبدو لك شيئاً جيداً، و لكن في الواقع فإنه يشبه تناولك لجرعة زائدة من العلاج. كما أن البروميلين قد يزيد من الآثار الجانبةي لبعض الأدوية خاصة المضادات الحيوية ، فمثلاً تناول الأناناس مع الأموكسيسيللين قد يسبب الشعور بآلام في الصدر و نزيف الأنف و الحمى و القشعريرة.

5- يساعد الأناناس على تسوس الأسنان

الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة، و تناول ثمرة واحدة من الأناناس يومياً لفترة طويلة قد يعرض مينا الأسنان للتآكل. و قد تتفاقم المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناول الطعام، و ذلك لأن المينا ستضعف بسبب الحمض و تتأثر بسهولة عند إستخدام فرشاة الأسنان.

بمجرد أن تتضرر المينا و تتآكل، ستبدأ في الشعور بحساسية شديدة للحرارة و البرودة، و كذلك عند تناول الأطعمة الحارة و الأطعمة الحمضية. و لذلك فإن تناول كميات قليلة من الأناناس قد يكون مفيد للغاية، حيث أنه سيساعد على التخلص من البقع السطحية و يمنحك إبتسامة أكثر إشراقاً.

و بعيداً عن أضرار تناول الكثير من الأناناس، فإن الأناناس يقدم بعض الفوائد للجسم و التي نذكر منها ما يلي:

1- يحتوي الأناناس على كميات هائلة من المغذيات

الأناناس فاكهة مغذية للغاية، حيث يوفر كوب واحد من الأناناس حوالي 131 % من الكمية الموصى بها يومياُ من فيتامين ” C “، و 76 % من الكمية اليومية الموصى بها من المنجنيز.

و بالإضافة إلى ذلك فإن الأناناس يحتوي على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل فيتامين B6  و النحاس و الثيامين و الفولات و البوتاسيوم و المغنيسيوم و الحديد وحمض البانتوثنيك و الريبوفلافين و النياسين. و كميات ضئيلة من فيتامينات ” A، K ” و الفوسفور و الزنك و الكالسيوم.

2- فوائد البروميلين

بعد ان تحدثنا عن أضرار البروميلين، فيجب أن نعلم فوائد البروميلين للجسم. حيث تشير العديد من الأبحاث إلى أن البروميلين يساعد على الهضم عن طريق تكسير البروتينات بحيث يستطيع الجسم إستخدامها فيما بعد. كما أنه مضاد قوي للإلتهابات مما يساعد في علاج بعض الحالات مثل إلتهاب المفاصل.

و في دراسة حديثة، تشير النتائج إلى أن البروميلين يمنع نمو الخلايا السرطانية، خاصة الموجودة في الجلد و القناة الصفراوية و الجهاز الهضمي و القولون. كما أنه يحفز الجهاز المناعي و يساعد خلاي الدم البيضاء على التخلص من الخلايا السرطانية.

في النهاية، لا شك في أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة و المفيدة للغاية لصحة الجسم و التي تحتوي على العديد من المواد الغذائية، و لكن لا تتناول الكثير منه لفترات طويلة. و إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأناناس، فستشعر بعدم الإرتياح لفترة قصيرة في كل مرة تتناول فيها الأناناس، لذلك من الأفضل تجنب تناوله تماماً.

[ad_2]

Source link

كل البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق