7 أعراض إذا صاحبت آلام القولون والجهاز الهضمي فيجب عدم إهمالها واستشارة الطبيب | معلومة Ten
منوعات

7 أعراض إذا صاحبت آلام القولون والجهاز الهضمي فيجب عدم إهمالها واستشارة الطبيب

أصيب الجهاز الهضمي الخاص بنا، وخاصة القولون (الأمعاء الغليظة)، بالكسل نتيجة أسلوب حياتنا الذي أصبح يفتقر للنشاط البدني وللحركة. ولهذا فإن أغلبنا لا يشعر بالراحة في منطقة البطن في أغلب الأحيان. ولكن عندما تحدث أعراض محددة بوتيرة معينة، فهنا يجب ألا نتغافل عنها، بل ويجب استشارة الطبيب في أقرب وقت.

 

1. آلام البطن

بالطبع إن آلام البطن بشكل عام تعتبر عَرَض شائع الحدوث خاصة عند تناول أو شرب شيء غير جيد، ولكن إذا لاحظت أن الألم لا يزول خاصة في أسفل البطن وأنه متزايد فاحذر، لأن هذا العَرَض مشترك بين العديد من الأمراض الخاصة بالتهاب الأمعاء مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب الرتوج و متلازمة القولون العصبي، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يكون دليل للإصابة بالسرطان!

 

2. القولون والإمساك

الإمساك

إذا كان الإمساك ليس حالة عرضية في حياتك، بل إنه من روتين حياتك، ومصاحب له الشعور بالألم أثناء التغوط، فقد يكون السبب هو الإصابة بأمراض مثل التهاب الرتوج، وكذلك متلازمة القولون العصبي.

وفي بعض الأحيان يكون العلاج مجرد إتباع نظام غذائي صحي ومناسب، ولكن تذكر أن تجاهل الأمر لفترة طويلة قد يكون له عواقبه والذي قد يصل للتدخل الجراحي!

 

3. الإسهال

يُمكن القول بأنك تعاني من الإسهال إذا كان قوام البراز مائل ليكون ليّن، وأنه تحدث عملية التغوط لأكثر من مرة خلال اليوم. أما إذا كان الإسهال مجرد مرة واحدة أو اثنين فلا داعي للذعر، فربما السبب هو تناول طعام غير جيد.

ولكن إذا استمر الإسهال لمدة أطول من 24 ساعة، فاتجه للطبيب لأنه قد يصف لك منظار القولون لاستبعاد أمراض مثل التهاب الرتوج وداء كرون ومتلازمة القولون العصبي أو السرطان!

 

4. وجود دم في البراز

سرطان القولون

وجود الدم أثناء التغوط علامة غير جيدة، فعلى سبيل المثال: إذا وجدت قطرات من الدم على ورق التواليت أو في ماء التواليت فقد يكون ذلك إشارة لوجود التهاب.

أما إذا وجدت دم داكن اللون مائل للأسود في البراز، أو لاحظت بأنك تعاني من الإسهال الدموي فلا تتردد في زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، لأن هذا عَرَض شائع في أمراض مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي وكذلك السرطان.

 

5. تغيّرات في البراز

إذا طرأ تغيّر في البراز كتغيّر قوامه أو لونه، فهذا إن دلّ فهو يدل بأنك لست على ما يرام، حيث تشير الأشكال غير العادية للبراز إلى أمراض مختلفة:

    • فتغيّر البراز إلى شكل قلم الرصاص الرفيع يشير إلى الإصابة بالسرطان.
    • وقد يشير تغيّر لون البراز للأحمر الداكن إلى وجود دم داخل الجهاز الهضمي، خاصةً إذا كان لونه أسود محمر تقريباً.
  • أما إذا كان شاحباً ويبدو أنه زيتي قليلاً، فقد يكون ذلك بسبب عدم قدرة البنكرياس أو القولون على امتصاص الدهون.
  • وأخيراً قد يشير وجود الكثير من المخاط في البراز إلى وجود التهاب، كما هو الحال في داء كرون.

وضع يديك على المشكلة الخاصة بتغيّر البراز، ووصفها للطبيب قد يساعدك في الحصول على التشخيص الدقيق وبالتالي العلاج المناسب.

 

6. الغازات

غازات القولون

امتلاء بطنك بالكثير من الغازات ذات الرائحة الكريهة، قد يشير إلى أنه يوجد طعام لم يتم هضمه بشكل كامل أو لم يُمتص من قِبل القولون، وقد يكون السبب وراء ذلك ربما:

  • نقص البكتيريا الجيدة.
  • وجود التهابات.
  • حركة الأمعاء غير الطبيعية، والذي قد تسببها أمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

دعنا نُلفت انتباهك أن وجود الغازات في بعض الأحيان يرتبط بنوعيات محددة من الأطعمة، تكون في الأغلب مُحفزة لإنتاج الغازات مثل:

  • الفول.
  • الملفوف.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان.

 

7. الإرهاق والتعب

القولون

ربما تندهش قليلاً حين تجد الرابط بين إحساسك بالإرهاق والتعب ووجود مشاكل بالجهاز الهضمي. ولكن عندما لا يعمل القولون بشكل صحيح، فتوقع أن تفقد العناصر الغذائية المهمة في الأطعمة وكذلك المعادن والفيتامينات، وهذا ما يؤثر بشكل غير مباشر على إحساسنا بالتعب، وأيضاً يُسبب مشاكل في النوم.

إذا أصبحت مرهق فجأة بعد الأنشطة اليومية العادية سواء في المنزل أو في العمل، فقد يكون ذلك بسبب التهاب القولون أو داء كرون أو حتى أنه قد يشير إلى السرطان في بعض الأحيان.

وهذه بعض أشهر أمراض الجهاز الهضمي:

داء كرون – Crohn’s disease

يؤثر داء كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي بدءاً من الفم وحتى فتحة الشرج، وتَبرُز أعراضه في وجود آلام بالبطن وإسهال، مما ينتج عنه سوء بالتغذية وفقدان الوزن.

التهاب الرتوج – diverticulitis

هو عبارة عن انتفاخات مُجوفة مُلتهبة كالجيوب في جدار الأمعاء.

التهاب القولون التقرحي- ulcerative colitis:

من اسمه فهو مرض يصيب الجهاز الهضمي ليترك به تقرحات والتهابات مزمنة، وغالباً ما تظهر أعراضه مع مرور الوقت والتي تتمثل في ألم في البطن وإسهال مختلط بالدم.

متلازمة القولون العصبي- (Irritable Bowel Syndrome (IBS

هو مرض معقد مرتبط بأعراض مختلفة مثل الإسهال والانتفاخ والألم والغازات.

 

نصائح عامة لصحة القولون:

يرتبط القولون والجهاز الهضمي ارتباط مباشر بكل شيء يعبر من خلال أفواهنا، لذلك:

  • احرص على تناول الكثير من الألياف من خلال الخضروات والفواكه والمكسرات والأطعمة ذات الحبوب الكاملة.
  • خفّض استهلاكك من الحوم الحمراء والأطعمة المقلية والسكريات وكذلك شرب القهوة.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول.
  • البدء في شرب كمية كافية من الماء يومياً.

فكما قرأت أن أمراض الجهاز الهضمي تتشابه كثيراً في أعراضها ولذلك لا تتردد في زيارة الطبيب إذا لزم الأمر لتحديد المشكلة بكل دقة، وشاركنا تجربتك مع القولون ومشاكل الجهاز الهضمي في التعليقات 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق