منح مجانية

تعرف على المنح المقدمة من الجامعات السعودية وكيفية الحصول عليها

نقلا عن ريادة

السعودية بلد عربي جميل يضم بين جنباته بيت الله الحرام، وهي دولة كريمة بدعوة نبي من أنبياء الله الصالحين، ويعتمد اقتصادها بشكل أساس على التجارة والنفط وهو شعب كريم ويعد من الشعوب الريادية في عالمنا العربي والإسلامي من كل حدب وصوب نظراً لمكانتها الدينية والإقليمية المميزة.

مميزات الدراسة في السعودية:

  1. تعتبر السعودية من البلدان الغنية، وهي تستثمر بشكل كبير في قطاع التعليم.
  2. تمتلك السعودية 24 جامعة حكومية، تقدم هذه الجامعات شهادات الدبلوم، البكالوريوس، والشهادات العليا، بالإضافة الى عدد كبير من المعاهد والجامعات الخاصة سيأتي على ذكر بعضها بشيء من التفاصيل
  3. تُغطّى تكاليف التعليم الجامعي عادة من قبل الحكومة السعودية، ما يجعلها وجهة جذب للعديد من الطلاب الأجانب
  4. تستغرق الدراسة الجامعية أربع سنوات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ومن خمس إلى ست سنوات في مجالات الطب، الصيدلة، والهندسة.
  5. في الجامعات السعودية الحديثة يتوفر مجموعة واسعة من برامج درجة الماجستير في الفنون والعلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات
  6. تدرس معظم المناهج باللغة الانكليزية، ولكنك ومن خلال وجود في بلد عربي ستتمكن من التعرف على العديد من اللهجات بالإضافة الى اجادة جملة من اللغات الاخرى النادرة مثل الفلينية والبنجالية والأردو وغيرها نظرًا لوجود هذه الاعداد في تلك البلاد بوفرة.
  7. يوجد العديد من فرص العمل بعد التخرج داخل المملكة العربية السعودية، سواء للطلبة السعوديين أو الأجانب. توظّف السعودية ما يقارب 8 ملايين عامل أجنب

الجامعات في المملكة العربية السعودية:

في السعودية ثمة 24 جامعة حكومية ومثلها جامعة وكلية خاصة؛ بالإضافة الى 19 كلية تهتم بتأهيل المدرسين للطلاب و80 كلية مشابهة للطالبات، بالإضافة الى 38 معهد للصحة و12 كية تقنية .

العديد من هذه الكليات يشمل الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه، وعادة لا تهدف هذه المؤسسات للربح سيما وإنها تتلقى دعمًا متميزًا من الحكومة السعودية.

ولدى السعودية سبع جامعات مصنّفة وفق ترتيب أفضل الجامعات عالميًا لعالمي 2015-2016، و تشمل على تعد 19 من أفضل مئة جامعة في المنطقة العربية حسب ترتيب 2016.

ومن أبرز الجامعات السعودية ما يلي:

  1. جامعة الملك فهد:

تعد الجامعة الأولى رسميًا على مستوى البلاد ، وفي منطقة الشرق الأوسط ، تأسست رسميا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموجب مرسوم ملكي في 5 جمادى 1 ، 1383 (23 سبتمبر 1963). وكان قبول أول دفعة من الطلاب بعد ذلك بعام ، في 23 سبتمبر 1964 ، عندما التحق 67 شابا في ما كان يسمى ثم كلية البترول والمعادن؛ وفي عام 1986 ، تمت إعادة تسمية الجامعة : جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الجامعة تحوي بين جنباتها ما يزيد عن 7000 طالبًا مسجلًا فيها، ولا تستقبل الطالبات الإناث وتشمل العديد من المجالات والتخصصات التقليدية في الهندسة، العلوم، والأعمال ، بالاضافة الى تخصصها الرئيس في النفط والمعادن وللتعرف أكثر من هنا

لزيارة صفحة الجامعة على : توتير ، فيس بوك ، يوتيوب

  1. جامعة الملك سعود:

أنشئت جامعة الملك سعود في عام 1377هـ، وقد بدأت الدراسة في الجامعة بافتتاح كلية الآداب عام 77/1378هـ. وقد حظي التنظيم الإداري للجامعة بالاهتمام الكبير حيث أرسيت القواعد الأساسية المتعلقة بنظامها من خلال صدور(3) مراسيم ملكية تتعلق بنظامها.

تضم الجامعة في كلياتها  جملة من التخصصات منها كلية الهندسة والعلوم وإدارة الأعمال وغيرها ، وتركز جامعة الملك سعود تركيزًا كبيرًا على العلوم إلى جانب الهندسة، بمستوى مماثل لجامعة الملك فهد، وصُنّفت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 200 جامعة في المجالات التالية: الصيدلة وعلوم الأدوية، وعلوم الحاسب، الهندسة الميكانيكية والكيميائية، الزراعة والغابات والتعليم والتدريب. ضم ما يزيد عن 51 ألف طالب، من بينهم أكثر من 1100 طالب أجنبي، ويتم قبول الطالبات فيها.

لزيارة صفحة الجامعة على : توتير ، فيس بوك ، يوتيوب.

  1. جامعة الملك عبد العزيز:

الجامعة الثالثة في السعودية أسست عام 1967 وتضم ما يزيد عن 82 ألف طالب، مع فروع منفصلة للطلبة والطالبات، تقع جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وتتميز الجامعة في العلوم من هندسة وطب وكيمياء بالإضافة الى الميكانيك ولا سيما الفنون والتصميم والقانون وغيرها.

لزيارة صفحة الجامعة على : توتير ، فيس بوك ، يوتيوب

  1. جامعة أم القرى:

في عام 1369هـ، أمر الملك عبدالعزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة المكرمة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياماً في البلاد. وهي نواة جامعة أم القرى, والكلية الأم فيها. وتظل جامعة أم القرى، رغم حداثة قيامها في هيأتها وترسيمها الحالي, من أكثر الجامعات تميزا بحكم موقعها وعراقتها. فقد برزت جامعة أم القرى, كمؤسسة أكاديمية ذات سمعة علمية كبيرة في علوم الشريعة والتربية والدراسات الإسلامية, علاوة على التخصصات العلمية والتطبيقية الحديثة.

وأصبحت الجامعة تقدم مختلف أنواع التخصصات, وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية, والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة. وتضم الجامعة من الطلاب نحو ثلاثين ألف طالب وطالبة في مقر الجامعة بمكة.

لزيارة صفحة الجامعة على : توتير ، فيس بوك ، يوتيوب

  1. جامعة الملك فيصل:

تأسست الجامعة في العام 1975  وتقدم مجموعة من التخصصات والدراسات العليا في مختلف العلوم ومجالات المعرفة المتخصصة والبحث العلمي. مثل ، العلوم الزراعية والاغذية والطب البيطري والتربية وإدارة الإعمال  وللمزيد عن كليات الجامعة من هنا

لزيارة صفحة الجامعة على : توتير ، فيس بوك ، يوتيوب

  1. جامعة محمد بن سعود الإسلامية:

تأسست الجامعة في عام 1370 هـ ــ 1950 م عندما عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز ــ بافتتاح معهد الرياض العلمي، الذي يعد النواة الاولي للجامعة ، وتلاه افتتاح العديد من المعاهد ، ثم افتتاح كلية العلوم الشرعية في عام 1373 هـ ــ 1953 م ، والتي تعرف الآن بكلية الشريعة، وتعد واحدة من أعرق الكليات الشرعية في العالم الإسلامي ، ثم توالي بعدها افتتاح العديد من الكليات والمعاهد العليا والعلمية التي كانت تتبع آنذاك للرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية ثم أصبحت فيما بعد جامعة تحمل اسم جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامي

ومن كليات الجامعة، كليات اللغات والترجمة وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية العلوم وكلية الطب وكلية الهندسة وكلية الإعلام والاتصال؛ وستة وستين معهداً علمياً منتشرة غي مناطق المملكة الثلاث عشرة كلها ، وثلاثة فروع في الخارج في كل من إندونيسيا وجيبوتي واليابان؛ وللمزيد عن معاهد وكليات الجامعة من هنا

لزيارة صفحة الجامعة على تويتر

  1. جامعة الملك خالد:

جامعة الملك خالد، مقرها في مدينة أبها جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1419هـ، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حينما كان ولياً للعهد.

بدأت الجامعة بأربع كليات هي كلية الشريعة وأصول الدين، وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية ، وكلية الطب، وكلية التربية وللتعرف على المزيد من كليات الجامعة من هنا

تكلفة الدراسة في السعودية:

  1. يدرس مواطنو المملكة العربية السعودية مجانا بما في ذلك الكتب.
  2. كما يدرس العديد من الطلاب الأجانب بشكل مجاني أيضًا في حال توفرت منحة دراسية مع راتب شهري.
  3. في حالة أنه لا يتوفر منحة ، تقدر الرسوم الدراسية للطالب الجامعي بنحو 6 آلاف دولار  غير المصاريف المعيشية.
  4. يبدأ الفصل الدراسي الأول في مطلع شهر أيلول – سبتمبر، ويستمر على حتى أوائل كانون الأول\ديسمبر، يليه امتحان نهائي.
  5.  أما الفصل الثاني فيبدأ في أوائل شهر شباط – فبراير ويستمر حتى أوائل شهر أيار\مايو، ويختتم بامتحان نهائي أيضًا.

تكلفة المعيشة في السعودية :

  1. لا يوجد سكن جامعي ، وعادة ما يستأجر الطلبة سكنًا مشتركا ، تتراوح الشقة ما بين (800-1000 دولار ) شهريا.
  2. يقدر المصروف اليومي للطلاب ب50 دولار ما بين مواصلات وطعام .

كيف أدرس في جامعة سعودية ؟

1- عادة بالنسبة للشروط الورقية هي ذاتها من ناحية الشهادات السابقة بالإضافة الى شهادات اثبات إتقان اللغة الإنجليزية توفل أو آيلتس.

2- موافقة موثقة لقبولك ببرنامج جامعي في جامعة سعودية معترف بها.

3- شهادة الميلاد الأصلية.

4- تقرير صحي يثبت صحتك الجيدة وموقّع من قبل طبيب مرخص.

5- دفع جميع رسوم التأشيرة وما له علاقة بها.

6- الموافقة على السفر من حكومة دولتك

7- جواز سفر ساري الصلاحية لستة أشهر على الأقل، وأن يتوفر فيه ما لا يقل عن صفحتين متجاورتين فارغتين من التأشيرات، إضافة لتأشيرة الدخول.

8- اذا كنت من مواطني (مواطنو البحرين، الكويت، سلطنة عمان، قطر، والإمارات العربية المتحدة) لا تحتاج لتأشيرة واظن ان مصر باتت مؤخرًا كذلك لا تحتاج لتأشيرة .

وبالطبع ثمة الكثير من المتطلبات للحصول على تأشيرة دراسة ، يمكنك التواصل من القنصلية او السفارة السعودية لبلادك من هنا لمعرفة أخر التطورات، او زيارة موقع الخارجية السعودية ،  ومنها خدمات التأشيرة الإلكترونية في البلاد.

المِنَح الدراسية في المملكة العربية السعودية:

المنح الدراسية في الجامعات السعودية ثلاثة أنواع بالنظر إلى مزاياها المختلفة:

  1. منح مجانية يحصل الطالب فيها على كامل المزايا.
  2. منح جزئية يحصل الطالب فيها على بعض المزايا، حيث يحق للمؤسسة التعليمية أن تقدم بعض المزايا للطالب مثل مقعد فقط، أو مقعد وسكن، أي تقل عن المجانية الكاملة.
  3. منح مدفوعة الثمن، وذلك بأن يكون هناك متبرع للطالب من جهة أخرى غير جامعية.

أولا | المنح الدراسية المقدمة من الجامعات السعودية :

  1. يتمتع طالب المنحة الدراسية المجانية من الخارج بالمزايا التالية:ـ
  2. الرعاية الصحية له ولأفراد أسرته ( فى حال استقدامهم للإقامة معه ).
  3. صرف مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قدومه.
  4. صرف مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج لشحن الكتب.
  5. المزايا التي يتمتع بها نظراؤه من طلاب المؤسسة التعليمية .
  6. تأمين المؤسسة التعليمية له وجبات غذائية مخفضة.

على الراغبين في التقدم للمنح يمكن مراجعه المواقع الإلكترونية الموضحة لدراسة كل منحة على حدة واختيار البرنامج والمنحة المناسبة.

ثانيا | منح سليمان الراجحي

وهي منح خاصة للطلبة السعوديين وتقدم داخل وخارج المملكة بالشراكة مع بعض الجامعات الدولية ومن مميزاتها :

  1. لإعفاء من رسوم التسجيل.
  2. الإعفاء من كامل الرسوم الدراسية (100%)
  3. الإعفاء من رسوم السكن
  4. منح مكافأة شهرية خلال فترة الدراسة

الطلبة الأجانب (الدوليين ) في السعودية:

بالطبع نظرًا لتقدم الجامعات السعودية في الوقت الراهن باتت وجهة ممتازة لكثير من الطلبة غير الناطقين بالعربية ، او الذين يحيون في بلاد اوروبية من العرب ويريدون اكتساب ثقافة عربية ومن أهم الملاحظات التي ننصح بها :

  1. ثمة حدود وفصل تام بين الطلبة والطالبات في السعودية وعليك الانتباه لهذه القضية
  2. توفر الاجهزة الحكومية، مناطق خاصة للعائلات والمتزوجين.
  3. يحظر بيع وتناول الكحول في المملكة العربية السعودية.
  4. اذا كنت من مناخ بارد ، ستجد صعوبة بادئ الأمر في التكيف مع الطقس الجديد ولكن مع المميزات المتوافرة في البلاد من تكييف عالي الجودة وغيره سرعان ما تتأقلم.
  5. إذا كنت ستحتاج للتنقل بشكل كبير سيكون خيار شراء سيارة أو التعاقد مع سائق أمرًا جيدً، فوسائل المواصلات العامة ليست متاحة في هذه البلاد نظرًا لتوفر المواصلات الخاصة لدى معظم المواطنين بالشكل الكبير وعدم حاجة السكان للمواصلات العامة ولكن يتم تدشين قطار هو الاسرع في العالم قد يرى النور بعد عامين.

وليأتيك كل جديد إنضم إلى صفحتنا على جوجل بلس من هنا

أو على صفحتنا في تويتر من هنا

ويمكنك الاستفادة من خدمة الاستشاري من خلال إرسال اسم تخصصك حتى يتم إرسال لك المنح المناسبة لك مقابل 20 دولار وذلك من خلال مراسلتنا على الإيميل التالي :
ma3lomaten@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى